اكد منظمو بطولة ويمبلدون الانكليزية لكرة المضرب، ثالث بطولات الغران سلام، أنهم سيبحثون بشأن امكانية تصنيف الاميركية سيرينا وليامس المتوجة بسبعة ألقاب، والتي تراجعت بشكل كبير في التصنيف العالمي بعد غيابها المطول بسبب الانجاب.

وتراجعت المصنفة أولى عالميا سابقا، الى المركز 449 عالميا بعد غيابها لأشهر منذ مطلع العام 2017 بسبب الحمل وإنجاب طفلتها الأولى.

وبعد ولادتها الصعبة للطفلة ألكيسيس أولمبيا، والتي عرضتها للخطر جراء جلطات الدم، لم تشارك سيرينا سوى في دورتين فقط. وغابت اللاعبة البالغة 36 عاما بعد تتويجها ببطولة استراليا المفتوحة 2017، وشاركت هذه السنة في دورتي انديان ويلز وميامي الاميركيتين، فخسرت في الاولى امام شقيقتها الاكبر فينوس في دور الـ 32، وفي الثانية امام اليابانية ناومي اوساكا في الدور الاول.

وتوفر رابطة المحترفات للاعبات العائدات من الاصابة او الحمل نظام "حماية التصنيف" يمكن استخدامه للمشاركة في الدورات، لكن ليس لدخول التصنيف. ويمكن للاعبات بموجب هذا النظام المشاركة في ثماني دورات حسب تصنيفهن قبل التوقف، ومنها دورتا "بريميير" وبطولتا "غراند سلام".

لكن اللاعبين الذين يريدون تعليق نظام حماية التصنيف لاي سبب من الاسباب، سواء لدى الرجال او السيدات، لا يمكنهم الاستفادة منه والدخول في التصنيف للمشاركة في أي دورة حتى لو كان ترتيبهم يسمح لهم بذلك.

وعلى رغم عودتها الصعبة الى المنافسات، فان وليامس مسجلة في القائمة الاولية لبطولة رولان غاروس الفرنسية التي تقام في أواخر أيار/مايو الحالي، وتليها بعد نحو شهر بطولة ويمبلدون الانكليزية.

وتملك اللاعبة الاميركية فرصة جيدة لتكون ضمن المصنفات في البطولتين الفرنسية وخاصة الانكليزية التي تحمل فيها الرقم القياسي بسبعة ألقاب.

وتوجت سيرينا في ويمبلدون مرتين تواليا في 2015 و2016، قبل ان تغيب العام الماضي بسبب الحمل. الا ان البيلاروسية فيكتوريا أزارنكا الفائزة ببطولتين كبيرتين لم تصنف لدى عودتها الى الملاعب في 2017 بعد انجابها ايضا في 2016، برغم انها كانت خامسة عالميا قبل توقفها.

وردا على سؤال الثلاثاء بشأن تصنيف سيرينا، أشار منظمو ويمبلدون الى ان الموضوع سيخضع للدرس. وقال رئيس نادي عموم انكلترا فيليب بروك في مؤتمر صحافي "هذا سؤال جيد سنبحث فيه بالتأكيد في اجتماعنا".

أضاف "يختلف الامر تماما عن الاصابة. لدينا تعاطف مع هذه النقطة"، متابعا "ما نعرفه انه اذا كان أحد اللاعبين خارج الـ 32 الاوائل في التصنيف، فلن يتم تصنيفه".

لكن قد تمنح قواعد اعتماد التصنيف في ويمبلدون سيرينا فرصة لتكون ضمن الـ 32 الاوليات. وأشار بروك الى ان "السبب في وجود مرجعية للمصنفين الـ 32 لدى الرجال هو الحاجة الى ذلك. لكن بالنسبة الى السيدات ليست لدينا هذه المسألة، وربما لا علاقة لهذه القواعد بتصنيف اللاعبات الـ 32 لعدم الحاجة لها. يجب ان نتأكد من ذلك".