برأت محكمة الاستئناف في طرابلس الثلاثاء الساعدي القذافي ثالث ابناء الزعيم الليبي معمر القذافي من تهمة قتل مدرب كرة قدم عام 2005 كما افاد مصدر قضائي الاربعاء.

وقال المصدر طالبا عدم كشف اسمه ان "الغرفة الجنائية في محكمة الاستئناف في طرابلس اصدرت قرارها الثلاثاء بتبرئة الساعدي معمر القذافي المتهم بالقتل العمد والمساس بالشرف".

وكان نجل القذافي متهما بقتل بشير الرياني لاعب كرة قدم سابق ومدرب نادي الاتحاد في طرابلس في 2005 الذي انضم الساعدي الى صفوفه ليصبح لاعبا محترفا.

وقال المصدر القضائي ان وزارة العدل طلبت الاربعاء من المجلس الاعلى للقضاء كشفا للقضايا الاخرى التي ورد فيها اسم الساعدي القذافي.

ويحاكم الساعدي القذافي الذي ابعد من النيجر في السادس من آذار/مارس 2014 ايضا لتورطه المفترض في القمع الدامي للانتفاضة التي اسقطت نظام والده عام 2011 وهي قضية يتم تاجيلها باستمرار.

ودان علي نجل الرياني في الاعلام الليبي القرار القضائي مؤكدا "لن نسكت وسنستأنف وإن لزم الأمر سنطعن بالقضية لدى المحكمة العليا وسيحاكم القاضي نفسه الذي حكم اليوم بالبراءة".

وقال لقناة "2018 نيوز" ان القضية "ثابتة بالأدلة والإثباتات (...) النيابة العامة اطلعت على الإثباتات ومثل امامها الشهود وحققت معهم وقالوا اقوالهم كاملة بأن الساعدي هو الذي قتل".

واضاف "كيف يبرأ مجرم كهذا ثبتت (مسؤوليته) بالأدلة الثابتة (...) مستحيل ان يبرأ (الساعدي القذافي) مستحيل!".

من اولاد القذافي السبعة قتل ثلاثة خلال الانتفاضة وكذلك القذافي في تشرين الاول/اكتوبر 2011.

وبعد ان لعب الساعدي في النوادي الليبية وقع العام 2003 عقدا مع نادي بيروجا الايطالي الذي اكد مسؤولوه حينها انهم لبوا طلبا من سيلفيو بيرلوسكوني رئيس الوزراء السابق الذي اقام علاقات وثيقة مع النظام الليبي.