بلغت الرومانية سيمونا هاليب الدور ربع النهائي لدورة قطر الدولية في كرة المضرب للمحترفات، بفوز سهل الخميس على اللاتفية أناستازيا سيفاستوفا، ومثلها فعلت الدنماركية كارولاين فوزنياكي على حساب الرومانية مونيكا نيكوليسكو التي أثارت غضب منافستها بسبب صيحاتها المتكررة على أرض الملعب.

كما فقدت التشيكية كارولينا بليسكوفا لقبها أمام الاميركية كاثرين بيليس.

في المباراة الأولى، تفوقت هاليب المصنفة ثانية عالميا على منافستها سيفاستوفا المصنفة 15 بنتيجة 6-4 و6-3 في الدور الثالث.

وأتى الفوز على رغم معاناة هاليب (26 عاما) المصنفة أولى عالميا سابقا، من آثار إصابة في الكاحل والقدم. وأكدت اللاعبة انها ستتابع في كل مباراة على حدة، وضع الإصابة التي أبعدتها منذ خسارتها أمام فوزنياكي في نهائي بطولة استراليا المفتوحة في كانون الثاني/يناير الماضي.

ولم يتأثر أداء هاليب في مباراة اليوم، اذ تمكنت من كسر إرسال منافستها مرة في كل مجموعة. وقالت "أنا سعيدة فعلا لأنني تمكنت من إنهاء المباراة في مجموعتين واللعب كما لعبت".

وأشارت الى انها لا تزال تشعر بألم على مستوى الكاحل، الا ان هذا الألم لم يتزايد خلال المباراة، مجددة التأكيد انها ستقوم بتقييم الحالة بشكل يومي.

في المقابل، عانت فوزنياكي من إزعاج آخر في مباراتها ضد نيكوليسكو التي انتهت بفوزها 7-5 و6-1، واحتجت لدى حكم المباراة إيمانويل جوزيف من ان منافستها تصيح كلما همت هي بضرب الكرة.

وسمعت فوزنياكي تقول للحكم "أليس من ضمن القواعد انه لا يحق للاعبة ان تصيح لدى قيام منافستها بضرب الكرة؟"، ليأتي الرد ان ما تقوم به نيكوليسكو "طبيعي"، وهو ما لم يلق رضى فونياكي التي اعتبرت ان ما تقوم به منافستها هو "الطريقة الوحيدة التي قد تتيح لها الفوز".

وتصافحت اللاعبتان بعد المباراة كما تقتضي العادة، الا ان فوزنياكي أكدت في تصريحات لاحقة ان منافستها لجأت الى "أساليب غير عادلة".

وببلوغها ربع النهائي، الدور نفسه الذي بلغته هاليب، ضمنت فوزنياكي حتى الآن على الأقل، عدم فقدان الصدارة العالمية لصالح الرومانية. وسيكون في امكان هاليب العودة الى صدارة التصنيف، في حال بلغت في الدورة القطرية، دورا أبعد من فوزنياكي.

الا ان الرومانية شددت على ان استعادة الصدارة ليست أولويتها حاليا، موضحة "أريد ان أخوض المباريات وأفوز بها".

وتلاقي فوزنياكي في الدور المقبل الالمانية أنجليك كيربر الثامنة التي تغلبت على البريطانية جوهانا كونتا العاشرة 1-6 و6-1 و6-3. أما هاليب، فتلاقي في الدور المقبل الأميركية بيليس التي حققت مفاجأة على حساب بليسكوفا الخامسة عالميا، وهزمتها 7-6 (7-4) و6-3.

وهي المرة الأولى تفوز فيها الأميركية الشابة (18 عاما) والصاعدة من التصفيات، على لاعبة من المصنفات الخمس الأوليات عالميا.

وكانت بليسكوفا أحرزت لقب العام الماضي على حساب فوزنياكي.

الى ذلك، خرجت المصنفة ثالثة عالميا الأوكرانية إيلينا سفيتولينا بخسارتها أمام التشيكية بترا كفيتوفا 4-6 و5-7، علما ان التشيكية حققت فوزها العاشر تواليا في الفترة الأخيرة.

كما تأهلت الى ربع النهائي الاسبانية غاربيني موغوروتسا الرابعة عالميا، بفوزها على الرومانية سورونا كيرستيا 6-صفر و6-4. 

وتلتقي موغورتسا بطلة رولان غاروس 2016 وويمبلدون 2017، في ربع النهائي الفرنسية كارولين غارسيا الفائزة على الروسية آنا بلينكوفا 7-6 (7-3) و7-5.