وجه بطل العالم البريطاني لويس هاميلتون سائق مرسيدس رسالة قوية لخصومه مطلع الموسم وحقق توقيتا لافتا السبت في اللفة الاخيرة من التجارب الرسمية لجائزة استراليا الكبرى، فتصدر لائحة المنطلقين الاحد في ملبورن.

وتفوق هاميلتون بفارق كبير عن خصومه محققا الانطلاقة الـ73 في مسيرته الزاخرة. وكان هاميلتون اسرع بـ664 بالاف من الثانية من الفنلندي كيمي رايكونن سائق فيراري، فيما حل غريمه الالماني سيباستيان فيتل (فيراري) ثالثا والهولندي الشاب ماكس فيرشتابن (ريد بول) رابعا.

وعلق هاميلتون على صدارته "أنا سعيد للغاية. حصلت على اوقات جيدة في كل جزء، لكن في هذه اللفة (الاخيرة)، نجحت في جمعها سويا كي احرز المركز الاول".

وعبر هاميلتون عن مفاجئته من سرعة سيارتي فيراري، بعد الترجيحات بتفوق ريد بول على الصانع الايطالي.

ويسعى هاميلتون هذا الموسم الى معادلة رقم الارجنتيني خوان مانويل فانجيو بإحراز اللقب الخامس في مسيرته، وهو هدف يشاركه فيه فيتل بطل العالم بين 2010 و2013 عندما كان مع فريق ريد بول. ويبقى الالماني ميكايل شوماخر صاحب الرقم القياسي برصيد سبعة القاب.

وتقاسم هاميلتون وفيتل السيطرة على معظم سباقات الموسم الماضي، فكان فيتل الافضل في القسم الاول من الموسم، قبل ان تنقلب الأمور لصالح البريطاني في النصف الثاني من الموسم.

لكن هاميلتون سينطلق بعيدا عن زميله الفنلندي فالتيري بوتاس الذي سيبدأ السباق من المركز العاشر بعد تعرضه لحادث عنيف اوقف الفترة الثالث من التجارب. وصدم بوتاس الحائط بعد المنعطف الثاني، فحطم جناحه الخلفي، اطاره الايمن وجهاز التعليق الامامي على الجهة اليمنى.

ونتيجة تعرضه لعقوبة ارجاعه ثلاثة مراكز لقيادته بسرعة في ظل رفع العلم الاحمر الجمعة، سينطلق الاسترالي دانيال ريكياردو (ريد بول) من المركز الثامن.

وقال صاحب الارض ريكياردو "اعتقد انها (العقوبة) لم تكن عادلة. من المؤكد ان هناك عقوبات توبيخ وغرامات او امور اخرى، لكن ان يطلقوا النار على كاحلي قبل ان يبدأ الموسم، اعتقد انه كان بمقدورهم القيام بافضل من ذلك".

- "زر سحري" -

ونفى هاميلتون ان يكون بحوزته "زر سحري" يؤدي الى تحسين محركه في التجارب "اعتمدت النسق عينه في الفترة الثانية حتى نهاية الفترة الثالثة".

وسأله فيتل ساخرا عن الذي منعه من تقديم كامل طاقته قبل نهاية التصفيات، فرد "انتظرت تحقيق لفة جيدة لمحو الابتسامة عن وجهك".

ويتوقع ان تكون المعركة قوية الاحد، علما بان هاميلتون انطلق من المركز الاول العام الماضي قبل ان يتوج فيتل باللقب.

وقال فيتل "الامور اكثر تنافسية في السباق، حيث يقترب ايقاعنا من مرسيدس على الخطوط الطويلة".

في المقابل، بدا رايكونن (38 عاما) اكثر ارتياحا من فيتل، في عملية البحث عن فوزه الاول منذ 2013 في ملبورن تحديدا.

وأقر رايكونن ان الفارق مع هاميلتون كان كبيرا "كان عملا جيدا. من الواضح ان الفارق في اللفة الواحدة كبير. لم تكن حصة مستقيمة في ظل امطار الصباح. يجب ان نكون سعداء بما حققناه في هذه البداية، لكن هناك عمل رهيب لتطوير الامور".

اما فيتل فرأى "اتطلع للغد، اعتقد اننا قمنا بتحسين السيارة.. ليس المكان الافضل للتجاوز لكن من يعلم!".

وكان لافتا حلول سائقي هاس فيراري الدنماركي كيفن ماغنسون والفرنسي رومان غروجان في المركزين الخامس والسادس على التوالي.