GMT 19:39 2018 الجمعة 13 أبريل GMT 19:41 2018 الجمعة 13 أبريل  :آخر تحديث

فورمولا واحد تطلق "اف 1 تي في" في مايو

أ. ف. ب.

أعلنت شركة "ليبرتي ميديا" الأميركية، المالكة الجديدة لحقوق بطولة العالم للفورمولا واحد، أن خدمة المشاهدة عند الطلب، تحت مسمى "اف 1 تي في"، ستطلق قبل جائزة اسبانيا الكبرى في 13 أيار/مايو المقبل.

وذكرت "ليبرتي ميديا" في بيان الجمعة أن "إطلاق الخدمة يمثل أكبر استثمار للفورمولا واحد في تحولها الرقمي حتى الآن".

وتم تطوير "اف 1 تي في" بالتعاون مع "بلايمايكر"، وهي خدمة البث المباشر لشبكة "ان بي سي سبورتس" الأميركية، ومصمم مواقع الانترنت البريطاني "اوستموديرن".

وتتضمن خدمة الـ"بريميوم" التي ستتوفر أولا على أجهزة الكمبيوتر قبل عرضها على الأجهزة اللوحية والهواتف النقالة، القدرة على تخصيص إعادة إرسال السباق، بحيث سيكون من الممكن على سبيل المثال اختيار اتباع كاميرا خاصة بسائق معين. وستتوافر خدمة أخرى أقل تكلفة تقدم فقط بيانات في الوقت الفعلي، تغطية إذاعية حية، وملخصات لكل ما يحصل في عطلة نهاية الأسبوع، بالإضافة الى إمكانية الولوج الى أرشيف الفيديو.

ولم يعلن عن التعرفة المالية في البيان الصادر الجمعة، لكن من المتوقع أن تتراوح قيمة الخدمة الـ"بريميوم" بين 55 و120 يورو سنويا، على ان يتم تكييفها بشكل خاص مع كل سوق.

وعلى سبيل المثال، قامت قناة "كنال بلوس" الفرنسية المشفرة التي تدفع حوالى 50 مليون يورو سنويا للحصول على حقوق نقل كل السباقات، بالضغط لتكون تعرفة "اف 1 تي في" نحو ضعف ما هي عليه في بلجيكا أو ألمانيا. وتواجه القناة المشفرة منافسة من القناة الفرنسية الأولى "تي اف 1" التي ستنقل أربعة سباقات في موسم 2018.

ومنذ تسلمها دفة البطولة في 2017، ركزت مجموعة "ليبرتي ميديا" على مسألة التفاعل مع الجمهور، لاسيما الجيل الشاب، من خلال الدخول الى العصر الرقمي (اتفاقية مع تطبيق "سنابتشات"، مسابقات رياضية إلكترونية "اي سبورت" ...)، والتشجيع على "الاستعراضات" المماثلة لتلك التي حصلت العام الماضي في شوارع لندن...

وفي 2018، قررت "ليبرتي ميديا" تأخير موعد انطلاق السباقات بدلا من موعدها المعتاد عند رأس الساعة، وذلك بهدف كسب نسبة حضور أكبر.

وترى المجموعة الأميركية انه بفضل هذا التغيير "سيتسنى للمشاهدين أمام الشاشة الصغيرة الاستفادة من العرض المقدم لهم قبل إطفاء الأنوار"، في إشارة الى موعد انطلاق السباق. وألغت المجموعة استخدام "العارضات" عند خط الانطلاق، وتم استبدالهن بـ "أطفال خط الانطلاق".

أما بالنسبة لخدمة "اف 1 تي في"، فهي تتيح للمشاهدين حسب الطلب، متابعة السباقات من دون الاشتراك بقنوات وسيطة في خطوة تشكل "وسيلة مبتكرة للسماح للمشاهدين بتحسين تجربتهم خلال السباقات والاستفادة منها".

وأوضح المالكون في بيان ان الخدمة الجديدة ستكون متوافرة بداية عبر أجهزة الكومبيوتر، على ان تتسع تدريجا لتشمل تطبيقات لأجهزة التلفزيون وأخرى للهواتف الذكية، وان ذلك سيتيح "للمشتركين اختيار المضمون الذي يرغبون بمتابعته، وأين وكيف يمكنهم الاطلاع عليه".

وتأتي هذه الخطوات ضمن سلسلة من المقاربات التي اعتمدتها "ليبرتي ميديا" منذ شرائها حقوق البطولة العام الماضي من "عرابها" البريطاني بيرني ايكليستون، مثل السماح للسائقين بنشر لقطات أكثر من على هامش السباقات عبر حساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في رياضة