افتتح الايطالي اندريا دوفيتسيوزو (دوكاتي)، وصيف بطل العام الماضي، الموسم الجديد بفوز اول في فئة موتو جي بي بتتويجه الاحد في جائزة قطر الكبرى، المرحلة الاولى من بطولة العالم للدراجات النارية على حلبة لوسيل.

وحل دوفيتسيوزو امام سائق هوندا الاسباني مارك ماركيز، بطل العام الماضي، وجاء سائق ياماها الايطالي المخضرم فالنتينو البالغ 39 عاما والساعي الى لقب عاشر في مختلف الفئات، في المركز الثالث بعد ان انطلق من المركز الثامن.

وانطلق الفرنسي يوهان زاركو (ياماها) من المركز الاول، وظل في الصدارة حتى قبل خمس لفات من النهاية، ولم يستطع احراز افضل من المركز الثامن.

واعرب دوفيتسيوزو الذي انطلق من المركز الخامس، عن سعادته بنهاية اسبوع وسباق "رائعين"، وقال "بعد ان حققت المركز الثاني ثلاث مرات هنا (في المواسم الثلاثة السابقة)، قلت لنفسي يجب ان افوز في النهاية".

بدوره، اعرب ماركيز عن "سروره لخسارته فقط خمس نقاط" خلف منافسه المفترض على اللقب "على واحدة من الحلبات الصعبة جدا بالنسبة له" ولدراجة هوندا وملائمة بالنسبة الى دوكاتي.

وعانى الاسباني خورخي لورنزو، احد المرشحين للمنافسة، في السباق الاول بعد سقوطه قبل 10 لفات من خط النهاية، واكتفى بالمركز العاشر.

- فوز اول لبانيايا -

في فئة موتو 2، حقق الايطالي فرانشيسكو بانيايا (كاليكس) الذي انطلق من المركز الثالث، الفوز الاول في مسيرته متقدما على سائقي كاليكس مواطنه لورنتسو بالداساري والاسباني اليكس ماركيز اللذين انطلقا من المركزين الاولين.

وخاض بانيانا، سائق فريق "سكاي رايسينغ تيم في آر46" الذي اسسه روسي، موسمه الاول العام الماضي وصعد اربع مرات على منصة التتويج لكن ليس في اعلى درجاتها.

وقال بعد الفوز "لقد كان السباق طويلا جدا جدا... لاني تصدرته منذ البداية. كنت اقول لنفسي انهما (بالداساري وماركيز) سيعودان، وكان الصعب التركيز بشكل دائم".

واضاف "الانتصار الاول رائع جدا في اول سباق لهذا الموسم. اني حقا سعيد جدا".

ولم يتأكد من الفوز الا قبل اللفتين الاخيرتين عندما شاهد بالداساري يتراجع بشكل لافت بعد ان تقدم الاخير قبل اربع لفات على الاسباني الذي عانى من حرارة في اسطوانة المكابح.

وحقق بطل موتو 3، الاسباني الاخر جوان مير الذي تعرض قبل 15 يوما لاصابة في كتفه خلال التدريب، نتيجة طيبة بحلوله في المركز الحادي عشر بفارق اكثر من 23 ثانية المتصدر في اول سباق له في الفئة الثانية.

- وثان لمارتن -

وفي الفئة الاخيرة موتو 3، حقق الاسباني خورخي مارتن (هوندا) الفوز الثاني في مسيرته بعد صراع مرير ومنافسة حادة مع مواطنه آرون كانيت (هوندا ايضا) الذي تخلف عنه بفارق 23 جزءا بالالف من الثانية.

وتصدر الايطالي لورنتسو ديلا بورتا (هوندا) مجموعة تخلفت عن المتصدرين، وحل ثالثا بفارق 6,746 ثوان.

ورغم انطلاقه من المركز الاول تسع مرات العام الماضي، تعين على مارتن الانتظار حتى السباق الاخير في البطولة ليحقق اول تتويج في جائزة فالنسيا الكبرى.

وانطلق مارتن اليوم من المركز الثاني خلف الايطالي نيكولو انطونيلي الذي اكتفى بالمركز الرابع في السباق.

ويعد مارتن الذي سيطر على معظم مراحل السباق، واحدا من مجموعة متنافسين مرشحين لخلافة خوان مير الذي انتقل للمشاركة في الفئة الثانية (موتو 2)، على غرار مواطنه كانيت الذي انهى 2017 في المركز الثالث بعد ان حقق ثلاثة انتصارات.

وشهد السباق سقوط الايطالي اينيا باستياني (هوندا) بعد اللفة الخامسة.

وقال مارتن "اعطيت كل ما لدي في البداية في محاولة للهروب الى الامام، لكني على الارجح ضغطت كثيرا على الاطارات فكانت النهاية صعبة. انه لامر رائع ان انهي السباق الاول في المركز الاول".

بدوره، قال كانيت "كان يلزمني القليل من اجل تجاوز مارتن في الامتار الاخيرة".