GMT 21:50 2018 الأحد 15 أبريل GMT 5:08 2018 الإثنين 16 أبريل  :آخر تحديث
ريال مدريد ثالثا ويوفنتوس يستفيد من هدية ميلان

سيتي بطلا للمرة الخامسة وسان جرمان يتوج بلقبه السابع

أ. ف. ب.

توج مانشستر سيتي بلقب الدوري الإنكليزي للمرة الخامسة في تاريخه، بعد خسارة منافسه المباشر مانشستر يونايتد بشكل مفاجىء أمام وست بروميتش، فيما توج باريس سان جرمان بلقب الدوري الفرنسي للمرة السابعة في تاريخه، بفوزه الكاسح على  موناكو.

إيلاف_الفرنسية: توج مانشستر سيتي بطل انكلترا في كرة القدم للمرة الخامسة في تاريخه، بعد خسارة منافسه المباشر وجاره مانشستر يونايتد بشكل مفاجىء أمام مضيفه وست بروميتش ألبيون صاحب المركز الأخير صفر-1 الأحد.

وكان سيتي قد خطا خطوة كبيرة نحو اللقب بفوزه السبت على ضيفه توتنهام هوتسبر 3-1 ضمن مباريات المرحلة الرابعة والثلاثاين، قبل ان يحسم اللقب رسميا بخسارة يونايتد بهدف سجله جاي رودريغيز في الدقيقة 75. 

وبات في رصيد سيتي 87 نقطة مقابل 71 ليونايتد، قبل نهاية الدوري بأربعة مراحل، علما ان لكلا الفريقين مباراة خامسة مؤجلة.

وحصد الاسباني جوسيب غوادريولا باكورة ألقابه في الدوري المحلي في موسمه الثاني مع فريقه، علما انه قاده هذا الموسم أيضا الى التتويج بكأس رابطة الاندية الانكليزية بفوزه على أرسنال 3-صفر في شباط/فبراير.

وهو اللقب الخامس لسيتي في بطولة انكلترا، والثالث منذ بدء الدوري الانكليزي الممتاز (موسم 1992-1993) بعد 2012 و2014.

وكان أول المحتفلين بتتويج سيتي قائده البلجيكي فانسان كومباني الذي غرد عبر حسابه على موقع "تويتر" قائلا "أبطال! يا له من شعور رائع!".

أما الحساب الرسمي للنادي فكتب "حان وقتنا (...) أبطال الدوري الانكليزي الممتاز 17/18".

وكان يونايتد قد أرجأ الأسبوع الماضي تتويج سيتي بفوزه عليه 3-2 في ملعبه "الاتحاد" بعدما كان متخلفا صفر-2 في الشوط الأول، الا ان خسارته أمام وست بروميتش الذي يحتل المركز العشرين الأخير في الدوري، حسمت اللقب لصالح النادي الأزرق.

وسبق لغوارديولا ان توج باللقب المحلي مع برشلونة الاسباني ثلاث مرات وقاده الى التتويج بدوري ابطال اوروبا مرتين، ثم توج بالدوري الالماني ثلاث مرات مع بايرن ميونيخ قبل انتقاله الى سيتي. وسيحتفل غوارديولا ولاعبوه باللقب على ملعب الاتحاد الأحد المقبل بعد المباراة ضد سوانسي سيتي.

- "منحناكم اللقب" - 

ورأى المدرب البرتغالي ليونايتد جوزيه مورينيو ان سيتي "أحرز اللقب لأنه حصد نقاطا أكثر وليس بسبب خسارة مانشستر يونايتد، اذا قلنا ذلك فلا نكون عادلين مع مانشستر سيتي".

وأتت الخسارة المفاجئة على ملعب أولد ترافورد، ما دفع العديد من مشجعي يونايتد الى ترك الملعب في وقت مبكر، بينما ردد مشجعو الفريق الضيف عبارات مثل "مانشستر سيتي، لقد منحناكم اللقب".

وخاض يونايتد المباراة بالتشكيلة التي تغلبت على سيتي الأسبوع الماضي.

وعلى رغم سيطرته النسبية في مطلع المباراة، كانت أولى الفرص الخطرة لوست بروميتش عندما خسر لاعب الوسط الاسباني اندير هيريرا الكرة في وسط الملعب، لتصل الى المهاجم الفنزويلي سالومون روندون على مشارف المنطقة فمررها الى جاك ليفرمور الذي راوغ داخل المنطقة وأطلق يسارية زاحفة تصدى لها الحارس الاسباني دافيد دي خيا (12).

وطالب لاعبو يونايتد بركلة جزاء اثر إعاقة هيريرا داخل المنطقة (17) دون جدوى، قبل ان يضيع مهاجم الفريق البلجيكي روميلو لوكاكو انفراده بحارس مرمى مانشستر السابق بن فوستر، بعد تصدي الأخير لتسديدة من التشيلي أليكسيس سانشيز (19).

وفي الشوط الثاني، دفع المدرب البرتغالي ليونايتد جوزيه مورينيو بجيسي لينغارد بدلا من هيريرا لتنشيط خط المقدمة، قبل ان يخرج الفرنسي بول بوغبا ويشرك مواطنه أنطوني مارسيال بدلا منه.

وفي ظل ضغط هجومي من قبل يونايتد، شن وست بروميتش هجوما معاكسا نال بموجبه ركلة ركنية نفذها كريس برانت عند القائم البعيد. ولدى محاولة الصربي نيمانيا ماتيتش تشتيتها برأسه، تهيأت أمام رودريغيز غير المراقب الذي تابعها برأسه داخل الشباك من مسافة قريبة.

واعتبر مورينيو بعد المباراة بأن التعقيد غلب على أداء لاعبيه بقوله "كنا أساتذة في تعقيد الامور، كل شيء كان معقدا (...) لم نرد ولم نقم باللعب بشكل بسيط، كل شيء كان بطيئا، لم يكن هناك اي سلاسة".

- أرسنال بلا فوز خارج ملعبه -

الى ذلك، بقي أرسنال بلا نقاط خارج ملعبه منذ مطلع العام الحالي، بعد سقوطه أمام مضيفه نيوكاسل 1-2 على ملعب سانت جيمس بارك.

ولم يذق ارسنال طعم الفوز خارج "ستاد الامارات" منذ بداية 2018 فخسر أمام بورنموث (1-2) وسوانسي سيتي (1-3) وجاره توتنهام (صفر-1) وبرايتون (1-2) ونيوكاسل، بينما تأجلت مباراته مع ليستر من المرحلة 31.

وهي الهزيمة الـ11 لأرسنال هذا الموسم، فعادل أكبر عدد هزائم له في الدوري خلال موسم واحد بقيادة مدربه الفرنسي أرسين فينغر (موسم 2005-2006). كما أنها المرة الأولى التي يخسر فيها 5 مباريات متتالية في الدوري خارج ملعبه منذ عام 1984.

ويحتل ارسنال المركز السادس برصيد 54 نقطة، في حين رفع نيوكاسل رصيده الى 41 نقطة في المركز العاشر.

ودخل مرمى أرسنال 45 هدفا هذا الموسم في الدوري الممتاز في 33 مباراة اي اكثر بهدف من موسم 2016-2017 بأكمله. 

وافتتح ارسنال التسجيل بعد لعبة مشتركة بين الغابوني بيار ايميريك اوباميانغ والفرنسي الكسندر لاكازيت تابعها الاخير داخل الشباك (14)، مسجلا هدفه الرابع في خمس مبارياته خاضها في مختلف المسابقات منذ عودته من الاصابة. 

ونجح نيوكاسل في إدراك التعادل عن طريق جناحه الاسباني ايوزي بيريز بعد ان استغل كرة عرضية، فسدد كرة ماكرة في شباك الحارس التشيكي بتر تشيك (29). وفي الشوط الثاني كان نيوكاسل الأفضل، وسجل هدف الفوز بعدما فشل المدافع الاسباني ناتشو مونتريال في تشتيت الكرة، فمررها الجزائري اسلام سليماني برأسه باتجاه بيريز ومن الاخير بالكعب للاسكتلندي مات ريتشي الذي سيطر عليها وسددها في المرمى (68).

وقال فينغر "قصتنا تتكرر هذا الموسم. نستحوذ على الكرة بنسبة 70 في المئة ونتقدم 1-صفر ونصنع العديد من الفرص ثم لا ادري كيف نخسر".

ملخص مباراة مانشستر يونايتد وويست بروميتش:

ملخص مباراة أرسنال ونيوكاسل:

باريس سان جرمان يتوج بلقبه السابع

توج باريس سان جرمان بلقب الدوري الفرنسي لكرة القدم بأفضل طريقة ممكنة من خلال اكتساحه ضيفه وملاحقه موناكو بطل الموسم الماضي 7-1 الأحد في المرحلة الثالثة والثلاثين، مجددا تفوقه التام على نادي الامارة.

وحسم نادي العاصمة لقبه الخامس في المواسم الستة الأخيرة والسابع في تاريخه قبل 5 مراحل على ختام الموسم، بعدما رفع رصيده الى 87 نقطة في الصدارة بفارق 17 نقطة عن نادي الامارة الذي أصبح مهددا بمركزه الثاني كونه يتقدم بفارق اربع نقاط عن كل من ليون ومرسيليا.

وهو اللقب الثاني الذي يحرزه سان جرمان هذا الموسم من دون نجمه البرازيلي نيمار المصاب، إذ سبق له احراز كأس الرابطة بالفوز على موناكو بالذات 3-صفر في 31 اذار/مارس الماضي. ويملك فريق المدرب الإسباني اوناي ايمري فرصة احراز الثلاثية المحلية كونه وصل الى نصف نهائي الكأس حيث يلتقي كاين الأربعاء المقبل.

وبطبيعة الحال، كانت السعادة عارمة في "بارك دي برينس" بعد صافرة النهاية، وقد أكد المدرب الإسباني اوناي ايمري في حديث لشبكة "كانال +" الفرنسية "أنه كان من المهم الفوز بين جماهيرنا. تمكنا من إظهار الفارق الذي يفصلنا عن موناكو... بالنسبة لتحليل الموسم، يجب الانتظار بعض الشيء لأنه يبقى أمامنا لقب للمنافسة عليه".

أما القائد البرازيلي تياغو سيلفا، فأشار الى أن "هدفنا كان الفوز باللقب لكن ايضا أن نلعب بشكل جميل. قدمنا مباراة جيدة جدا اليوم، وحاولنا فرض سيطرتنا طيلة الوقت. يجب احترام خصمنا من خلال اللعب بجدية حتى النهاية. موناكو فريق جيد جدا في بطولتنا ونحن قمنا بكل شيء من أجل الاحتفال باللقب هنا" في باريس.

وأكد نادي العاصمة الذي يبقى أكبر فوز له في الدوري ضد تروا 9-صفر في 13 اذار/مارس 2016، تفوقه على موناكو الذي خسر مواجهاته الست الأخيرة بينهما. ففي نهائي كأس الرابطة، هيمن عليه مرتين في 2017 بنتيجة 4-1 وقبل ايام قليلة 3-صفر. وفي كأس فرنسا، سحق ابناء العاصمة ضيوفهم القادمين من الامارة الجنوبية 5-صفر في نصف نهائي العام الماضي، وكرروا ذلك في افتتاح الموسم 2-1 في الكأس السوبر.

وفي الدوري المحلي، عاد سان جرمان فائزا ذهابا 2-1 بفضل نيمار وهدافه التاريخي الاوروغوياني ادينسون كافاني الذي كان على الموعد في لقاء الأحد الحاسم الذي ضمن سان جرمان نقاطه الثلاث قبل مرور نصف ساعة على البداية بتقدمه برباعية مع الدقيقة 27، بينها ثنائية للأرجنتيني الشاب جيوفاني لو سيلسو.

وبتتويجه السابع، انضم سان جرمان الى ليون (7 مرات لكل منهما) بفارق لقب خلف موناكو ونانت، فيما يتشارك سانت اتيان ومرسيليا لائحة الابطال (10 لكل منهما لكن الأخير أحرز أول القابه ايام دوري الهواة).

وتوج سان جرمان باللقب على وقع اخبار توصله الى اتفاق مع الالماني توماس توخل لتدريبه الموسم المقبل بدلا من الاسباني اوناي ايمري الذي فشل مرة جديدة بقيادته الى لقب دوري ابطال اوروبا للمرة الاولى في تاريخه، بعد الخروج من الدور الثاني بالخسارة ذهابا وايابا امام ريال مدريد الإسباني حامل اللقب.

- كافاني يعادل ابراهيموفيتش -

وغاب عن سان جرمان الدولي الايطالي ماركو فيراتي المصاب بعضلات فخذه ما ابعده ايضا عن مواجهة سانت اتيان الاخيرة (1-1)، فيما بقي كيليان مبابي على مقاعد البدلاء ضد فريقه السابق الذي بدا موناكو طموحا في بداية اللقاء، إدراكا منه بأن ليس لديه أي شيء ليخسره لكن الفرصة الأولى كانت باريسية لكافاني بعد تمريرة من البرازيلي داني الفيش إلا أن الكرة مرت بجانب القائم الأيسر (9).

ولم ينتظر رجال ايمري طويلا لافتتاح التسجيل بعد لعبة جماعية وتمريرة من كافاني الى الفيش المتقدم على الجهة اليمنى، فعكسها البرازيلي الى الأرجنتيني الشاب جيوفاني لو سيلسو الذي حولها في الشباك (14).

ولم يمنح سان جرمان ضيفه فرصة لالتقاط انفاسه اذ سرعان ما اضاف الثاني برأسية رائعة لكافاني بعد عرضية من الإسباني يوري بيرشيش (17)، رافعا رصيده الى 25 هدفا في الدوري هذا الموسم و36 في جميع المسابقات، ومعادلا رقم السويدي زلاتان ابراهيموفيتش كأفضل هداف لنادي العاصمة في الدوري الفرنسي (113 لكل منهما)، علما أنه سبق له تحطيم رقم الأخير (156 هدفا) كأفضل هداف في تاريخ النادي الباريسي.

ولم يكتف نادي العاصمة بالهدفين بل اضاف الثالث في الدقيقة 29 اثر تمريرة رائعة من كافاني الى الأرجنتيني انخل دي ماريا الذي كسر مصيدة التسلل وانفرد بالحارس الكرواتي دانيال سوبازيتش قبل أن يسدد الكرة بحنكة من فوق الأخير والى الشباك، ثم أضاف لو سيلسو هدفه الثاني في اللقاء والثالث للموسم بكرة رأسية بعد عرضية من مواطنه خافيير باستوري (27).

وبالهدف الثاني للو سيلسو، أصبح سان جرمان أول فريق يسجل 100 في الدوري هذا الموسم في البطولات الأوروبية الخمس الكبرى.

ودخل موناكو الى استراحة الشوطين متخلفا بثلاثة اهداف، بعدما قلص الفارق في الدقيقة 38 عبر البرتغالي روني لوبيز بعد عرضية من المامي توريه لكنه خسر جهود الظهير الدولي الفرنسي جبريل سيديبيه الذي أصيب قبل 4 دقائق من الهدف وخرج على الحمالة قبل شهرين من مونديال روسيا، تاركا مكانه للجزائري رشيد غزال.

ومع بداية الشوط الثاني، وجه سان جرمان الضربة القاضية لضيفه باضافة الهدف الخامس والثاني لدي ماريا في اللقاء بعد تمريرة من باستوري (58)، رافعا رصيده الى 11 هدفا في الدوري هذا الموسم.

وواصل رجال ايمري مهرجانهم وأضافوا السادس وهذه المرة بهدية من مهاجم موناكو وقائده الكولومبي راداميل فالكاو الذي حول الكرة خطأ بكتفه في شباك فريقه اثر ركنية لاصحاب الأرض (76)، قبل أن يختتموا بسابع سجله الألماني يوليان دراكسلر بتسديدة من حافة المنطقة تحولت من الدفاع وخدعت الحارس (86).

أهداف مباراة باريس سان جرمان وموناكو:

أهداف مباراة تروا ومرسيليا:

ريال مدريد ثالثا على حساب فالنسيا وفوز سابع على التوالي لاتلتيكو

صعد ريال مدريد الى المركز الثالث في بطولة اسبانيا لكرة القدم بفوزه على مضيفه ملقة 2-1 الاحد، مستغلا خسارة فالنسيا امام برشلونة السبت 1-2 ضمن مباريات المرحلة الثانية والثلاثين، في حين حقق اتلتيكو مدريد فوزه السابع تواليا في الدوري.

ورفع ريال مدريد رصيده الى 67 نقطة في المركز الثالث في حين تراجع فالنسيا الى الرابع وله 65 نقطة. اما ملقة فيبدو ان  سقوطه الى الدرجة الثانية اصبح مسألة وقت ليس الا حيث يقبع في المركز الاخير برصيد 17 نقطة فقط.

وقرر مدرب ريال مدريد الفرنسي زين الدين زيدان اراحة النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو كليا، فلم يكن متواجدا حتى على دكة الاحتياط، والامر ذاته ينطبق على الجناح الويلزي السريع غاريث بايل.

وفرض ايسكو نفسه نجما للمباراة لانه سجل الهدف الاول من ركلة حرة مباشرة (29) ثم مرر الكرة الحاسمة التي جاء منها الهدف الثاني بواسطة البرازيلي كاسيميرو (63).

ورد ملقة بهدف شرفي حمل توقيه دييغو رولان (90).

وكان ريال مدريد بلغ الدور نصف النهائي من دوري ابطال اوروبا على الرغم من خسارته على ملعبه امام يوفنتوس 1-3 وذلك لفوزه ذهابا 3-صفر في تورينو، وهو سيلتقي في دور الاربعة مع بايرن ميونيخ الالماني في مباراة ثأرية للأخير الذي خرج على يد الفريق الملكي الموسم الماضي في ربع النهائي.

- الفوز السابع لاتلتيكو -

وسجل المهاجم الفرنسي انطوان غريزمان هدفه التاسع عشر في الدوري الاسباني ليقود اتلتيكو مدريد الى فوز سهل على ليفانتي بثلاثية نظيفة في المرحلة الثانية الثلاثين الاحد.

صمد ليفانتي 33 دقيقة قبل ان يفتتح انخل كوريا التسجيل، ثم اضاف غريزمان الذي تشير تقارير الى امكانية انتقاله الى برشلونة الموسم المقبل، الثاني بعد تسديدة نصف طائرة مطلع الشوط الثاني (48)، والمهاجم المخضرم فرناندو توريس الثالث (77).

واستمر اتلتيكو مدريد في المركز الثاني، متخلفا بفارق 11 نقطة عن برشلونة المتصدر (82 مقابل 71). كما ابتعاد عن فالنسيا بفارق ست نقاط بعد خسارة الاخير امام برشلونة 1-2 السبت.

والفوز هو السابع لاتلتيكو مدريد تواليا في الدوري المحلي، وقد ضمن مشاركته في دوري ابطال اوروبا الموسم المقبل.

واشاد مدرب اتلتيكو الارجنتيني دييغو سيميوني يتوريس الذي اعلن بانه سيترك فريقه في نهاية الموسم الحالي، بقوله "فرناندو هو ايقونة هنا. اذا سجل ام لم يفعل، اذا فاز بالالقاب او لم يفز، فقد كسب مكانه في النادي من خلال الاحترام، العمل الشاق وتمتعه بالهوية ذاتها للنادي. كل هذا لن يتغير لانه سجل هدفا".

واضاف "كان موسم برشلونة رائعا. نحاول ان نقترب منهم واذا لم ننجح سنهنأهم".

وتحقق فوز اتلتيكو مدريد الشهل بفضل واقعية خط الهجوم وصلابة خط الدفاع.

وخاض اتلتيكو مدريد المباراة في غياب مهاجمه دييغو كوستا الذي تعرض للاصابة خلال مباراة فريقه ضد سبورتينغ البرتغالي الخميس في الدوري الاوروبي ولم يكملها.

وسقط ايبار امام الافيس بهدف للسويدي جون غوديتي بعد مرور 5 دقائق

وتغلب خيتافي على اسبانيول بهدف سجله داميان سواريز (53).

وشهدت المباراة طرد لاعب وسط خيتافي الفرنسي ماتيو فلاميني في الدقيقة 61، لكن اسبانيول لم يستغل النقص العددي في صفوف منافسه لتعديل النتيجة.

أهداف مباراة ريال مدريد وملقة:

أهداف مباراة اتلتيكو مدريد وليفانتي:

أهداف مباراة إسبانيول وخيتافي:

أهداف مباراة إيبار والافيس:

يوفنتوس يستفيد من هدية ميلان ويبتعد عن نابولي

استفاد يوفنتوس على أكمل وجه من الهدية التي قدمها له ميلان بتعادله مع ضيفه نابولي صفر-صفر، إذ ابتعد في الصدارة عن الأخير بفارق 6 نقاط بفوزه على ضيفه سمبدوريا 3-صفر الأحد في المرحلة 32 من الدوري الإيطالي، بفضل جهود البرازيلي دوغلاس كوستا الذي كان خلف الأهداف الثلاثة.

ويأتي تعثر نابولي أمام ميلان في مرحلة مصيرية من الموسم، إذ أن فريق المدرب ماوريتسيو ساري مدعو لمواجهة يوفنتوس على ملعب الأخير الاحد المقبل، بعد أن يستضيف اودينيزي الأربعاء في المرحلة الثالثة والثلاثين.

ويدرك نابولي أهمية التعثر في هذه المرحلة من الموسم وتأثيره على مسعاه بإحراز اللقب للمرة الأولى منذ 1990، وبدا ذلك جليا بقول لاعب وسطه جورجينيو الذي قال "آسف لهذا التعادل، حصلنا على فرصنا ولم نستغلها للتسجيل، لكن لننظر الى الأمام لأنه ما زالت هناك مباريات أخرى".

أضاف اللاعب البرازيلي الأصل "من غير المجدي التفكير بيوفنتوس وإلا لن نتمكن من تحقيق أي فوز".

أما المدرب ساري فأشار الى أنه "في هذه المرحلة من الموسم، لا تفكر سوى بالنتيجة، لكن في الحقيقة قدمنا اداء جيدا اليوم ضد فريق في قمة عطائه"، مؤكدا على غرار جورجينيو أنه "نحتاج للتركيز على أنفسنا وحسب (وليس يوفنتوس). يعجبني واقع أن الآمال المعقودة علينا كبيرة، وهذا الأمر يعني بأننا حققنا تقدما كبيرا".

وعاد يوفنتوس للتركيز على المعركة المحلية بعد خروجه المؤلم الأربعاء من ربع نهائي دوري أبطال أوروبا أمام ريال مدريد الإسباني حامل اللقب.

وأراح مدرب يوفنتوس ماسيميليانو اليغري العديد من لاعبيه الأساسيين على رأسهم الأرجنتيني غونزالو هيغواين ودوغلاس كوستا، مانحا الفرصة للاعبين مثل المدافعين دانييلي روغاني والألماني بينيديكت هوفيديس الذي شارك أساسيا بعد تعافيه من اصابات متعددة عكرت فترة اعارته الصيف الماضي من شالكه، وسجل هدف المباراة الثالث.

وضغط يوفنتوس منذ البداية لكن دون أي تهديد حقيقي لمرمى سمبدوريا حتى الدقيقة 35 عندما سدد الألماني سامي خضيرة كرة بعيدة صدها الحارس دون عناء.

وفي ظل تواضع الأداء، أجرى أليغري تبديله الأول قبل الدخول الى استراحة الشوطين بادخال دوغلاس كوستا على حساب البوسني ميراليم بيانيتش، دون أن يعرف إذا كان الأخير مصابا أو أنه كان تبديلا تكتيكيا.

لكن الأهم أنه ومن أول لمسة له للكرة، صنع كوستا هدف التقدم عندما لعب تمريرة عرضية متقنة للكرواتي ماريو ماندزوكيتش الذي تلقفها مباشرة بشكل رائع وحولها في الشباك (45)، مسجلا هدفه الثالث في 5 ايام بعد أن كان صاحب هدفين في الاياب ضد ريال مدريد (3-1).

وبقيت النتيجة على حالها حتى الدقيقة 60 عندما لعب كوستا كرة عرضية متقنة الى داخل المنطقة، فانقض عليها هوفيديس وحولها برأسه في الشباك، مسجلا هدفه الأول بقميص "بيانكونيري" الذي أضاف هدفا ثالثا عبر خضيرة في الدقيقة 75 بعد تمريرة أخرى من كوستا.

وهي المرة الأولى التي يسجل لاعبان المانيان ليوفنتوس في مباراة دوري منذ 1993 حين حقق ذلك يورغن كولر واندرياس مولر.

- تعادل بطعم الخسارة لنابولي وميلان -

وعلى ملعب "سان سيرو"، لم تنته المواجهة المرتقبة بين ميلان المتجدد بقيادة مدربه الجديد لاعب وسطه السابق جينارو غاتوزو، ونابولي الباحث عن لقبه الأول منذ 1990، لمصلحة أي من الفريقين لأن صاحب الأرض كان يبحث ايضا عن النقاط الثلاث وتحقيق فوزه الأول على ضيفه الجنوبي في مواجهاتهما السبع الأخيرة.

لكن فريق غاتوزو اكتفى بالتعادل للمرحلة الثالثة تواليا منذ خسارته أمام يوفنتوس (1-3) الذي وضع حدا لمسلسل انتصارات غريمه اللومباردي عند 5 مباريات متتالية وألحق به الهزيمة الأولى في 11 مباراة.

وخسر ميلان نقطتين في صراع العودة الى مسابقة دوري الأبطال المتوج بلقبها سبع مراتن إذ يتخلف حاليا بفارق 7 نقاط عن روما الرابع قبل مباراة الأخير مع جاره اللدود لاتسيو الثالث مساء الأحد.

وكانت المباراة تاريخية لحارس ميلان جانلويجي دوناروما، إذ أصبح في سن 19 عاما و49 يوما، أصغر لاعب في تاريخ الدوري يخوض 100 مباراة، متفوقا على جاني ريفيرا (19 عاما و5 أشهر و9 أيام)، علما بأن حارس وقائد يوفنتوس جانلويجي بوفون انتظر حتى الحادية والعشرين من عمره لدخول نادي المئة.

وبدأ دوناروما مشواره مع الفريق الأول عام 2015 حين أصبح ثاني أصغر حارس في تاريخ الدوري (16 عاما و242 عاما)، ثم أضاف انجازا آخر بعدما أصبح ايضا أصغر حارس مرمى يلعب مع المنتخب الإيطالي الأول (17 عاما و189 يوما).

وكانت الأنظار موجهة الى دوناروما، المرشح لترك الفريق في نهاية الموسم، منذ صافرة البداية بسبب الضغط الذي فرضه نابولي على مضيفه اللومباردي دون أن يتمكن من الوصول الى الشباك.

وانتظر ميلان حتى الدقيقة 38 ليسجل حضوره الهجومي، لكن الحارس الإسباني بيبي رينا تألق بصد تسديدة بعيدة من العاجي فرانك كيسيه، تابعها ماتيو موساشيو في الشباك لكن الهدف الغي بداعي التسلل.

وغابت الفرص الفعلية عن المرميين في الشوط الثاني. ودفع ساري بالثنائي البولندي بيوتر زييلينسكي واركاديوس ميليك على حساب القائد السلوفاكي مارك هامسيك والبلجيكي درايس مرتنز، كما فعل ضد كييفو في المرحلة الماضية، عندما ساهم الثنائي بقيادته للفوز 2-1 بعدما كان متخلفا.

الا ان شيئا لم يتغير هذه المرة، بل كان ميلان الأقرب الى التسجيل في الدقائق الأخيرة، إذ ضغط على ضيفه وهدد مرمى رينا في أكثر من مناسبة دون أن يجد طريقه الى الشباك، وكاد أن يدفع الثمن في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع لو لم يتألق دوناروما أمام محاولة خطيرة جدا لميليك.

أهداف مباراة يوفنتوس وسمبدوريا:

ملخص مباراة ميلان ونابولي:

 

شالكه يحسم دربي الرور ويبتعد في وصافة الدوري الألماني

حسم شالكه دربي الرور بفوزه على جاره وضيفه بوروسيا دورتموند 2-صفر الاحد في المرحلة الثلاثين من الدوري الألماني، قاطعا شوطا كبيرا نحو حسم الوصافة خلف البطل بايرن ميونيخ.

وبعدما حسم بايرن في المرحلة السابقة لقبه السادس تواليا، انحصر الصراع على المراكز الأوروبية وتجنب الهبوط في البوندسليغا. 

وضمن شالكه الى حد كبير مشاركته في دوري الأبطال، إذ يبتعد عن المركز الخامس بفارق 8 نقاط قبل اربع مراحل على ختام الموسم.

ويدين شالكه بتعويض خسارته في المرحلة السابقة امام الجريح هامبورغ (2-3) وتحقيق فوزه السادس عشر هذا الموسم، الى الأوكراني يفيغن كونوبليانكا والبرازيلي نالدو اللذين سجلا الهدفين في الدقيقتين 50 و82.

وكانت مباراة الأحد بعيدة كل البعد عن لقاء الذهاب بين بين الفريقين عندما تقدم دورتموند 4-صفر بعد 25 دقيقة، قبل ان يسجل شالكه رباعية في نصف الساعة الأخير، لتنتهي المباراة بتعادل مثير 4-4 بهدف في الوقت القاتل لنالدو الذي سجل الأحد من ركلة حرة رائعة هدفه الشخصي السادس في مرمى دورتموند، وهو أمر لم يحققه ضد أي فريق آخر في المانيا.

وأعرب مدرب شالكه دومينيكو تيديسكو عن سعادته بالفوز على الجار اللدود، قائلا "شعرت بالارتياح للطريقة الايجابية التي رد بها الفريق بعد الهزيمة أمام هامبورغ. قدمنا شوطا أول رائعا، نجحنا في اغلاق المساحات والتوغل أحيانا على الجناحين. في الشوط الثاني سجلنا هدفين ودافعنا بشكل جيد".

ومن جهته، اعترف مدرب دورتموند النمسوي بيتر شتويغر أن "شالكه استحق الفوز. كنا بحاجة الى مزيد من القوة في التوغلات. شالكه استغل بشكل أفضل بعض الفرص التي سنحت له. ارتكبنا أخطاء شخصية وهم تعاملوا بشكل أفضل مع الأوضاع الحاسمة".

ورغم تلقيه هزيمته الأولى أمام شالكه منذ 27 أيلول/سبتمبر 2014 (1-2 في غيلسنكيرشن ايضا)، لا يزال دورتموند في وضع جيد قبل 4 مراحل على ختام الموسم لأنه يتقدم في المركز الرابع بفارق 5 نقاط عن هوفنهايم، على غرار ليفركوزن الذي استفاد من خسارة الفريق الأصفر والأسود ليصبح ثالثا بفارق الأهداف عنه بعد فوزه السبت على فرانكفورت 4-1.

وسيواجه دورتموند ليفركوزن في المرحلة المقبلة، كما يحل ضيفا على هوفنهايم في المرحلة الختامية.

وقد يضطر دروتموند الى خوض مبارياته المقبلة دون هدافه الجديد البلجيكي ميتشي باتشواي، المعار اليه من تشلسي الإنكليزي حتى نهاية الموسم، إذ أصيب في ساقه اليسرى قبل ثواني معدودة على صافرة النهاية وترك الملعب على عكازين ثم نقل الى المستشفى لاجراء فحوص.

 وخلافا لشالكه ودورتموند، أصبح لايبزيغ مهددا بالغياب عن مسابقة دوري الأبطال التي شارك فيها للمرة الأولى في تاريخه هذا الموسم بعد أن حل وصيفا لبايرن، إذ يتخلف بفارق اربع نقاط عن المركز الرابع بعد تعادله المخيب مع مضيفه فيردر بريمن 1-1.

ويأتي التعادل المخيب مع بريمن الذي لم يخسر أيا من مبارياته العشر الأخيرة على أرضه منذ أن استلم فلوريان كوهفيلدت الاشراف عليه اواخر تشرين الأول/اكتوبر خلفا لألكسندر نوري، بعد الخروج من مسابقة "يوروبا ليغ" الخميس بالخسارة في اياب ربع النهائي امام مضيفه مرسيليا الفرنسي 2-5 (فاز ذهابا 1-صفر).

ووجد لايبزيغ الذي يخوض موسمه الثاني فقط في الدرجة الأولى، نفسه متخلفا في الدقيقة 28 بهدف للفنلندي نيكلاس مويساندر، قبل أن يدرك التعادل في الدقيقة 50 بواسطة الإنكليزي اديمولا لوكمان.

وتختتم المرحلة الإثنين بلقاء ماينتس وفرايبورغ.

أهداف مباراة شالكه وبوروسيا دورتموند:

أهداف مباراة فيردر بريمن ولايبزيغ:


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في رياضة