عاش كبار دوري كرة السلة الاميركي للمحترفين أمسية مخيبة الجمعة حيث توقفت السلسلة الرائعة لهيوستن روكتس من 17 انتصارا متتاليا بخسارته امام مضيفه تورونتو رابتورز 105-108، وسقط غولدن ستايت حامل اللقب امام مضيفه بورتلاند ترايل بلايزرز 108-125.

وخسر كليفلاند كافالييرز الوصيف امام مضيفه لوس انجليس كليبرز 102-116، ونيو اورليانز بيليكانز امام ضيفه واشنطن ويزاردز 97-116.

-قمة واعدة-

ووفت القمة النارية بين متصدري المنطقتين الشرقية والغربية بوعودها وشهدت مهرجانا هجوميا كان بطله جيمس هاردن نجم هيوستن روكتس الذي سجل 40 نقطة دون ان يجنب فريقه الخسارة الرابعة عشرة هذا الموسم، فيما رد عليه نجم تورونتو، أول المتأهلين الى البلاي اوف، كايل لاوري بـ30 نقطة وقاده الى الفوز الـ48 في 65 مباراة.

وخلافا لعادته منذ بداية الموسم لم ينجح هيوستن روكتس في حسم النتيجة في الربع الاول، بل أنه استهل المباراة بمستوى مخيب وتخلف بفارق 16 نقطة في الربع الاول (16-32)، علما بان لاعبيه لم يتوفقوا في الرميات الثلاثية (سجلوا 9 من أصل 27 محاولة).

وبقيادة لاوري وديمار ديروزان (23 نقطة)، واصل تورونتو رابتورز بدايته القوية ووسع الفارق الى 19 نقطة 54-34، قبل ان ينتفض الضيوف في الربعين الاخيرين وينجحوا في ادراك التعادل 102-102 قبل دقيقتين من نهاية الوقت الاصلي.

لكن لاوري وديروزان اعادا التفوق لاصحاب الارض فيما حاول كريس بول فرض التعادل في الثانية الاخيرة من محاولة ثلاثية، وأخرى بعيدجة لهاردن لكن دون جدوى.

وهي الخسارة الاولى لهيوستن روكتس منذ 26 كانون الثاني/يناير الماضي.

وقال هاردن: "ليس لدي احساس باننا خسرنا المباراة، لقد قدمنا مباراة جيدة، لم يتغير أي شيء، لقد خسرنا مباراة فقط"، فيما قال مدربه مايك دانتوني: "كان بامكاننا الفوز بهذه المباراة، ولكن يجب الاعتراف بأن تورونتو يملك حقا فريقا جيدا".

-بورتلاند يواصل التحليق-

وأهدر غولدن ستايت ووريرز حامل اللقب فرصة انتزاع صدارة المنطقة الغربية من هيوستن روكتس بخسارته امام مضيفه بورتلاند ترايل بلايزرز 108-125.

وخاض غولدن ستايت ووريرز المباراة في غياب نجمه ستيفن كوري المصاب في كاحله الايمن منذ الخميس الماضي وسيغيب عن مباراة الغد امام مضيفه مينيسوتا تمبروولفز.

وكان كيفن دورانت افضل مسجل في المباراة برصيد 40 نقطة، وأضاف كلاي طومسون 25 نقطة بيد ان البدلاء تخلفوا عن الموعد على غير عادتهم واكتفوا بتسجيل 18 نقطة فقط.

في المقابل، تألق داميان ليلارد وسي جاي ماكولون في صفوف بورتلاند ترايل بلايزرز بتسجيلهما 30 و28 نقطة على التوالي.

وهو الفوز التاسع على التوالي لبورتلاند ترايل بلايزرز الذي عزز موقعه في المركز الثالث بالمنطقة الغربية، فيما مني غولدن ستايت بخسارته الخامسة عشرة في 66 مباراة.

وقال مدرب غولدن ستايت وويريز ستيف كير: "لم نكن أذكياء كثيرا رغم اننا لعبنا في غياب 4 لاعبين مهمين، في حين ان بورتلاند حقق رميات جيدة" في اشارة الى غياب ديفيد وست وباتريك ماكاو واندريه ايغيودالا.

ولم تكن حال كليفلاند كافالييرز الوصيف افضل من هيوستن روكتس وغولدن ستايت ووريرز وخسر امام مضيفه لوس أنجليس كليبيرز 102-106.

وفرض "الملك" ليبرون جيمس نفسه نجما للمباراة بتسجيله 25 نقطة بيد ان 6 لاعبين من صفوف صاحب الضيافة سجلوا 14 نقطة على الاقل كان افضلهم توبياس هاريس صاحب 23 نقطة ودي اندريه دوردان والبديل مونتريزل هاريل (20 لكل منهما).

واوقف واشنطن ويزاردز سلسلة 10 انتصارات متتالية لمضيفه نيو أورليانز بيليكانز عندما تغلب عليه 116-97.

ويدين واشنطن ويزاردز الذي فرض افضليته من البداية حتى النهاية ووسع الفارق الى 27 نقطة في احدى فتراتها، بفوزه الى اوتو بورتر صاحب 19 نقطة في 26 دقيقة وماركييف موريس صاحب 17 نقطة

وفي باقي المباريات، فاز ساكرامنتو كينغز على أورلاندو ماجيك 94-88، ودنفر ناغتس على لوس أنجليس ليكرز 125-116، ويوتا جاز على مضيفه ننفيس غريزليز 95-78، وميلووكي باكس على نيويورك نيكس 120-112، وديترويت بيستونز على شيكاغو بولز 99-83، وانديانا بايسرز على أتلانتا هوكس 112-87.