شدد لاعب وسط مرسيليا مكسيم لوبيز على ضرورة كسب فريقه للنقاط الثلاث أمام مضيفه ديجون العاشر السبت في المرحلة الحادية والثلاثين من الدوري الفرنسي وذلك لنسيان "صفعة" ليون في المرحلة الماضية بملعب فيلودروم.

ويحتل مرسيليا المركز الثالث في الدوري بفارق نقطتين امام ليون الذي كان هزمه 3-2 في الوقت القاتل قبل فترة التوقف الدولية.

وقال لوبيز "في مثل هذه المباريات، أظهرنا أنه بإمكاننا حسم النتيجة وكسب النقاط الكاملة، يجب أن نواصل القيام بذلك، ففي مثل هذه المباريات تحسم النقاط الاكثر أهمية" في اشارة الى مواجهات الفرق "الصغيرة" والتي يقدم خلالها مرسيليا عروضا ونتائج جيدة.

من جهته، قال المدرب رودي غارسيا: "لدينا إحصاءات يجب ان نعتمد عليها"، مضيفا: "نحن نعرف بأننا إذا كنا في المركز الثالث فلأننا نجحنا في الفوز في هذه المباريات".

وتابع "كنا جميعا، مكتئبين جدا بعد المباراة، وأنا أولهم، ولكن اعتبارا من اليوم التالي عدنا الى المعركة".

ويدرك مدرب مرسيليا جيدا ان فريقه لم يسكب سوى نقطتين من أصل 18 ضد الفرق "الكبيرة" (باريس سان جرمان، موناكو، ليون)، بيد "أنه فرض نفسه دائما تقريبا ضد الفرق الاخرى".

واعتبر لوبيز انه "اذا أنهينا الموسم في المركز الثالث، فلن يقال بأننا خسرنا امام الكبار"، مشددا على أنه "لو فزنا بمبارياتنا ضد الفرق الكبيرة وليس على الفرق الاخرى، فلن نكون في المركز الثالث، لكل المباريات أهميتها".

واعترف لوبيز بأن الخسارة أمام ليون "كانت موجعة جدا، فلما كانت النتيجة 2-2، كنا محتفظين على فارق النقاط الخمس التي كانت تفصل بيننا".

وأضاف: "تتبقى لنا 8 مباريات في الدوري، ستكون جميعها مباريات نهائية لاننا نتقدم بفارق نقطتين فقط عن ليون واي تعثر سيمنح الاخير التقدم امامنا".

ويأمل مرسيليا في رفع معنويات لاعبيه قبل مواجهة لايبزيغ الالماني في ربع نهائي مسابقة الدوري الاوروبي "يوروبا ليغ" (5 و12 نيسان/أبريل).

ويخوض ليون اختبارا سهلا نسبيا الاحد امام تولوز السابع عشر وكله أمل في مواصلة صحوته وتحقيق فوزه الثالث تواليا بعد سلسلة إخفاقات في 6 مراحل متتالية (3 هزائم ومثلها تعادلات).

ويطمح ليون الى إنهاء الموسم في المركز الثالث بعد خروجه خالي الوفاض من جميع المسابقات المحلية والقارية.

وخاض ليون مبارياته الست الاخيرة في غياب نجمه وقائده الدولي نبيل فقير بسبب إصابة تعرض لها في 25 شباط/فبراير الماضي خلال "الدربي" أمام سانت إتيان، فخرج الفريق من ربع نهائي مسابقة كأس فرنسا، وثمن نهائي الدوري الاوروبي على يد سسكا موسكو الروسي.

ورفض المدرب برونو غينيسيو الجمعة تحديد موعد عودته الى الملاعب موضحا انه يرغب في الانتظار حتى يتعافى تماما من الاصابة في ركبته اليمنى التي سبق له ان أخضعها لعملية جراحية في أيلول/سبتمبر 2015.

وقال: "انه يواصل مرحلة التعافي. سنرى يوما بعد يوم كيف تتطور حالته مقارنة مع انطباعاته التي تبقى الاكثر أهمية لنرى كيف يمكن ضمه الى صفوفنا"، مضيفا "سيكون الاستعجال بعودته خطأ كبيرا. الأكثر أهمية هي صحة اللاعب، وطالما ليست لديه الانطباعات الضرورية لخوض مباراة من المستوى العالي... سآخذ في الاعتبار ما يقوله لي اللاعب".

ويلعب الاحد ايضا غانغان مع بوردو، وليل مع اميان، ونانت مع سانت اتيان، وستراسبورغ مع متز، وتروا مع نيس، وكاين مع مونبلييه، على ان تختتم الاربعاء المقبل بلقاء رين مع موناكو. أما متصدر الترتيب باريس سان جرمان، فخاض مباراته في هذه المرحلة في 14 آذار/مارس الماضي ضد انجيه، وفاز عليه بنتيجة 2-1.