اصبح محمد صلاح&أول مصري يسجل رباعية في الدوري الانكليزي، عندما قاد ليفربول الى فوز سهل على واتفورد، وصعد فالنسيا مؤقتا إلى المركز الثالث على حساب ريال مدريد، فيما&عرقل سبال المتواضع ضيفه يوفنتوس المتصدر معيدا الأمل لنابولي.

إيلاف_الفرنسية: تعملق النجم محمد صلاح واصبح أول مصري يسجل رباعية في الدوري الانكليزي لكرة القدم، عندما قاد ليفربول الى فوز سهل على واتفورد 5-صفر رفعه موقتا الى المركز الثالث، السبت في المرحلة 31 التي يغيب عنها ثلاثي الصدارة لارتباطه بربع نهائي الكأس.

على ملعب "انفيلد" وامام 53 الف متفرج، افتتح صلاح التسجيل بعد مجهود فردي رائع تخلص فيه من مدافعي الضيوف وسجل من مسافة قريبة (4). وقبل انتهاء الشوط الاول، عزز صلاح الفارق بعد عرضية متقنة من الظهير الايسر الاسكتلندي أندرو روبرتسون (43).

ومطلع الشوط الثاني، انطلق على الجهة اليمنى ولعب عرضية تابعها البرازيلي روبرتو فيرمينو بالجزء الخلفي من فخذه في الشباك (49).

لكن صلاح، المنتقل الصيف الماضي من روما الايطالي مقابل 38 مليون جنيه استرليني، لم يكتف بذلك، فاستلم تمريرة السنغالي ساديو مانيه وتلاعب بالدفاع على أكمل وجه ثم سدد من زاوية ضيقة، مسجلا هدفه الثالث والرابع لفريقه (78).

وتابع صلاح مباراته الخرافية تحت ثلوج ليفربول، مسجلا هدفه الرابع في المرمى الخالي بعد مجهود من جيمس ميلنر وتسديدة قوية من داني اينغز صدها الحارس (85).

واصبح صلاح افضل مسجل يخوض موسمه الاول مع ليفربول، بعدما رفع رصيده الى 36 هدفا في جميع المسابقات، متخطيا الاسباني فرناندو توريس صاحب 33 هدفا في موسم 2008.

كما انفرد صلاح، افضل لاعب افريقي لعام 2017، بصدارة ترتيب هدافي البرميرليغ مع 28 هدفا، وبفارق 4 أهداف عن مهاجم توتنهام الدولي هاري كاين المصاب راهنا. ووحده العاجي ديدييه دروغبا (29 هدفا في موسم 2010) يتقدم على صلاح كافضل مسجل افريقي في موسم واحد في البرميرليغ.&

واصبح صلاح اول لاعب يسجل رباعية لليفربول في الدوري لليفربول منذ الاوروغوياني لويس سواريز في مرمى نوريتش 2013، واول لاعب يسجل ثلاثية أو أكثر تحت اشراف المدرب الالماني يورغن كلوب.

وعلق كلوب على اداء صلاح "هو لاعب فنان وليس انانيا. هو لاعب رائع في فريق رائع، يسعد باللعب مع زملائه".

- تعويض خيبة يونايتد -

وهذا الفوز العاشر لليفربول في آخر 11 مواجهة على ارضه ضد واتفورد، ليعوض سريعا خسارته الاخيرة ضد مانشستر يونايتد 1-2، عندما فرط بازاحة الاخير عن الوصافة.

وقال صلاح قبل استلامه جائزة افضل لاعب في المباراة "المهم اننا استفقنا من خيبة الامل بعد مباراة يونايتد. اشكر الجميع وزملائي. هي ليست مسألة ارقام فنحن نسعى في كل مباراة لحصد النقاط الثلاث".

ورفع فريق المدرب الالماني كلوب الذي سيواجه مواطنه مانشستر سيتي، متصدر الدوري بفارق شاسع، في ربع نهائي دوري ابطال اوروبا، رصيده الى 63 نقطة وبفارق نقطتين عن مانشستر يونايتد.

ويمني كلوب النفس بأن يتكرر سيناريو تشرين الأول/اكتوبر حين خسر فريقه أمام توتنهام ثم انتفض وخاض 14 مباراة متتالية دون هزيمة، وكانون الثاني/يناير الماضي عندما حقق اربعة انتصارات وتعادل اثر هزيمة أمام سوانسي سيتي.

- ثنائية تركية نادرة -

وأصبح جنك توسون أول تركي يسجل ثنائية في الدوري الانكليزي لكرة القدم منذ عام 2008، فأبقى ايفرتون على مسافة مقبولة من المراكز المؤهلة الى الدوري الاوروبي "يوروبا ليغ" بفوزه على مضيفه ستوك سيتي 2-1.

حقق ايفرتون فوزه الثاني تواليا بهدفي توسون (69 و84)، القادم في فترة الانتقالات الشتوية بصفقة ضخمة من بشكتاش، فيما سجل لستوك الذي خاض المباراة بعشرة لاعبين منذ الدقيقة 30 لطرد الاسكتلندي تشارلي ادم لعرقلة واين روني، الكاميروني اريك مكسيم تشوبو موتينغ (77).

وكان تونجاي شانلي آخر تركي يحظى بشرف تسجيل ثنائية في الدوري الانكليزي عام 2008 لفريقه ميدلزبره في مرمى استون فيلا.

ورفع ايفرتون وسط الثلوج التي هبطت فوق ملعب "بيت 365"، رصيده الى 40 نقطة في المركز التاسع بالتساوي مع ليستر سيتي.

وابتعد كريستال بالاس عن ثلاثي القاع المهدد بالهبوط، بفوزه على ارض هادرسفيلد الخامس عشر 2-صفر، فارتقى الى المركز السادس عشر.

وسجل جيمس تومكينز (23) والصربي لوكا ميليوفيتش (68&من ركلة جزاء) الهدفين.

وحقق بورنموث الحادي عشر فوزه الاول في خمس مباريات، ملحقا الخسارة السابعة تواليا بوست بروميتش البيون الاخير 2-1.

وتقدم وست بروميتش بهدف جاي رودريغيز (49)، قبل ان يرد الفائز في اخر ربع ساعة عن طريق جوردون ايبي (77) وجونيور ستانيسلاس (89).

أهداف مباراة&ليفربول وواتفورد:

أهداف مباراة ايفرتون وستوك سيتي:

أهداف مباراة&كريستال بالاس وهادرسفيلد:

أهداف مباراة بورنموث وبوست بروميتش:

سبال يعرقل يوفنتوس ويعيد الأمل لنابولي

عرقل سبال المتواضع ضيفه يوفنتوس المتصدر وبطل السنوات الست الاخيرة، عندما اسقطه بفخ التعادل السلبي السبت في فيرارا ضمن المرحلة 29 من الدوري الايطالي لكرة القدم.

ورفع يوفنتوس الذي يحارب على ثلاث جبهات ويستعد لمواجهة ريال مدريد الاسباني في أبرز مباريات ربع نهائي دوري ابطال اوروبا، رصيده الى 75 نقطة بفارق 5 نقاط عن نابولي الثاني. وبات بمقدور الفريق الجنوبي الذي خسر 5 نقاط في آخر مباراتين، تقليص الفارق الى نقطتين الاحد عندما يستقبل جنوى الثالث عشر.

وبرغم ان سبال يملك ثالث اسوأ دفاع في "سيري أ"، عجز الهدافان الارجنتينيان غونزالو هيغواين وباولو ديبالا عن الوصول الى شباكه ومنح فريقهما فوزه الثالث عشر على التوالي، علما بان يوفنتوس يملك اقوى هجوم في الدوري (67 هدفا مقابل 66 للاتسيو و62 لنابولي).

وبحال عدم تعرض نابولي الباحث عن لقب اول في الدوري منذ 1990 حين توج به ايام الاسطورة الارجنتينية دييغو مارادونا، لاي نتيجة مفاجئة، يتوقع ان تكون نهاية الموسم حامية، اذ يلتقي يوفنتوس في 22 نيسان/ابريل، ويخوض غريمه مباراتين صعبتين خارج ارضه ضد انتر وروما.

ويبحث روما عن تعزيز مركزه الثالث عندما يحل على كروتوني السادس عشر، بعد حجزه بطاقة التأهل الى ربع نهائي دوري ابطال اوروبا، على حساب شاختار دانييتسك الاوكراني، وذلك للمرة الاولى منذ 2008، حيث يلتقي برشلونة الاسباني.

وضمن المنافسة على المقعد الرابع المؤهل الى دوري ابطال اوروبا، يتقدم لاتسيو بفارق نقطة عن انتر الخامس والذي يملك مباراة مؤجلة.

ويستقبل فريق العاصمة بولونيا الثاني عشر، بعد تأهله الخميس الى ربع نهائي الدوري الاوروبي على حساب دينامو كييف الاوكراني، فيما يحل انتر على سمبدوريا السابع.

وتتركز الانظار مجددا على ميلان المتجدد بسبعة انتصارات في آخر 8 مباريات، رفعته الى المركز السادس، لكنه يخوض مواجهة ضيفه كييفو الخامس عشر بعد توديعه الخميس الدوري الاوروبي بخسارته مجددا امام ارسنال (1-3 و2-صفر ذهابا).

وفي مباراته الثانية بعد وفاة قائده دافيدي استوري، يسافر فيورنتينا التاسع الى تورينو العاشر والفارق بينهما 3 نقاط.

أهداف مباراة&سبال ويوفنتوس:

أهداف مباراة أودينيزي وساسولو:

فالنسيا يزيح ريال مدريد مؤقتا عن المركز الثالث

صعد فالنسيا موقتا الى المركز الثالث على حساب ريال مدريد حامل اللقب وعزز فرصه بالمشاركة في دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل، وذلك بفوزه على ضيفه المتواضع ديبورتيفو الافيس 3-1، السبت على ملعب "ميستايا" في المرحلة التاسعة والعشرين من الدوري الإسباني لكرة القدم.

وجدد فالنسيا تفوقه على الافيس الذي خسر ذهابا على أرضه 1-2 ثم ودع مسابقة الكأس من ربع النهائي على يد "الخفافيش" بالخسارة بركلات الترجيح (1-2 ذهابا و2-1 ايابا)، وذلك بفضل رودريغو مورينو والإيطالي سيموني زازا اللذين سجلا الهدفين الأولين (19 و34).

وأهدى مورينو الهدف الأول لزميله الفرنسي فرانسيس كوكلان الذي خضع السبت لعملية جراحية في وتر اخيل ستبعده عن الملاعب حتى نهاية الموسم، وكذلك فعل الفريق بأكمله قبل بداية المباراة بارتدائه قميصا كتب عليه "تشجع كوكلان"، اللاعب الذي قدم الى "ميستايا" في اوائل العام الحالي من ارسنال الإنكليزي.

وفي بداية الشوط الثاني، قلص الافيس الفارق عبر روبن سوبرينو (49)، لكن مدافعه فيكتور لاغوارديا أعاد الفارق الى هدفين وأحبط عزيمة فريقه بعدما حول الكرة في شباك فريقه عن طريق الخطأ (54).

وضمن فالنسيا الذي حقق فوزه الثالث تواليا والسادس في آخر 7 مراحل (دون هزيمة)، الى حد كبير مشاركته في دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل بفوزه في المرحلة السابقة على اشبيلية الخامس 2-صفر، لأنه أصبح يبتعد عن الأخير بفارق 11 نقطة (وسعه الى 14 موقتا).

كما يملك فريق المدرب مارسيلينو غارسيا تورال إمكانية الحصول على المركز الثالث، إذ أصبح يتقدم موقتا بفارق نقطتين عن ريال مدريد الذي يختتم المرحلة الأحد على أرضه ضد ضيفه الكاتالوني جيرونا.

وفي المقابل، &يبدو الافيس في وضع جيد رغم الخسارة، إذ يتقدم موقتا بفارق 10 نقاط عن المركز الثامن عشر الذي يهبط صاحبه الى الدرجة الثانية.

ويحتل لاس بالماس حاليا المركز الثامن عشر بفارق 6 نقاط عن منطقة الأمان، بعد عودته من ملعب الجريح الآخر ديبورتيفو لا كورونيا التاسع عشر بالتعادل معه بهدف للكرواتي الن خليلوفيتش (3)، مقابل هدف لراوول البنتوسا (22).

وما زال ديبورتيفو لا كورونيا الذي يشرف عليه النجم الهولندي السابق كلارينس سيدورف منذ اوائل شباط/فبراير الماضي، دون فوز للمرحلة الرابعة عشرة على التوالي، ويبدو في طريقه الى الدرجة الثانية التي هبط اليها موسمي 2011-2012 و2013-2014 (الموسمان الوحيدان اللذان لعب خلالهما في الدرجة الثانية منذ 1991).

ويلعب لاحقا ريال سوسييداد مع خيتافي، وريال بيتيس مع اسبانيول.

أهداف مباراة فالنسيا والافيس:&

أهداف مباراة ريال بيتس واسبانيول:

&فوز قاتل لشالكه يؤجل احتمال تتويج بايرن ميونيخ

عاد شالكه السبت من ملعب فولفسبورغ بفوز قاتل 1-صفر يدين به الى النار الصديقة، أرجاء به احتمال تتويج بايرن ميونيخ باللقب الأحد في ختام المرحلة السابعة والعشرين من الدوري الألماني لكرة القدم.

وكانت الفرصة قائمة أمام بايرن في حال فوزه الأحد على وصيفه للموسم الماضي لايبزيغ، أن يخرج من عطلة نهاية الأسبوع متوجا بطلا قبل 7 مراحل من نهاية الدوري، على غرار موسم 2013-2014 حين حقق ذلك مع مدربه السابق الاسباني بيب غوارديولا، لكن شرط تعثر شالكه أمام فولفسبورغ، وبوروسيا دورتموند الثالث مع ضيفه هانوفر الثالث الأحد.

لكن شالكه أقصى هذه الفرضية من خلال فوزه الخامس تواليا والذي تحقق بفضل هدية من مدافع فولفسبورغ روبن كنوخه الذي حول الكرة في شباكه عن طريق الخطأ في الدقيقة 86 من المباراة التي كان بالإمكان أن تأخذ منحى مختلفا لو نجح الهولندي بول فيرهايغ في ترجمة ركلة جزاء لصاحب الأرض في الدقيقة 76، لكن الحارس رالف فاهرمان تألق وأنقذ فريقه.

لكن فوز شالكه السبت لن يؤجل تتويج بايرن طويلا لأن النادي البافاري يحتاج الى الفوز بمباراتيه المقبلتين لحسم لقبه السادس على التوالي.

واعتاد بايرن ميونيخ على حسم اللقب مبكرا في المواسم الأخيرة. فعندما توج بالثلاثية التاريخية (الدوري والكأس المحليان ومسابقة دوري ابطال اوروبا) موسم 2012-2013 بقيادة مدربه الحالي يوب هاينكس، ضمن لقب البوندسليغا قبل ست مراحل من النهاية.

- فرانكفورت يبقي على آماله القارية -

وعلى ملعب "كومرتسبانك ارينا" أمام 49500 متفرج، بقي اينتراخت فرانكفورت على مسافة قريبة من المراكز المؤهلة الى دوري ابطال اوروبا، بفوزه الصريح على ضيفه المتواضع ماينتس 3-صفر.

وفي ظل هيمنة بايرن ميونيخ، انتزع فرانكفورت المركز الرابع موقتا بفارق نقطة عن باير ليفركوزن الذي يحل على كولن الاخير الاحد.

وتتأهل اول أربعة أندية في الترتيب الى المسابقة القارية الاولى، التي يمثلها بايرن ميونيخ في ربع نهائي النسخة الحالية وأوقعته قرعة الجمعة بمواجهة اشبيلية الاسباني.

ويبدو الصراع ناريا على المراكز الثاني والثالث والرابع بين شالكه (49 نقطة) وبوروسيا دورتموند (45) وفرانكفورت (45) وليفركوزن (44).

وحسم فرانكفورت النتيجة في شوطها الاول بأهداف الغاني المخضرم كيفن برينس بواتنغ (6) والصربي لوكا يوفيتش (23) والكرواتي اناي ريبيتش (41).

وتقلصت آمال بوروسيا مونشنغلادباخ التاسع بالتأهل الى دوري الابطال، اذ عادل في الدقيقة الاخيرة ضيفه هوفنهايم السابع 3-3 في مباراة حماسية.

على ملعب "بوروسيا بارك" وأمام 50 الف متفرج، سجل لمونشنغلادباخ السويسري يوسيب درميتش (33) ولارس شتيندل (72) وماتياش غينتر، ولهوفنهايم بنيامين هوبنر (13) والكرواتي اندريه كراماريتش (58 من ركلة جزاء) والنمسوي فلوريان غريليتش (73).

وغرق هامبورغ العريق أكثر في رحلته النادرة نحو الدرجة الثانية، بخسارته على ارضه امام هرتا برلين الحادي عشر 1-2.

على ملعب "فولكسبارك شتاديون" أمام 51 الف متفرج، سجل لهامبورغ الذي يعود فوزه الاخير الى تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، البرازيلي دوغلاس سانتوس (25)، قبل ان يرد الضيوف في الشوط الثاني عن طريق فالنتينو لازارو (56) والعاجي سالومون كالو (63).

ويبتعد هامبورغ وصيف القاع بفارق 7 نقاط عن ماينتس السادس عشر والذي يخوله مركزه خوض مواجهة فاصلة للبقاء في الدرجة الاولى.

وتابع فيردر بريمن صحوته عندما عاد بالنقاط من ارض اوغسبورغ (3-1)، وارتقى الى المركز الثاني عشر. سجل للفائز اسحاق بلفوضيل (5 و40) وماكس كروز (82) وللخاسر التوسني الاصل راني خضيرة (63).

أهداف مباراة مونشنغلادباخ وهوفنهايم:

أهداف مباراة&فرانكفورت وماينز:&

فرنسا