يبدو السويسري روجيه فيدرر المصنف اول عالميا والارجنتيني خوان مارتن دل بوترو مرشحين لنهائي جديد عندما يستهلان مشوارهما في دورة ميامي الاميركية الدولية في كرة المضرب، ثاني دورات الماسترز للالف نقطة، التي تنطلق الاربعاء.

وكان دل بوترو جرد فيدرر من لقبه في انديان ويلز، اولى دورات الماسترز للالف نقطة، بالفوز عليه 6-4 و6-7 (10-8) و7-6 (7-2) الاحد في المباراة النهائية، ملحقا بالسويسري الخسارة الاولى هذا الموسم بعد 17 فوزا متتاليا.

وتصطدم الاميركية سيرينا وليامس منذ الدور الاول باليابانية ناومي اوساكا المتوجة الاحد بلقب دورة انديان ويلز، اولى دورات البريميير الالزامية للسيدات، على حساب الروسية داريا كاساتكينا.

-نهائي ثأري؟-

وعلى غرار دورة انديان ويلز، جنبت القرعة مواجهة فيدرر حامل اللقب ودل بوترو السادس عالميا في الادوار الاولى، وفي حال سارت الامور مثل الاسبوع الماضي سيلتقي اللاعبان في المباراة النهائية لدورة ميامي في الاول من نيسان/أبريل المقبل.

ويبدو اللاعبان في قمة مستواهما في الوقت الحالي بانتظار استعادة النجوم الاخرين لافضل مستوياتهم، على رأسهم الاسباني رافايل نادال والبريطاني اندي موراي الغائبان بسبب الاصابة، والصربي نوفاك ديوكوفيتش الذي صنف تاسعا في دورة ميامي.

وبفوزه على فيدرر الاحد، حقق دل بوترو (29 عاما) فوزه الحادي عشر على التوالي، وأحرز لقبا ثانيا له هذه السنة بعد دورة أكابولكو المكسيكية مطلع الشهر الحالي. وتمكن دل بوترو من إنهاء أفضل سلسلة لفيدرر في مسيرته، اذ ان السويسري كان قد فاز قبل المباراة النهائية في 17 مباراة من أصل 17 خاضها في سنة 2018، في أفضل بداية موسم له في مسيرته.

وقال دل بوترو عقب تتويجه في انديان ويلز "لقد فزت بكل ما كنت أرغب في الفوز به، ولكنني أريد مواصلة التطور حتى أرى الى أي حد يمكنني الوصول".

واضاف الارجنتيني الذي يبقى بلوغه نصف النهائي عام 2009 افضل نتيجة له في ميامي: "لا اصدق انني احرزت هذه الدورة بالفوز على روجيه في نهائي رائع بهذا المستوى من كرة المضرب. لعبنا مباراة رائعة".

وخلافا لما كان عليه الامر في انديان ويلز عندما حظي فيدرر بتشجيع الجماهير، فان دل بوترو سيملك الافضلية وكأنه يلعب على ارضه بالنظر الى ميول الجماهير لتشجيع اللاعبين المنتمين الى الدول الناطقة بالاسبانية.

لكن وقبل لقائهما المحتمل في المباراة النهائية، سيواجه فيدرر ودل بوترو بعض الصعوبات في طريقهما.

وقد يلعب السويسري الذي يحتاج الى بلوغ ربع النهائي في ميامي للبقاء في صدارة التصنيف العالمي للاعبين المحترفين، مع الاسباني فرناندو فرداسكو في الدور الثالث ثم الجنوب افريقي كيفن اندرسون السادس في ربع النهائي، والالماني ألكسندر زفيريف الرابع في دور الاربعة.

في المقابل، تنتظر دل بوترو مواجهات أقوى مع احتمال لقائه مع الياباني كي نيشيكوري في الدور الثالث وديوكوفيتش في ثمن النهائي.

لكن ديوكوفيتش حامل الرقم القياسي في عدد الالقاب في الدورة مع الاميركي اندريه أغاسي (6 لكل منهما)، لا يزال بعيدا عن مستواه الذي خوله الهيمنة لفترة طويلة، وذلك بسبب عملية جراحية في الكوع خضع لها في مطلع شباط/فبراير الماضي.

وودع ديوكوفيتش انديان ويلز في مباراته الاولى على يد الياباني المغمور تارو دانيال الـ 109 عالميا في الدور الثاني.

وغاب ديوكوفيتش، المصنف اول في العالم سابقا منذ مطلع شباط/فبراير بعدما خضع لعملية جراحية لعلاج اصابة في المرفق الايمن عانى منها في العامين الاخيرين. وكانت الاصابة اجبرته ايضا على الانسحاب من النصف الثاني للموسم الماضي.

وعاد الصربي لفترة وجيزة مطلع 2018 وشارك في بطولة استراليا المفتوحة حيث خرج من الدور الرابع امام الكوري الجنوبي تشونغ هيون.

-النسخة الاخيرة في كي بيسكاين-

وفي نسختها الاخيرة على اراضي جزيرة كي بيسكاين الرائعة حيث ستنتقل اعتبارا من العام المقبل الى ملعب فريق دولفنز لكرة القدم الاميركية، تحلم بطولة ميامي المفتوحة في تتويج بطلتها سيرينا وليامس مجددا.

وتوجت سيرينا (36 عاما) 8 مرات في ميامي وهو رقم قياسي، ولكنها عادت للتو الى المنافسة بعد غياب 14 شهرا بسبب الحمل وانجاب ابنتها اليكسيس اولمبيا. وكانت مسيرتها في اول دورة لها هذا الموسم توقفت في الدور الثالث لدورة انديان ويلز على يد شقيقتها الكبرى فينوس.

والاكثر من ذلك ان القرعة لم ترحم بسيرينا، اذ اوقعتها في مباراة الدور الاول امام اليابانية الواعدة ناومي اوساكا (20 عاما) التي توجت الاحد بلقب انديان ويلز وارتقت الى المركز 22 عالميا.

وتبدو شقيقتها فينوس الثامنة والتي كانت ودعت انديان ويلز من نصف النهائي، بين المرشحات البارزات للتتويج باللقب للمرة الرابعة في مسيرتها، بما ان المنافسة ستكون مفتوحة في ظل عدم تمتع الرومانية سيمونا هاليب المصنفة اولى عالميا برباطة جأش سيرينا عندما كانت في قمة التصنيف العالمي.

ولا يختلف الامر بالنسبة الى الروسية الواعدة داريا كاساتكينا وصيفة دورة انديان ويلز (20 عاما) والتي من المرجح ان تلتقي التشيكية بترا كفيتوفا التاسعة في الدور الثالث، لكنها اكتسبت جرأة كبيرة ملاعب ولاية كاليفورنيا عندما اطاحت بالاميركية سلون ستيفنز بطلة فلاشينغ ميدوز والدنماركية كارولاين فوزنياكي الثانية عالميا والالمانية انجيليك كيربر وفينوس وليامس في طريقها الى المباراة النهائية.

وتبدو مهمة البريطانية جوهانا كونتا الرابعة عشرة وحاملة اللقب صعبة في تكرار انجاز العام الماضي، ففي الدورات الست التي خاضتها هذا العام توقف مشوارها بعد مباراة واحدة في اربع منها، آخرها انديان ويلز.