اعتبر رئيس الاتحاد الاسيوي لكرة القدم الشيخ سلمان بن ابراهيم آل خليفة الأربعاء، ان "الوقت قد حان" لرفع الحظر عن استضافة العراق للمباريات الدولية الرسمية، وذلك على هامش زيارته مدينة البصرة لحضور مباراة ودية تاريخية بين المنتخبين العراقي والسعودي.

وقال الشيخ سلمان "الوقت قد حان لرفع الحظر عن الملاعب العراقية، ونطلب من الاتحاد الدولي لكرة القدم ان يوصي بقرار رفع الخطر وعودة المباريات الى الملاعب في العراق".

أضاف في مؤتمر صحافي عقده في ملعب البصرة الدولي "منذ فترة طويلة نتابع الأمور في العراق ومنذ سنتين أو أكثر بدانا بخطوات مهمة في هذا الصدد (...) شاهدت اليوم تجربة ناجحة وفريدة".

أضاف "من واجبنا ان نفرح الجمهور العراقي وان يأخذ العراق دوره اسيويا وليس اقليميا فقط (...) يجب ان ان نقف مع العراق وسنعمل على إقناع الاتحاد الدولي وأعضاء الاتحاد الدولي الآخرين على اتخاذ قرار رفع الحظر عن العراق"، مؤكدا انه "لم يعد هناك سبب يؤخر رفع الحظر".

ويخوض المنتخب السعودي الأربعاء أول مباراة له على الأرض العراقية منذ العام 1979، في خطوة يأمل الجانب العراقي في ان تساهم برفع الحظر المفروض منذ أعوام طويلة على استضافته للمباريات الدولية.

وكان الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) قد خفف العام الماضي من هذا الحظر، وسمح للعراق باستضافة المباريات الدولية الودية فقط على ثلاثة ملاعب في مدن كربلاء والبصرة وأربيل، ويتوقع ان يبحث الموضوع مجددا في منتصف شهر آذار/مارس المقبل.

وكانت السلطات العراقية قد دعت رئيس الفيفا جاني انفانتينو لحضور المباراة، الا ان متحدثا باسم الاتحاد أفاد الثلاثاء انه لن يحضر.