يستهل الأهلي بطل مصر مشواره في دور المجموعات في مسابقة دوري أبطال إفريقيا لكرة القدم، باستضافة الترجي بطل تونس الجمعة على ملعب الجيش ببرج العرب، ضمن المجموعة الاولى في أبرز مباريات الجولة الأولى.

ويتقاسم الفريقان في ما بينهما عشرة ألقاب في دوري الأبطال، ثمانية منها للأهلي حامل الرقم القياسي على مستوى القارة. كما اعتاد الفريقان على المواجهة على المستوى القاري، اذ التقيا 16 مرة بين العامين 1990 و2017، كانت آخرها في الدور ربع النهائي العام الماضي حين تأهل النادي المصري بعد التعادل 1-1 في الاسكندرية، والفوز 2-1 على أرض الترجي في رادس.

وفي المباريات الـ 16 افريقيا بين الفريقين (14 منها في دوري الأبطال)، حقق الأهلي ستة انتصارات مقابل ثلاثة للترجي. وسجل لاعبو الفريق المصري 18 هدفا، مقارنة بـ 11 للترجي، بحسب احصاءات الموقع الالكتروني للاتحاد القاري للعبة (كاف).

ويدخل الأهلي مباراة الترجي باحثا عن فوز يعيد الهدوء والإستقرار إلى الفريق خاصة بعد الكبوة المحلية التي تعرض لها في الفترة الاخيرة وتحديداً خسارة قمة مصر أمام الزمالك في المرحلة 34 من الكرة المصرية (1-2) وفقدان لقبه في كأس مصر بخسارة أمام الأسيوطي صفر-1 في الدور ربع النهائي.

وسيكون مدرب الأهلي حسام البدري حريصا على انتزاع النقاط الثلاث، ردا على الانتقادات التي بدأت تطاوله في الفترة الأخيرة وتدعو الى استبداله، على رغم انه أعلن في نيسان/أبريل الماضي الاتفاق مع إدارة النادي على تجديد عقده في انتظار إعلان ذلك بشكل رسمي.

وقال البدري في تصريحات للموقع الالكتروني للاتحاد الافريقي "هذه مباراة مختلفة تماماً. مرحلة المجموعات تختلف تماماً عن مباريات خروج المغلوب. لكن دائماً ما يكون جيداً أن تبدأ مشوارك بتحقيق الفوز، وهذا ما سنلعب من أجل تحقيقه".

ويعاني الأهلي في مباراة الجمعة من غيابات مؤثرة أبرزها للنيجيري جونيور أجايي والمغربي وليد أزارو بسبب الإصابة، بينما لا تزال مشاركة المدافع سمير سعد غير مؤكدة بعد إصابته بكدمه في الركبة خلال مباراة الزمالك أبعدته عن مباراة الكأس ضد الأسيوطي، اضافة الى التونسي علي معلول.

في المقابل، يدخل الترجي المتوج بلقبه الثامن والعشرين في الدوري المحلي، المباراة بمعنويات عالية سعيا لقلب أفضلية الأهلي في المواجهات الافريقية المباشرة، وآخرها خسارة العام الماضي في رادس.

ويسعى مدرب الترجي خالد بن يحيى لاستغلال تراجع مستوى الأهلي في الفترة الاخيرة لتحقيق نتيجة إيجابية في بداية مشوار الفريق بالبطولة.

وفي مباراة ثانية ضمن المجموعة نفسها، يلتقي الجمعة تاونشيب رولرز البوتسواني مع كامبالا كابيتال سيتي الأوغندي.

وفي المجموعة الثانية، تبرز مباراة مولودية العاصمة الجزائري وضيفه الدفاع الحسني الجديدي المغربي، بينما يستضيف مازيمبي الكونغولي الديموقراطي وفاق سطيف الجزائري.

وتقام السبت أبرز مباريات المجموعة الثالثة، حيث يبدأ الوداد البيضاوي المغربي حملة الدفاع عن لقبه في مواجهة حامل اللقب الموسم قبل الماضي ماميلودي صنداونز الجنوب افريقي.

وتشهد المجموعة نفسها مباراة بين بورت التوغولي وهورويا الغيني.

أما آخر الأندية العربية المشاركة في دوري الأبطال، النجم الساحلي التونسي، فيخوض مباراته الأولى أمام مضيفه بريميرو أغوستو الأنغولي في المجموعة الرابعة، بينما يستضيف زيسكو يونايتد الزامبي فريق مباباني سوالوز السوازيلاندي في المجموعة نفسها. وتقام المباراتان السبت.