نجح المهاجم المصري محمد صلاح في البصم على عروض فنية وتهديفية مميزة مع نادي ليفربول الإنكليزي ، مما جعله يكتب اسمه بحروف من ذهب في تاريخ النادي ، ليلتحق بقائمة من أساطير كرة القدم رغم انه لم يكمل موسمه الأول مع الفريق .

ويكشف تقرير لموقع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) عن سلسلة من الإنجازات الفردية التي حققها محمد صلاح في موسمه الأول و التي تعكس البصمة الواضحة التي تركتها اقدام المهاجم المصري على أداء ونتائج ليفربول في مسابقتي الدوري الإنكليزي الممتاز و دوري أبطال أوروبا.
&
و بحسب الاتحاد القاري ، فإن محمد صلاح سيحقق مع ليفربول 7 ارقام قياسية في موسم واحد قبل ختام منافسات الموسم الرياضي الجاري .
&
هداف ليفربول في موسم واحد
&
الرقم الأول الذي اقترب محمد صلاح من تحطيمه ، هو تحقيقه للقب أفضل هداف في تاريخ ليفربول خلال موسم واحد ، والمسجل باسم أسطورة النادي إيان راش في موسم (1983-1984) عندما أحرز 47 هدفاً في كافة المسابقات الرسمية المحلية و القارية .
&
ويحتاج صلاح إلى تسجيل 4 أهداف فقط لمعادلة رقم المهاجم الويلزي،& و 5 أهداف لتحطيمه بعدما أحرز 43 هدفاً حتى الآن& في 47 مباراة رسمية محلية و قارية ، حيث لديه فرصة ذهبية لبلوغ هذا الرصيد في أربع مباريات ، وقد تصل إلى خمس مباريات في حال بلغ ليفربول نهائي دوري أبطال أوروبا ، وهو أمر وارد بعد الفوز العريض الذي حققه على نادي روما الإيطالي بخمسة أهداف مقابل هدفين في ذهاب نصف نهائي البطولة.
&
هداف الدوري الممتاز&
&
الإنجاز الثاني هو الفوز بجائزة "الحذاء الذهبي" المحلي ، كأفضل هداف في الدوري الإنكليزي الممتاز بأعلى رصيد تهديفي في تاريخ البطولة ، منذ إنطلاق نسخة الممتاز بـ 20 فريقاً بدلاً من 22 فريقاً.
&
وسجل محمد صلاح 31 هدفاً حتى نهاية الجولة الخامسة والثلاثين ، حيث لا يزال امامه فرصة من ثلاث مباريات لتحقيق الإنجاز ، و رفع رصيده التهديفي إلى اكثر من 34 هدفاً ، و هو الرقم الذي حققه المهاجمان الإنكليزيان الآن شيرر وآندي كول ولكن في موسم رياضي يتكون من 42 مباراة.
&
هداف ليفربول قارياً&
&
اصبح محمد صلاح افضل هداف في تاريخ النادي على الصعيد القاري ، وذلك بعد إحرازه 11 هدفاً في مسابقة دوري أبطال أوروبا خلال موسم واحد مناصفة مع زميله البرازيلي روبرتو فيرمينو ، كما انضم الهداف المصري إلى أسطورة الفريق الإنكليزي ستيفن جيرارد بنجاحه في التهديف خلال خمس مباريات متتالية في البطولة الأوروبية .
&
الأكثر تهديفاً في المباريات&
&
نجح محمد صلاح في أن يصبح اللاعب الأكثر تسجيلاً في اكبر عدد من المباريات الرسمية ، بعدما أحرز أهدافه خلال 33 مباراة من اصل 47 مواجهة خاضها مع ليفربول هذا الموسم ، مزيحا بذلك اسم إيان راش من تاريخ النادي ، والذي نجح في التسجيل خلال 31 مباراة في موسم (1983-1984).
&
وتمكن "الفرعون" المصري في ذات السياق من التسجيل في 23 مباراة خلال موسم واحد ، ليحطم بذلك رقمي البرتغالي كريستيانو رونالدو والهولندي روبن فان بيرسي بالتسجيل في مباريات الدوري ، واللذان سجلاً في 21 مباراة .
&
أفضل هداف أفريقي
&
نجح محمد صلاح في إزالة اسم العاجي ديديي دروغبا من ارشيف الدوري الإنكليزي ، بعدما اصبح اللاعب الأفريقي الأكثر تسجيلا في البطولة خلال موسم واحد ، أثر إحرازه 31 هدفاً ، في حين كان الفيل العاجي قد سجل 30 هدفاً مع نادي تشيلسي في موسم (2009-2010).
&
ولم يكتفي الهداف المصري بذلك ، بل تمكن من إزالة اسم الهداف الكاميروني صامويل إيتو من تاريخ دوري أبطال أوروبا بعد توقيعه على 11 هدفاً في البطولة خلال موسم واحد ، بينما كان الأسد الكاميروني قد سجل 8 اهداف فقط مع نادي إنتر ميلان الإيطالي في موسم (2010-2011) .
&
الأكثر إحرازاً للاعب الشهر&
&
تمكن محمد صلاح بأن يكون أول لاعب يتوج بجائزة لاعب الشهر لثلاثة اشهر في موسم واحد ، منذ إنطلاق الجائزة في عام 1994 ، بعدما نالها في أشهر نوفمبر وفبراير ومارس .
&
أفضل هداف يساري في تاريخ البطولة
&
اصبح محمد صلاح أكثر مهاجم يحرز أهدافاً بالقدم اليسرى في تاريخ النادي، حيث سجل بيسراه 24 هدفاً من اصل 31 هدفاً احرزها في البطولة ، وتعتبر رجله اليسرى سلاحاً فتاكاً بحراس المرمى .
&
وكان الرقم السابق بحوزة أسطورة النادي الإنكليزي روبي فاولر الذي سجل 19 هدفاً بيسراه في موسم (1994-1995).