رغم المستوى الكبير الذي قدمه الحارس الإسباني دافيد دي خيا مع نادي مانشستر يونايتد الإنكليزي منذ انضمامه لصفوفه في عام 2011 ، إلا ان الأرقام تؤكد انه لم يصل بعد إلى المستويات المميزة التي بلغها الحارسان السابقان للفريق الدنماركي بيتر شمايكل والهولندي أدوين فان ديرسار.

واستعرضت صحيفة "ذا صن" البريطانية التفاصيل الرقمية للحراس الثلاثة الذين تألقوا مع مانشستر يونايتد في بطولة الدوري الإنكليزي الممتاز تزامناً مع الأداء الراقي الذي قدمه دي خيا في المواجهة الأوروبية التي جمعت فريقه بمضيفه نادي إشبيلية في ذهاب الدور الثمن النهائي من دوري أبطال أوروبا، ومساهمته في عودة "الشياطين الحمر" من إسبانيا بالتعادل السلبي بعدما انقذ مرماه من فرص خطيرة كانت مواتية للتسجيل.
 
ومن المعروف بأن مانشستر يونايتد قد ارتبطت مسيرته منذ إنطلاق بطولة الدوري الممتاز بالحراس الثلاثة ، فيما كان بقية حراس المرمى الذين ارتدوا قميصه ظهروا بمستويات متذبذبة، بمن فيهم الحارس الفرنسي الشهير فابيان بارتيز.
 
وتؤكد لغة الأرقام بأن الحارس الإسباني يحتاج لبعض الوقت حتى يصل إلى ما وصل إليه الثنائي" الهولندي و الدنماركي" ، خاصة انه انضم الى مانشستر يونايتد وهو لا يزال شاباً ، كما ان تجربته مع الفريق تزامنت مع فترة الفراغ التي يمر بها الفريق، والتي اعقبت اعتزال مدربه الإسكتلندي السير اليكس فيرغسون منذ صيف عام 2013 ، بينما لعب شمايكل لـ "الشياطين الحمر"، وهو في أوج عطائه في الفترة من عام 1992 وحتى عام 1999 بعدما انتقل لصفوفه وهو متسلح بالخبرة، شأنه شأن فان ديرسار الذي لعب لصالحه وهو في سن الـ 37 عاماً من عمره في الفترة من عام 2005 وحتى عام 2011 بعدما لمع اسمه مع منتخب بلاده ومع أندية أياكس امستردام الهولندي ويوفنتوس الإيطالي وفولهام الإنكليزي.
 
وبلغة الأرقام التي حققها كل حارس من الحراس الثلاثة في مشواره مع الفريق في بطولة الدوري الإنكليزي الممتاز، فإن الحارس الهولندي كان هو الافضل في تاريخ مانشستر يونايتد.
 
ومن حيث عدد الأهداف التي تلقاها كل حارس في بطولة الدوري الإنكليزي، فإن الهولندي فان ديرسار كان الأفضل بعدما استقبلت شباكه 142 هدفاً خلال 186 مباراة ، في حين ان شباك الدنماركي شمايكل اهتزت بـ 212 هدفاً خلال 252 مباراة، فيما استقبل عرين الإسباني 215 هدفاً في 227 مباراة.
 
كما تؤكد لغة الأرقام بأن الحارس الهولندي تفوق على الحارسين في المعدل الزمني لتلقي الأهداف، حيث يحتاج الخصوم إلى 116 دقيقة ليهزوا شباكه ، بينما يحتاجون إلى 105 دقائق لإصابة عرين الحارس الدنماركي ، في حين لا يحتاجون سوى 90 دقيقة ليسجلوا ضد الحارس الإسباني .
 
وعلى مستوى تشتيت الكرة وإبعادها عن منطقة الخطر، فقد بلغت لدى فان ديرسار 48% بعدما أبعد 90 كرة خطيرة عن مرماه، وهي اعلى نسبة بين الحراس الثلاثة ، بينما وصلت النسبة 44% لدى شمايكل، بعدما شتت الكرة 112 مرة ، فيما لم تتجاوز مع دي خيا ما نسبته 39% بتشتيت وصل إلى 90 مرة.
 
وساهم الحراس الثلاثة في تتويج مانشستر يونايتد بلقب الدوري الإنكليزي الممتاز، بعدما ناله خمس مرات مع بيتر شمايكل بينما ناله مع ادوين فان ديرسار اربع مرات، أما مع دافيد دي خيا فلم ينله سوى مرة واحدة، وذلك في عام 2013.
 
شاهد الإحصائية: