سينطلق الالماني سيباستيان فيتل (فيراري) للمرة الثالثة تواليا من المركز الاول في بطولة العالم للفورمولا واحد هذا الموسم، بعد تسجيله أسرع زمن في التجارب الرسمية لجائزة أذربيجان الكبرى، المرحلة الرابعة من بطولة العالم السبت في شوارع باكو.

وسجل متصدر ترتيب بطولة العالم راهنا الذي سينطلق أمام بطل العالم الحالي البريطاني لويس هاميلتون (مرسيدس) في سباق الاحد، 1:41.498 دقيقة في اللفة بمعدل سرعة 191,956 كلم/ساعة، مقابل 1:41.677 لغريمه.

وقال فيتل، بطل العالم اربع مرات مع ريد بول، الذي سينطلق للمرة الـ53 في مسيرته من المركز الاول "شعرت أن السيارة كانت جيدة، تابعت تحسنها مع تقدم التجارب، وأدركت أنه بمقدوري تحقيق لفة جيدة".

وتابع فيتل "أعتقد ان السباق سيكون قويا، هنا كل شيء وارد".

وبعد سنة من المعركة الحادة بين فيتل وهاميلتون، يقدم فيتل بداية موسم جيدة وضعته في مركز الصدارة (54 نقطة) بعد تتويجه في السباقين الافتتاحيين في استراليا والبحرين، فيما يبتعد عنه هاميلتون بفارق تسع نقاط ولم يذق بعد طعم الفوز.

ويعاني مرسيدس الذي لم يحقق اي فوز بعد مع سائقيه هاميلتون وبوتاس، في مواجهة فيراري وريد بول المنتشي من تتويج ريكيارو في جائزة الصين الاخيرة.

من جهته، لم يكن هاميلتون خائبا لنتيجته "من الجيد الانطلاق من الخط الاول. كانت فيراري مهيمنة في الخطوط المستقيمة في آخر سباقين، وكنا ندرك انها ستكون سريعة هنا".

وفي ظل الهيمنة التي يبسطها مرسيدس على بطولة الفئة الاولى منذ عام 2014، لم ينجح هاميلتون في الصعود على منصة التتويج منذ 6 سباقات في جائزة الولايات المتحدة في تشرين الاول/اكتوبر الماضي.

وتابع هاميلتون، بطل العالم اربع مرات ايضا على غرار فيتل "أن تكون قريبا منهم هي نقطة إيجابية، وأن يكون فالتيري ورائي أمر جيد للسباق".

وفي الصف الثاني، ينطلق الفنلندي فالتيري بوتاس سائق مرسيدس (1:41.837) والاسترالي دانيال ريكياردو سائق ريد بول (1:41.911) المتوج في الموسم الماضي في باكو مستفيدا من سيارة الامان وحادث شهير بين فيتل وهاميلتون.

وعلق بوتاس على التجارب "يمكننا المنافسة معهم وسننطلق على مقربة منهم (فيراري). هذا السباق قد يكون جنونيا، لكن نقطة انطلاقنا جيدة".