تؤكد إحصائيات الدوري الإنكليزي الممتاز أن نادي مانشستر يونايتد كانت له البصمة الأهم في تاريخ البطولة منذ إطلاق نسخة الممتاز في موسم (1992-1993) ، رغم المعاناة التي يعيشها في الأعوام الخمسة الماضية التي تلت اعتزال مدربه الأسطوري الإسكتلندي السير اليكس فيرغسون ، بعدما عجز عن إحراز اللقب منذ عام 2013.

و وفقاً لتقرير نشرته صحيفة "ذا صن" البريطانية ، فإن نادي مانشستر يونايتد هو الأكثر حصداً للانتصارات في تاريخ الدوري الممتاز سواء على صعيد الأندية أو المدربين أو اللاعبين.
&
الأندية
&
على مستوى الأندية حقق نادي مانشستر يونايتد أكبر عدد من الانتصارات منذ إنطلاق النسخة الجديدة للبطولة في موسم (1992-1993) وحتى الموسم الجاري ، حيث فاز في 627 مباراة ساهمت في تتويجه بلقب بطولة الدوري المحلي 13 مرة ، يليه نادي أرسنال بـ 541 انتصاراً ، منها 473 انتصاراً تحت إشراف المدرب الفرنسي ارسين فينغر ، بعدما نال اللقب ثلاث مرات .
&
وفي المركز الثالث جاء نادي تشيلسي برصيد 535 إنتصاراً ، ساهمت في إحرازه لقب الدوري خمس مرات ، وجاء رابعاً نادي ليفربول الذي حقق 498 انتصاراً دون أن يتوج بلقب "البريميرليغ"& ليكون أكثر الأندية فوزاً خارج دائرة الأبطال الستة ، مثله مثل نادي توتنهام هوتسبير الذي حصد 420 انتصاراً.
&
وحقق نادي مانشستر سيتي 355 انتصاراً ساهمت في نيله اللقب ثلاث مرات ، أما البطل الآخر بلاكبيرن روفرز ، و الذي توج باللقب في عام 1995 فقد سجل 262 فوزاً ، بينما البطل الأقل تحقيقاً للانتصارات يبقى مسجلاً باسم ليستر سيتي بطل نسخة موسم (2015-2016) ،& حيث سجل 141 إنتصاراً خلال مسيرته بالممتاز .
&
المدربين
&
اما على مستوى المدربين فيبقى اسم الإسكتلندي السير أليكس فيرغسون خالداً في تاريخ البطولة ، برصيد 528 انتصاراً ، حققها مع نادي مانشستر يونايتد في الفترة من عام 1992 و حتى اعتزاله في عام 2013 ، يليه الفرنسي أرسين فينغر بـ 473 فوزاً ، ثم الإنكليزي هاري ريدناب برصيد 236 إنتصاراً ، و هو المدرب الأكثر فوزاً من المدربين غير المتوجين باللقب ، وفي المركز الرابع يأتي الاسكتلندي دافيد مويز بـ 202 فوزاً .
&
ويعزى احتلال ريدناب ومويز& للمركزين الثالث و الرابع إلى تواجدهما فترة طويلة في الدوري الممتاز مع أندية متعددة.
&
و رغم أن فينغر واصل تدريب أرسنال بعد خمسة أعوام من اعتزال غريمه السير فيرغسون ، إلا أن الفني الفرنسي عجز عن معادلة أرقام الفني الإسكتلندي بعدما كانت المواسم الخمسة تعيسة على الجماهير اللندنية.
&
وفي المركز الخامس تواجد البرتغالي جوزيه مورينيو بـ 181 انتصاراً حققها مع ناديي تشيلسي ومانشستر يونايتد ، حيث فاز باللقب ثلاث مرات مع "الأزرق اللندني" ، أما المدرب الإيرلندي كيني دالغليش الفائز باللقب مع نادي بلاكبيرن روفرز ، فقد 115 انتصاراً حصد خلال مشواره ، في حين حقق الإيطالي كلاوديو رانييري 104 انتصاراً مع ناديي تشيلسي وليستر سيتي .
&
اللاعبين
&
أما على مستوى اللاعبين فيبقى الويلزي رايان غيغز أسطورة مانشستر يونايتد نجم الانتصارات بلا منازع بعدما حصد 407 فوزاً مع "اليونايتد" ، والتي بفضلها نالٍ اللقب 13 مرة مناصفة مع فريقه و مدربه ، يليه فرانك لامبارد الذي حقق 349 انتصاراً مع أندية تشيلسي و ويست هام يونايتد ومانشستر سيتي قبل اعلانه الاعتزال و في جعبته ثلاثة ألقاب ، يليهما أسطورة أخرى من أساطير "اليونايتد" هو بول سكولز بـ 321 انتصاراً ثم جون تيري قائد دفاع نادي تشيلسي .
&
ويعتبر المدافع الأسبق جيمي كاراغر& أسطورة نادي ليفربول من أكثر اللاعبين تحقيقاً للانتصارات دون تتويج بلقب الدوري الممتاز ، حيث حقق 264 إنتصاراً مع "الريدز" متفوقا على زميله ستفين جيرارد صاحب الـ 255 انتصاراً.
&
وتكشف هذه الأرقام عن الهيمنة شبه المطلقة التي فرضها الأقطاب الكبار لمسابقة "البريميرليغ" على منافسات البطولة منذ تأسيسها ، خاصة الفرق العريقة مثل مانشستر يونايتد وليفربول و معها أندية العاصمة لندن "أرسنال وتشلسي" في مقابل عجز بقية الأندية عن منافستها.