GMT 23:00 2018 الأحد 18 مارس GMT 23:02 2018 الأحد 18 مارس  :آخر تحديث
نابولي يعود لمزاحمة يوفنتوس لايبزيغ يقلب الطاولة على بايرن

برشلونة يقترب من اللقب وريال مدريد يستعيد المركز الثالث

أ. ف. ب.

واصل برشلونة زحفه نحو لقب الليغا، بفوزه على اتلتيك بلباو، واستعاد ريال مدريد المركز الثالث من فالنسيا، فيما عاد نابولي لمزاحمة يوفنتوس على الصدارة بفوزه على جنوى، وقلب لايبزيغ الطاولة على ضيفه بايرن ميونيخ المتصدر والحق به الخسارة الثالثة هذا الموسم.

إيلاف_الفرنسية: اقترب برشلونة المتصدر كثيرا من استعادة لقب بطل الدوري الاسباني لكرة القدم بفوزه على ضيفه اتلتيك بلباو 2-صفر، وخسارة مطارده المباشر اتلتيكو مدريد امام مضيفه فياريال 1-2 الاحد في المرحلة التاسعة والعشرين التي شهدت سقوط اشبيلية المنتشي ببلوغه ربع نهائي مسابقة دوري ابطال اوروبا، امام مضيفه ليغانيس 1-2.

وحسم برشلونة الذي بلغ بدوره ربع نهائي المسابقة الاوروبية على حساب تشلسي الانكليزي، المباراة في شوطها الاول بتسجيله الهدفين محققا فوزه الثالث والعشرين هذا الموسم والثالث على التوالي منذ سقوطه في فخ التعادل مع مضيفه لاس بالماس.

وعزز برشلونة موقعه في الصدارة برصيد 75 نقطة مبتعدا بفارق 11 نقطة عن مطارده المباشر اتلتيكو مدريد الذي كان في طريقه الى تحقيق فوز مهم على مضيفه فياريال عندما تقدم بهدف لمهاجمه الفرنسي انطوان غريزمان (20 من ركلة جزاء) قبل ان تتلقى شباكه ثنائية التركي ايناس اونال في الدقائق العشر الاخيرة (82 و90+2).

وكان برشلونة، الوحيد الذي لم يخسر في الدوري، قطع شوطا كبيرا نحو استعادة اللقب من غريمه ريال مدريد، بفوزه على اتلتيكو الاسبوع قبل الماضي بهدف للارجنتيني ليونيل ميسي، افضل لاعب في العالم 5 مرات.

ويحارب برشلونة على 3 جبهات هذا الموسم في سعيه الى ثلاثية جديدة، ففضلا عن الدوري ودوري ابطال اوروبا حيث سيلاقي روما الايطالي في ربع النهائي، بلغ المباراة النهائية لمسابقة الكأس المحلية وسيواجه في 21 نيسان/ابريل المقبل اشبيلية حيث يسعى الى لقبه الرابع على التوالي.

- فالفيردي يتفوق على فريقه السابق -

وكانت مباراة اليوم المواجهة الثانية بين إرنستو فالفيردي وفريقه السابق اتلتيك منذ انتقاله للاشراف على الادارة الفنية للفريق الكاتالوني الصيف الماضي، ونجح المدرب في تحقيق الفوز الثاني بعد الاول 2-صفر ذهابا على ملعب سان ماميس في 28 تشرين الاول/اكتوبر الماضي.

ولخص فالفيردي المباراة بقوله: "في الشوط الاول، كنا متألقين، وفي الثاني كنا أقوياء لاننا توقفنا عن التألق، هذه هي الحقيقة"، مضيفا "لكن ذلك لا يزعجني لاننا حققنا الاهم وهو الفوز. يتعين علينا ان نواصل عملنا وتركيزنا لتحقيق اهدافنا".

وخاض برشلونة المباراة في غياب لاعب وسطه سيرجيو بوسكيتس للاصابة والمهاجم الاورغوياني لويس سواريز للايقاف، وعاد نجمه ميسي بعدما غاب عن المباراة الاخيرة ضد ملقة بسبب انجاب زوجته لابنهما الثالث سيرو.

وافتتح باكو الكاسير التسجيل لبرشلونة عندما تلقى كرة داخل المنطقة من جوردي البا فتابعها بيمناه على يمين الحارس كيبا اريثابالاغا (8).

وردت العارضة تسديدة قوية للبرازيلي فيليبي كوتينيو (16)، قبل ان يضيف ميسي الهدف الثاني بتسديدة قوية زاحفة بيسراه من خارج المنطقة اسكنها على يمين الحارس اريثابالاغا (30).

وهو الهدف الاول لميسي من خارج المنطقة هذا الموسم باستثناء الركلات الحرة المباشرة.

ورفع ميسي رصيده الى 25 هدفا في صدارة لائحة الهدافين في الدوري.

ورد القائم الايسر تسديدة قوية للبرازيلي باولينيو من خارج المنطقة (43).

وتحسن اداء اتلتيك بلباو في الشوط الثاني دجون ان تتغير النتيجة.

-سوبر هاتريك لرونالدو-

واستعاد ريال مدريد حامل اللقب المركز الثالث من فالنسيا بفوزه الكبير على جيرونا 6-3 وثأر بالتالي لخسارته امام الاخير 1-2 ذهابا.

وفرض المهاجم الدولي البرتغالي كريستيانو رونالدو نفسه نجما للمباراة بتسجيله سوبر هاتريك في الدقائق 11 و48 و64 و90+1، رافعا رصيده الى 22 هدفا على لائحة الهدافين منتزعا المركز الثاني من مهاجم برشلونة الاوروغوياني لويس سواريز.

وهو السوبر هاتريك الاول لرونالدو هذا الموسم رفع به رصيده الى 21 هدفا في مختلف المسابقات منذ بداية 2018.

وسجل لوكاس فاسكيز (59) والويلزي غاريث بايل (86) الهدفين الاخرين، فيما سجل الاوروغوياني كريستيان ستوياني (29 و67) وخوانبي (88) اهداف جيرونا.

وشدد ريال مدريد الخناق على جاره اتلتيكو مدريد بعدما رفع رصيده الى 60 نقطة بفارق 4 نقاط عن الاخير وبفارق نقطة واحدة امام فالنسيا الذي كان تغلب على الافيس 3-1 السبت.

- سقوط اشبيلية -

بعد خمسة ايام على تألقه وبلوغه ربع نهائي دوري ابطال اوروبا على حساب مانشستر يونايتد الانكليزي، سقط اشبيلية محليا امام مضيفه ليغانيس 1-2.

وسجل لليغانيس اوناي بوستينزا (41) وخافيير ايراسو غونبي (69)، ولاشبيلية المكسيكي ميغل ليون (90).

وكان اشبيلية حقق المفاجأة الثلاثاء بتغلبه على مضيفه مانشستر يونايتد الانكليزي بهدفين لنجمه الفرنسي وسام بن يدر مقابل هدف للبلجيكي روميلو لوكاكو في اياب ثمن النهائي، بعد ان كان الفريقان تعادلا ذهابا في اسبانيا سلبا.

وهي المرة الاولى التي يبلغ فيها اشبيلية ربع نهائي البطولة الاوروبية منذ عام 1958 حين حقق افضل نتيجة له في البطولة. وقد اوقعته قرعة ربع النهائي التي سحبت الجمعة في مواجهة بايرن ميونيخ الالماني.

وتجمد رصيد اشبيلية عند 45 نقطة وبات مهددا بفقدان المركز الخامس لمصلحة فياريال (44) في حال فوز الاخير على اتلتيكو مدريد.

ويتنافس الفريقان على المركز الخامس المؤهل مباشرة الى الدوري الاوروبي "يوروبا ليغ"، في ظل ابتعاد ريال مدريد الرابع وحامل اللقب عنهما بفارق كبير.

ويخوض السادس التصفيات المؤهلة الى دور المجموعات في يوروبا ليغ.

وتعادل سلتا فيغو مع ملقة صفر-صفر.

أهداف مباراة برشلونة واتلتيك بلباو:

أهدف مباراة وريال مدريد وجيرونا:

أهداف مباراة إشبيلية وليغانيس:

نابولي يعود لمزاحمة يوفنتوس وإنتر يكتسح سمبدوريا

عاد نابولي لمزاحمة يوفنتوس على الصدارة بفوزه على ضيفه جنوى 1-صفر، وقاد المهاجم الارجنتيني ماورو ايكاردي فريقه انتر ميلان الى فوز كاسح على مضيفه سمبدوريا بخماسية نظيفة كان نصيبه منها رباعية الاحد في المرحلة التاسعة والعشرين من الدوري الايطالي لكرة القدم.

في المباراة الاولى على ملعب سان باولو، استغل نابولي التعادل السلبي بين يوفنتوس المتصدر وحامل اللقب في المواسم الستة الاخيرة مع مضيفه سبال الوافد الجديد السبت، ورفع رصيده الى 73 نقطة مقلصا الفارق الى نقطتين فقط.

وسجل الاسباني راوول البيول الهدف الوحيد في الدقيقة 72 بعدما تلقى كرة من مواطنه خوسيه كايخون تابعها برأسه في مرمى الحارس ماتيا بيرين.

وفي المباراة الثانية، افتتح الكرواتي ايفان بيريسيتش التسجيل في الدقيقة 26 من ضربة رأس اثر تمريرة عرضية عالية من البرتغالي جواو كانسيلو.

وتولى الارجنتيني ايكاردي المهمة باضافة اربعة اهداف في مرمى فريق بداياته في ايطاليا، اولها من ركلة جزاء حصل عليها البرازيلي رافينيا بعد عرقلته من قبل ادغار باريتو (30). وبعد دقيقة واحدة، سجل ايكاردي الهدف الثاني الشخصي مستفيدا من الارتباك الذي اصاب لاعبي سمبدوريا.

وقبل نهاية الشوط الاول، اضاف الارجنتيني الذي احتفل قبل ايام بعيد ميلاده الـ 25، الهدف الرابع لفريقه من مجهود فردي، قبل ان يختتم المهرجان مطلع الثاني بتسديدة من داخل المنطقة (52).

وقال ايكاردي "طموحات جميلة تحققت في هذه المباراة. كنت آمل بتسجيل هدف او اثنين وليس اربعة".

ورفع الارجنتيني رصيده الشخصي في البطولة الى 22 هدفا في المركز الثاني بفارق هدفين خلف مهاجم لاتسيو تشيرو ايموبيلي متصدر لائحة الهدافين، علما بأنه غاب عن اربع مباريات بداعي الاصابة.

وصعد انتر ميلان الى المركز الرابع المؤهل مباشرة الى دوري ابطال اوروبا بعد ان رفع رصيده الى 55 نقطة، بفارق نقطة واحدة امام لاتسيو الذي تراجع الى المركز الخامس بتعادله مع ضيفه بولونيا 1-1.

وفوجىء لاتسيو بشباكه تهتز في وقت مبكر وتحديدا قبل مرور الدقيقة الثالثة عبر سيموني فيردي، لكن البرازيلي لوكاس ليفا لاعب ليفربول الانكليزي سابقا ادرك له التعادل في وقت مناسب اثر تمريرة من الاسباني لويس روبرتو (16).

وتغلب روما الثالث على مضيفه كروتوني احد فرق المؤحرة بهدفين نظيفين رافعا رصيده الى 59 نقطة.

وافتتح ستيفان الشعراوي من عرضية الصربي الكسندر كولاروف (39)، واضاف البلجيكي "المشاغب" راديا ناينغولان الثاني بعد تمريرة رأسية من اليساندرو لورنتسي (75).

وتغلب ميلان على ضيفه كييفو فيرونا 3-2.

وتقدم ميلان في وقت مبكر عبر التركي هاكان جالهانأوغلو (10) قبل ان يسجل كييفو هدفين في دقيقتين، الاول بواسطة البولندي ماريوس ستيبينسكي بمتابعته لكرة من زاوية ضيقة (33)، ومرر اللاعب نفسه كرة الهدف الثاني لروبرتو اينغليزي الذي وضعها في سقف الزاوية اليسرى (34).

وفي مطلع الشوط الثاني، ادرك ميلان التعادل عن طريق باتريك كوتروني (52)، ثم سجل له البرتغالي اندريه سيلفا هدف الفوز اثر ركلة ركنية (82).

وفي الوقت بدل الضائع، حصل ميلان على ركلة جزاء بعد استخدام تقنية الفيديو لتأكيد لمسة يد على الصربي نيناد توموفيتش، بيد ان العاجي فرانك كيسييه فشل في ترجمتها الى هدف رابع حيث تمكن الحارس ستيفانو سورنتينو من التصدي لها (90+3).

واستفاد ميلان من خسارة سمبدوريا الذي وقف رصيده عند 44 نقطة وتراجع الى المركز الثامن، وابتعد عنه بفارق 6 نقاط في صراعهما على المركز السادس المؤهل لخوض تصفيات بطولة الدوري الاوروبي "يوروبا ليغ" في الموسم المقبل.

- خماسية ثانية -

ودخل اتالانتا على خط المنافسة ايضا وصار سابعا بفارق الاهداف امام سمبدوريا بعد ان دك شباك مضيفه هيلاس فيرونا العائد الى الاضواء وصاحب المركز قبل الاخير بخماسية هي الثانية في هذه المرحلة، كان نصيب السلوفيني يوسيب ايليسيتش منها ثلاثية.

وافتتح بريان كريستانتي التسجيل (2) قبل ان يسجل ايليسيتش ثلاثيته (45 من ركلة جزاء و48 و69)، واكمل الارجنتيني اليخاندرو غوميز الحماسية (71).

وسقط تورينو في وقت قاتل على ارضه امام فيورنتينا 1-2.

وتقدم الفريق الزائر عبر الفرنسي جوردان فيريتو (59) بعد ان اهدر فرصة ثمينة لافتتاح التسجيل في وقت مبكر من خلال اضاعة ركلة جزاء في الدقيقة 14.

وتمكن هداف تورينو اندريا بيلوتي من اعادة الامور الى نقطة الصفر بادراكه التعادل في الدقيقة 86، الا ان ركلة جزاء احتسبت ضد تورينو في الدقيقة الرابعة من الوقت بدل الضائع اعلنت خسارته بعدما نجح الفرنسي سيريل تيريو في تنفيذها.

وعمق كالياري جراح بينيفينتو الوافد الجديد الى النخبة وصاحب المركز الاخير بفوزه عليه 2-1 في الوقت بدل الضائع، واوقف رصيده عند 10 نقاط.

وتقدم صاحب الارض عن طريق انريكو برينيولا (46)، وكاد يخرج منتصرا ويحقق فوزه الرابع، لكن الفريق الضيف سجل هدفين بعد انتهاء الوقت الاصلي عن طريق ليونارد بافوليتي (90+1) ونيكولا باريلا (90+6 من ركلة جزاء).

أهداف مباراة نابولي وجنوى:

أهداف مباراة إنتر ميلان وسمبدوريا:

أهداف مباراة روما وكروتوني:

أهداف ميلان وكييفو فيرونا:

أهداف مباراة اتالانتا وهيلاس فيرونا:

أهداف مباراة تورينو وفيورنتينا:

لايبزيغ يقلب الطاولة على بايرن وباتشواي يواصل تألقه مع دورتموند

قلب لايبزيغ الطاولة على ضيفه بايرن ميونيخ المتصدر والحق به الخسارة الثالثة هذا الموسم عندما هزمه 2-1، فيما واصل المهاجم البلجيكي ميتشي باتشواي تألقه وقاد فريقه بوروسيا دورتموند الى الفوز على ضيفه هانوفر 1-صفر والاستمرار في مزاحمة جاره شالكه على الوصافة الاحد في المرحلة السابعة والعشرين من الدوري الالماني لكرة القدم.

في المباراة الاولى، كان بايرن ميونيخ الذي تلقى الهزيمة الثانية باشراف مدربه الجديد القديم يوب هاينكس، البادىء بالتسجيل عبر مهاجمه ساندرو فاغنر في الدقيقة 12، لكن لايبزيغ رد بثنائية للدوليين الغيني نابي كيتا الذي سينتقل الصيف المقبل الى صفوف ليفربول الانكليزي مقابل 70 مليون يورو (37) وتيمو فيرنر (56) محققا فوزه الاول على الفريق البافاري.

وكان بايرن ميونيخ يمني النفس بتحقيق الفوز للاقتراب من الحسم المبكر للقب السادس على التوالي والـ28 في تاريخه من أجل التركيز على مسابقة دوري ابطال اوروبا التي بلغ فيها ربع النهائي حيث سيلاقي اشبيلية الاسباني مطلع الشهر المقبل، لكن لايبزيغ كان أكثر اصرارا على كسب النقاط وتحقيق الفوز الاول بعدما أهدره في المواجهتين السابقتين بين الفريقين هذا الموسم، الاولى في الدور الثاني لمسابقة الكأس (4-5 بركلات الترجيح بعد انتهاء الوقتين الاصلي والاضافي بالتعادل 1-1) والثانية في ذهاب الدوري (2-صفر) في 25 و28 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.

وتجمد رصيد بايرن ميونيخ عند 66 نقطة في الصدارة بفارق 17 نقطة امام اقرب مطارديه شالكه، فيما عزز لايبزيغ موقعه في المركز السادس برصيد 43 نقطة.

وقال هاينكس الذي خسر المباراة الاولى امام بوروسيا مونشنغلادباخ 1-2 في 25 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، "لقد واجهنا خصما قويا جدا، نشيطا جدا، ولعب بقتالية عالية، وفرض علينا ضغطا كبيرا".

وأضاف: "لقد لعبوا بهذه الطريقة الخميس امام زينيت (سان بطرسبورغ الروسي) في مسابقة الدوري الاوروبي، وقد حذرت لاعبي فريقي من ذلك".

وأنعش هاينكس امال الفريق البافاري في تحقيق الثلاثية (الدوري والكأس المحليان ومسابقة دوري ابطال اوروبا) منذ عودته لاستلام دفة تدريبه في تشرين الاول/اكتوبر الماضي خلفا للايطالي كارلو انشيلوتي المقال من منصبه عقب الخسارة المذلة امام باريس سان جرمان الفرنسي صفر-3 في دور المجموعات للمسابقة القارية الام.

ومنذ عودته، قاد هاينكس بايرن ميونيخ الى الفوز في 23 مباراة من أصل 25 على رأس ادارته الفنية في مختلف المسابقات.

- فيرنر ينهي صيامه عن التهديف -

وبكر بايرن ميونيخ بالتسجيل وتحديدا في الدقيقة 12 عبر مهاجمه فاغنر بضربة رأسية من مسافة قريبة اثر تمريرة عرضية من الدولي الكولومبي خاميس رودريغيز من حافة المنطقة، فأسكنها على يسار الحارس المجري بيتر غولاتشي.

وهو الهدف الرابع لفاغنر مع بايرن ميونيخ.

وكانت الفرصة الوحيدة للفريق البافاري في الشوط الاول.

وادرك كيتا التعادل مستغلا كرة مرتدة من المدافع الاسباني خافي مارتينيز اثر تسديدة لتيمو فيرنر، فتابعها قوية بيسراه من مسافة قريبة داخل المرمى (37). وهو الهدف الخامس له هذا الموسم.

ومنح فيرنر التقدم للايبزيغ عندما استغل كرة خلف الدفاع من كيتا فكسر مصيدة التسلل وتوغل داخل المنطقة وسددها قوية زاحفة بيمناه على يسار اولريخ رافعا رصيده الى 11 هدفا هذا الموسم.

وهو الهدف الاول لفيرنر في البوندسليغا بعد صيام 543 دقيقة.

واهدر فيرنر فرصة حسم النتيجة عندما تلقى كرة على طبق من ذهب من كيتا فتوغل داخل المنطقة وتلاعب بمدافع وسدد في الشباك الجانبية (60).

وانقذ غولاتشي مرماه من هدف التعادل بابعاده تسديدة ماتس هوملس من مسافة قريبة الى ركنية (62).

- باتشواي يواصل تألقه -

وفي الثانية، سجل باتشواي الهدف الوحيد لبوروسيا دورتموند في الدقيقة 24 مستغلا كرة من ركلة ركنية انبرى لها الدولي اندريه شورله وتابعها الاول بيمناه داخل المرمى.

ورد القائم الايمن تسديدة لباتشواي بعد 45 ثانية فقط من انطلاق المباراة، كما انه مرر كرة على طبق من ذهب الى ماكسيميلان فيليب الذي سددها بيمناه لكنها ارتدت من القائم الايسر.

وفرض باتشواي نفسه في تشكيلة بوروسيا دورتموند منذ انضمامه الى صفوفه على سبيل الاعارة من تشلسي الانكليزي في اليوم الاخير من فترة الانتقالات الشتوية الاخيرة لتعويض انتقال الدولي الغابوني بيار ايميريك اوباميانغ الى صفوف ارسنال الانكليزي.

وكان باتشواي خير خلف لاوباميانغ، ففي مدى ستة أسابيع في ألمانيا، خاض 11 مباراة سجل فيها 9 أهداف في مختلف المسابقات، بينها ثلاث ثنائيات (اثنتان في الدوري وواحدة في الدوري الاوروبي "يوروبا ليغ"). ودفع تألقه مدرب منتخب بلجيكا الاسباني روبرتو مارتينيز الى استدعائه للمباراة الدولية الودية ضد السعودية في 27 آذار/مارس الحالي.

وبات باتشواي ثاني لاعب فقط يسجل 6 اهداف في اول 7 مباريات له مع بوروسيا دورتموند في البوندسليغا بعد فريدهيلم كونييتسكا عام 1963.

وقال باتشواي "قدمنا مباراة كبيرة وكنا أقوياء جدا ذهنيا"، مضيفا "بالنسبة للهدف، لاحظت ان مدافعي هانوفر يقومون برقابة فردية لكل لاعب فقررت الانطلاق نحو القائم الثاني وتابعت الكرة داخل المرمى".

وعزز بوروسيا دورتموند موقعه في المركز الثالث برصيد 48 نقطة بفارق نقطة واحدة خلف شالكه الثاني والذي كان تغلب على مضيفه فولفسبورغ بالنتيجة ذاتها السبت.

وتصالح بوروسيا دورتموند اليوم مع جماهيره التي بلغ عددها 82 الف متفرج على ملعب "سيغنال ايدونا بارك" بعد خروجه من الدور ثمن النهائي لمسابقة الدوري الاوروبي "يوروبا ليغ" الخميس بتعادله السلبي مع مضيفه سالزبورغ النمسوي بعدما خسر 1-2 على ارضه ذهابا.

ويبدو ان لاعبيه استوعبوا جيدا رسالة المدير الرياضي ميكايل تسورك الذي لم يكن راضيا عن روح الفريق في مبارياته الاخيرة حيث توقع منهم "منذ اليوم، مشاهدة فريق ملتزم ومبدع طيلة 90 دقيقة وليس فقط في 30 او 45 دقيقة مثلما كان الامر في المباريات الاخيرة".

- كولن يتخلص من المركز الاخير -

وتخلص كولن من المركز الاخير بفوزه الثمين على ضيفه باير ليفركوزن 2-صفر على ملعب "رين اينرجي".

وبكر كولن الذي كان حطم جميع الارقام السلبية في بداية الموسم عندما جمع 3 نقاط فقط في مبارياته الـ 16 الاولى، بالتسجيل عبر الياباني يويا اوساكا في الدقيقة التاسعة.

وتلقى باير ليفركوزن ضربة موجعة بطرد مهاجمه الارجنتيني لوكاس ألاريو في الدقيقة 33.

وأضاف سايمون تسولر الهدف الثاني لاصحاب الارض في الدقيقة 69.

وهو الفوز الخامس لكولن هذا الموسم والاول بعد خسارتين متتاليتين فرفع رصيده الى 20 نقطة صاعدا الى المركز السابع عشر قبل الاخير وتاركا المركز الاخير لهامبورغ الذي كان خسر امام ضيفه هرتا برلين 1-2 السبت وبات قريبا جدا من الهبوط الى الدرجة الثانية للمرة الاولى في تاريخه.

في المقابل، فشل باير ليفركوزن في استعادة المركز الرابع من اينتراخت فرانكفورت الذي كان تغلب على ضيفه ماينتس 3-صفر أمس.

أهداف مباراة لايبزيغ وبايرن:

أهداف مباراة دورتموند وهانوفر:

سان جرمان يحقق فوزا صعبا على نيس ومرسيليا يسقط في امتحان القمة

حقق سان جرمان المتصدر فوزا صعبا على مضيفه نيس 2-1، فيما خسر مرسيليا القمة مع ليون 2-3 الاحد في ختام المرحلة الثلاثين من الدوري الفرنسي لكرة القدم.

وكان نيس سباقا لافتتاح التسجيل عبر الان سان-مكسيمان الذي تابع في الشباك كرة بينية نفذها الحسن بليا من ركلة حرة (17).

لكن تقدم صاحب الارض لم يستمر اكثر من اربع دقائق، وادرك فريق العاصمة السائر بثبات نحو استعادة اللقب من موناكو، عن طريق الارجنتيني انخل دي ماريا (21) اثر تمريرة من الاسباني يوري برتشيتش الذي ترك مكانه بداعي الاصابة مطلع الشوط الثاني للايفين كورزاوا (46).

وانتظر سان جرمان حتى الدقيقة 82 لتحقيق الفوز بهدف ثان سجله المدافع البرازيلي داني الفيش الذي تابع برأسه عرضية من ادريان رابيو.

واقيمت المباراة في وقت مبكر لاول مرة على غير العادة، وتحديدا في الساعة 12,00 بتوقيت غرينيتش، من اجل السماح للفريق الباريسي بكسب متابعة اكبر عدد ممكن من الجمهور الاسيوي نظرا لفارق التوقيت.

ورفع سان جرمان رصيده الى 83 نقطة، واقترب من استعادة اللقب من موناكو الذي بات يتخلف عنه بفارق 17 نقطة، لكنه لعب مباراة اكثر من فريق الامارة فاز فيها الاسبوع الماضي على انجيه 2-1، وهي مقدمة من المرحلة الحادية والثلاثين.

- "المال لا يشتري فريقا" -

ويركز سان جرمان اهتمامه على المسابقات المحلية بعد خروجه من دوري الابطال، وهو يملك فرصة احراز الثلاثية، اذ يخوض في 31 من الشهر الحالي نهائي كأس الرابطة ضد موناكو، ووصل الى نصف نهائي كأس فرنسا.

وشن المهاجم المثير للجدل في صفوف نيس، الايطالي ماريو بالوتيلي هجوما عنيفا على باريس سان جرمان قبل المباراة في مقابلة مع القناة الفرنسية الاولى "تي اف 1"، معتبرا ان فريق العاصمة "يستطيع بالمال ان يشتري لاعبين كبارا، لكن لا يستطيع صنع فريق".

وقال بالوتيلي الذي لعب اساسيا في اللقاء "اعشق اجواء هذا النوع من المباريات، مع اني اعتقد بأنه يجب ان تسود هذه الاجواء كل يوم أحد وليس ضد سان جرمان فقط".

وعن مستوى المباراة، قال بالوتيلي (27 عاما) الذي علم السبت بعدم استدعائه الى تشكيلة منتخب ايطاليا للمباراتين الوديتين ضد الارجنتين وانكلترا، "لكي اكون صادقا، لم اشاهد اي مباراة لسان جرمان هذا الموسم باستثناء المباراة الاخيرة ضد ريال مدريد" في اياب ثمن نهائي دوري ابطال اوروبا.

واعتبر "انهم كانوا يستحقون الخسارة (1-2، الذهاب 1-3 في مدريد) لان ريال مدريد كان فعالا ولعب بشكل افضل. من المخزي دائما ان نرى فريقا كبيرا مثل سان جرمان يخرج مبكرا من دوري ابطال اوروبا. المال يمكن ان يشتري لاعبين كبارا، لكن ليس فريقا".

وبخصوص غياب نيمار الذي خضع لعملية جراحية في قدمه بعد اصابته بكسر، رأى بالوتيلي ان "سان جرمان في غياب نيمار ليس نفس الفريق، انه واحد من افضل ثلاثة لاعبين في العالم، وعندما يكون لديك احد افضل ثلاثة لاعبين في فريقك فالامر مختلف".

واعتبر بالوتيلي ايضا ان الاوروغوياني ادينسون كافاني هو افضل لاعب الدوري الفرنسي حاليا "لانه يسجل الاهداف باستمرار منذ عامين"، لكنه استدرك "صحيح انه حطم الرقم القياسي للسويدي زلاتان ابراهيموفيتش كأفضل هداف في تاريخ سان جرمان، لكن الاخير لعب اقل وليس موجودا هنا، لذلك لا تجوز المقارنة بين اللاعبين".

وختم بالقول "مع كل الاحترام الكبير الذي اكنه لكافاني لانه لاعب كبير جدا، يبقى زلاتان من عيار آخر".

- مرسيليا يخسر القمة امام ليون -

خسر مرسيليا الثالث القمة مع ضيفه ليون الرابع 2-3 فتقلص الفارق بينهما الى نقطتين (59 مقابل 57)، لكن نهايتها لم تكن ودية حيث جرى تلاسن بين بعض لاعبي الفريقين على ارض الملعب تطور الى اشتباكات بالايدي لدى خروجهم الى غرف تبديل الملابس.

وافتتح مرسيليا التسجيل بعد ركلة حرة وتمريرة رأسية من عادل رامي الى مهاجم الرأس الاخضر رونالدو الذي تابعها بيمناه في الشباك على يسار الحارس البرتغالي انطوني لوبيش (31).

واهدى عادل رامي هدف التعادل للضيوف عندما ارتطمت الكرة بوجهه عن طريق الخطأ وعانقت شباك فريقه (42).

وفي الشوط الثاني، تقدم ليون عن طريق حسام عوار بتسديدة من خارج المنطقة (52)، لكن مرسيليا ادرك التعادل بواسطة اليوناني كوستاس ميتروغلو من ضربة رأس (84).

وعندما كانت المباراة تلفظ انفساها الاخيرة، منح الهولندي ممفيس ديباي النقاط الثلاث لليون بتسجيله الهدف الثالث بعد ركلة حرة وتمريرة بالرأس من الدومينيكاني ماريانو دياز تابعها برأسه في مرمى مانداندا.

والفوز هو الثاني تواليا لليون خرج من ثمن نهائي الدوري الاوروبي (يوروبا ليغ)، بعد ثلاث هزائم وثلاثة تعادلات.

وفشل نانت في استعادة المركز الخامس من رين الذي فاز امس على مضيفه بوردو (2-صفر)، وبقي متخلفا عنه بفارق نقطة (44 نقطة) بتعادله مع ضيفه متز صاحب المركز الاخير 1-1.

وسجل نولان رو هدف التقدم لصاحب الارض (12) قبل ان يعادل فالنتان رونجييه للضيوف (23).

وصعد سانت اتيان من المركز الثاني عشر الى التاسع برصيد 38 نقطة بفارق نقطة واحدة امام بوردو وديجون، بعد فوزه على غانغان بهدفين نظيفين للصربي نيفين سوبوتيتش (29) وريمي كابيلا (79).

أهداف مباراة باريس سان جرمان ونيس:

أهداف مباراة ليون ومرسيليا:


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في رياضة