GMT 21:04 2018 الأربعاء 11 أبريل GMT 4:02 2018 الخميس 12 أبريل  :آخر تحديث
في مسابقة دوري أبطال أوروبا

دراما تضع ريال مدريد في نصف النهائي وتأهل متوقع لبايرن

أ. ف. ب.

حقق يوفنتوس الايطالي عودة رائعة لكن غير كافية الاربعاء على ارض ريال مدريد الاسباني حامل اللقب في آخر سنتين، حسمتها ركلة جزاء جدلية في الوقت القاتل للـ"الملكي" الذي تأهل الى نصف النهائي رفقة بايرن ميونيخ الالماني.

وبعد تأخره الكبير ذهابا في عقر داره صفر-3، بكر يوفنتوس بالتسجيل عبر المهاجم الكرواتي ماريو ماندزوكيتش برأسيتين (2 و37) ثم اضاف لاعب الوسط الفرنسي بليز ماتويدي الثالث بعد خطأ من حارس ريال الكوستاريكي كيلور نافاس (61). وفي وقت كان الفريقان يستعدان لشوطين اضافيين منح الحكم ركلة جزاء ترجمها النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو هدفا وحيدا لريال ليتأهل الملكي 4-3 بمجموع المباراتين.

وانضم ريال في نصف النهائي الى ليفربول الانكليزي الذي تخطى الثلاثاء مواطنه مانشستر سيتي (3-صفر و2-1)، روما الايطالي الذي صدم برشلونة الاسباني (1-4 و3-صفر) وبايرن ميونيخ الالماني المتأهل على حساب اشبيلية الاسباني (2-1 وصفر-صفر).

وقال رونالدو بعد الفوز لشبكة "بي ان" القطرية "كانت مباراة عانينا فيها كثيرا لكن يجب ان نعتبرها درسا لانه في كرة القدم عليك ان تقاتل. كان بمقدورنا ان نسجل اهدافا اكثر لكننا لم نتمكن ويوفنتوس لعب بشكل جيد. اعتقد ان ضربة الجزاء صحيحة ولا اعرف لماذا يشتكون لدى الحكم".

وأعادت المباراة سيناريو مباراة روما وبرشلونة الثلاثاء، عندما قلب الاول تأخره الكبير 1-4 ذهابا الى فوز 3-صفر على ارضه منحه بطاقة نصف النهائي للمرة الاولى منذ 1984.

وكان نهائي العام الماضي جمع ريال مدريد مع يوفنتوس في كارديف، وفاز "الملكي" 4-1 بينها ثلاثية في الشوط الثاني، محرزا لقبه الثاني عشر (رقم قياسي).

ولعب رونالدو (33 عاما)، افضل لاعب في العالم 5 مرات والذي خاض مباراته الـ150 في دوري الابطال، مجددا دورا حاسما في تأهل ريال الى نصف النهائي ولو من نقطة الجزاء، اذ سجل ثلاثة أهداف في مباراتي الذهاب (3-1) والإياب (2-1) امام باريس سان جرمان الفرنسي في ثمن النهائي، وواصل تألقه ضد يوفنتوس بتسجيله هدفين ذهابا، أحدهما بتسديدة اكروباتية رائعة دفعت جمهور بطل إيطاليا للتصفيق له.

- ماندزوكيتش يتألق ونقطة الجزاء تحسم -

ودفع مدرب ريال الفرنسي زين الدين زيدان الذي فقد الامل بالمنافسة على لقب الدوري وخرج من الكأس، بالجناح الويلزي غاريث بايل اساسيا على حساب المهاجم الفرنسي كريم بنزيمة، فيما منح الفرصة للمدافع الشاب خيسوس فاييخو (21 عاما) بدلا من القائد الموقوف سيرخيو راموس.

ولدى يوفنتوس متصدر الدوري الايطالي، دفع مدربه ماسيميليانو اليغري، في ظل ايقاف الارجنتيني باولو ديبالا المطرود ذهابا، بالثلاثي الارجنتيني غونزالو هيغواين، الكرواتي ماريو ماندزوكيتش والبرازيلي دوغلاس كوستا.

وبعد دقيقة و16 ثانية، بدأ سيناريو الاحلام ليوفنتوس بهدف من ماندزوكيتش، اثر انطلاقة من دوغلاس كوستا الى الالماني سامي خضيرة رفعها الاخير على المسطرة نحو رأس الكرواتي، تابعها قوية من مسافة قريبة في قلب مرمى الحارس الكوستاريكي كيلور نافاس (2).

وهذا اسرع هدف يتلقاه ريال مدريد على ارضه في تاريخ مشاركته في دوري الابطال، والاول لماندزوكيتش في مختلف المسابقات منذ 3 كانون الثاني/يناير الماضي.

وعلى طريقة الهدف الاول، لعب البديل السويسري ستيفان ليشتستاينر عرضية، بدأت بتمريرة من خضيرة، وصلت الى رأس ماندزوكيتش هزت الشباك بين القائم الايمن ونافاس (37).

واصبح "سوبر ماريو" (31 عاما)، لاعب اتلتيكو مدريد الاسباني سابقا، اول لاعب خصم يسجل هدفين في ملعب سانتياغو برنابيو في شوط اول ضمن دوري الابطال، وهدفين رأسيين في مباراة واحدة منذ موسم 2003-2004.

ووقفت العارضة ضد اصحاب الارض قبل انتهاء الشوط الاول اثر رأسية فاران بعد ضربة حرة (45+2).

وبعد تسديدة نادرة لهيغواين من مشارف المنطقة صدها نافاس بصعوبة (59)، ارتكب الكوستاريكي خطأ فادحا بعد ثوان قليلة عندما أفلت عرضية كوستا فتهادت الكرة امام لاعب الوسط الفرنسي بليز ماتويدي تابعها في المرمى الخالي على بعد متر من الشباك هدفا ثالثا اشعل مجريات المباراة (61).

وبعد احتساب الحكم 3 دقائق من الوقت بدل الضائع، منح الحكم الانكليزي مايكل اوليفر ركلة جزاء لاشتباهه باحتكاك من المدافع المغربي المهدي بنعطية على فاسكيز اثارت اعتراضا جنونيا للاعبي يوفنتوس نجم عنها طرد بوفون لاعتراضه على قرار الحكم. وبعد دخول البديل البولندي فويتشي تشيسني سجل رونالدو هدف الفوز من نقطة الجزاء (90+8).

وقال اليغري "يؤسفني اننا لم نتأهل برغم تقديمنا مباراة جميلة. خسرنا التأهل في تورينو وعلينا تقبل هذ الاقصاء والاستمرار".

اما زيدان فقال "شيء لا يصدق ولكن هذه هي كرة القدم. اعتقد ان المشكل هو تلقي الهدف في الدقيقة الاولى، فانك تنهار وهم يزدادون قوة ذهنية. الخطة التي اعتمدتها كانت جيدة جدا. لم اتوقع مباراة مماثلة خصوصا تلقي الهدف المبكر".

وتابع "كنا نعرف اننا سنعاني وهم ليس لديهم اي شيء لخسارته، لكن في نهاية المطاف شاهدنا مباراة جميلة".

ملخص مباراة ريال مدريد ويوفنتوس:

- بايرن الى المربع الاخير -

وحجز بايرن ميونيخ المتوج بخمسة القاب بطاقته الى الدور نصف النهائي برغم تعادله السلبي مع ضيفه اشبيلية على ملعب "اليانز ارينا" في ميونيخ في اياب دور الثمانية، اذ كان انتزع فوزا ثمينا على ارض منافسه ذهابا 2-1 الاسبوع الماضي.

وهي المرة السابعة التي يبلغ فيها الفريق البافاري نصف نهائي البطولة الاوروبية في تسعة مواسم.

ويهدف بايرن ميونيخ الى تكرار الثلاثية النادرة التي حققها الفريق باشراف مدربه الحالي يوب هاينكس (72 عاما) بالذات عام 2013 من خلال الفوز بالكأس المحلية والتتويج بدوري ابطال اوروبا هذا الموسم. وتولى هاينكس المهمة خلفا للايطالي كارلو انشيلوتي في تشرين الاول/اكتوبر.

وحسم بايرن لقب الدوري المحلي للموسم السادس على التوالي، وبلغ نصف نهائي الكأس حيث يلتقي باير ليفركوزن في 17 الحالي.

في المقابل، انتهى مشوار الفريق الاندلسي الذي فاجأ مانشستر يونايتد الانكليزي واخرجه من الدور السابق ليخوض الدور ربع النهائي للمرة الاولى منذ 1958.

جاءت المباراة عادية المستوى حاول كان فيها بايرن الطرف الافضل في الشوط الاول وحصل على عدد من الفرص، ثم تحرك اشبيلية في الشوط الثاني بحثا عن التسجيل لانه كان بحاجة الى هدفين للتأهل، لكن النتيجة بقيت سلبية مع صافرة الحكم النهائية.

ملخص مباراة بايرن ميونيخ واشبيلية:


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في رياضة