غرم الاتحاد الانكليزي لكرة القدم الجمعة الاسباني جوسيب غوارديولا مدرب مانشستر سيتي، متصدر الدوري الممتاز، بمبلغ 20 الف جنيه (نحو 28 الف دولار) بسبب وضع شارة صفراء ترمز الى اقليم كاتالونيا على ثيابه.

وكان الاتحاد الانكليزي فتح اجراء تأديبيا بحق غوارديولا في 23 شباط/فبراير الماضي لانه قام منذ نهاية العام الماضي، بوضع شريط أصفر اللون في كل مباراة ومؤتمر صحافي دعما لأربعة مسؤولين كاتالونيين مسجونين في اسبانيا، وامهله حتى الخامس من اذار/مارس ليشرح اسباب ذلك.

وجاء رد غوارديولا الاثنين بأنه يقبل الاتهام الموجه اليه بشأن رمز اقليم كاتالونيا، من دون ان يعتذر عن ذلك.

وأمضى غوارديولا، المولود في سانت بدور في كاتالونيا، معظم مسيرته لاعبا ومدربا في برشلونة، عاصمة الاقليم الانفصالي.

ويمكن لمدرب سيتي وضع الشارة في مباريات دوري ابطال اوروبا كما فعل الاربعاء ضد بازل السويسري في اياب ثمن النهائي، لان ذلك لا يعد خرقا لقوانين الاتحاد القاري للعبة.

وتحاكم السلطات الاسبانية الانفصاليين الكاتالونيين لدورهم في محاولة انفصال كاتالونيا والتي أدت في 27 تشرين الاول/اكتوبر الماضي إلى إعلان استقلال كاتالونيا من جانب واحد.

وردت الحكومة الاسبانية على الفور بوضع المنطقة تحت وصايتها، رافضة حكومة الاقليم وحلت البرلمان الكاتالوني لعقد انتخابات محلية في أواخر كانون الاول/ديسمبر شهدت فوز الاستقلاليين.

وحتى الآن، اعتقلت الحكومة الاسبانية اربعة من قادة الانفصال على ذمة التحقيقات لاتهامهم بالتمرد، والعصيان، وسوء إدارة المال العام وبينهم نائب رئيس كاتالونيا السابق اوريول جونكيراس.