يخوض العين اختبارا صعبا في رحلة بحثه عن ثلاثية تاريخية بعدما حسم ثنائية محلية نادرة، عندما يستضيف الدحيل بطل قطر والفريق الوحيد الذي حقق ستة انتصارات في دور المجموعات، الثلاثاء في ذهاب دور الـ 16 لدوري أبطال آسيا في كرة القدم.

وستكون هذه المباراة أيضا الاختبار الأصعب حتى الآن في المسابقة للدحيل، المتوج بدوره بثنائية محلية في الدوري وكأس قطر.

وأحرز العين الثنائية المحلية الاولى في تاريخه بفوزه بلقبي الدوري والكأس، ليوجه نظره الى البطولة الآسيوية حيث يسعى لاستكمال موسمه الاستثنائي ببلوغ الدور ربع النهائي، ومحاولة التتويج باللقب القاري للمرة الثانية بعد عام 2003.

وبعدما أضاف العين لقب مسابقة الكأس الى الدوري في 3 أيار/مايو بعد فوزه على الوصل في المباراة النهائية 2-1، أرجأ احتفالاته الى ما بعد مباراتي الدحيل الذي يشكل العائق الأكبر أمام طموحاته بالنظر الى انه نال مثله ثنائية الدوري وكأس قطر، وتصدر مجموعته الآسيوية بالعلامة الكاملة.

وقال الكرواتي زوران ماميتش مدرب العين في تصريحات عشية المباراة، ان الفريق "يعيش حاليا أفضل حالاته في موسم استثنائي (...) وشخصيا لست قلقا من مواجهة أي فريق بل احترم طموحات الفريق المنافس".

أضاف "الفريق أمام تحدٍ مهم ضمن المراحل الحاسمة من مسابقة دوري الأبطال واحتفاليتنا الكبيرة تكتمل بحصد اللقب القاري"، متابعا "ندرك جيدا أن منافسنا قوي ويمتلك عناصر جيدة، لذلك نحن مطالبون بالاستمرارية في متابعة المستوى القوي الذي ظل يقود الفريق (...) والمؤكد أن هدف العين خلال مواجهتي الذهاب والإياب يكمن في التأهل للدور ربع النهائي".

ويملك العين، وصيف بطل 2005 و2016 ايضا، تاريخا مميزا مع دور الـ 16، اذ لم يغب عنه بعد تتويجه باللقب عام 2003، وتخطاه سبع مرات، وخروجه الوحيد من هذا الدور كان على يد مواطنه الاهلي في 2015.

ويفتقد العين امام الدحيل خدمات مدافعه الدولي مهند العنزي ولاعبه المصري حسين الشحات للايقاف، وسيكون غياب الاخير خصوصا مؤثرا بعدما لعب دورا مهما في تألق فريقه الذي انضم اليه في كانون الثاني/يناير الماضي وسجل 11 هدفا وساهم في 13 في المسابقات كافة.

وقلل ماميتش من شأن الغيابات في تصريحاته الاثنين، وقال "لن أفكر في الغيابات كثيراً بقدر ما أركز على اللاعبين المتاحين لدخول خياراتي في التشكيلة الأساسية ووضع البديل المناسب (...) تجاوز المهمة يفرض على جميع لاعبي الفريق أن يكونوا في أفضل حالاتهم البدنية والذهنية".

وسيكون اعتماد العين هجوميا في المباراة التي تقام على استاد هزاع بن زايد في مدينة العين، على عبد الرحمن والبرازيلي كايو فرنانديز والدولي السويدي ماركوس بيرغ الذي يتساوى في ترتيب هدافي دوري الأبطال مع الجزائري بغداد بونجاح لاعب السد القطري (7 أهداف).

- "أخطر أسبوعين" للدحيل - 

من جهته، يخوض الدحيل المباراة بمعنويات عالية بعدما حسم ثنائية الدوري والكأس في قطر، وبلغ نصف نهائي كأس الأمير، كما صعد الى دور ال16 في البطولة الاسيوية بعدما حقق ستة انتصارات متوالية في المجموعة الثانية، ليكون الوحيد بين أندية المجموعات الثماني (غرب وشرق آسيا) الذي يحصد العلامة الكاملة.

واعتبر النادي القطري عبر موقعه الالكتروني انه يدخل في "أخطر أسبوعين"، وفي "فترة حرجة حيث تنتظره العديد من المواجهات الصعبة".

وأضاف "يجب ان يظهر الدحيل وجهه الحقيقي في الدور ثُمن النهائي من دوري أبطال آسيا حين يلتقي مع العين الإماراتي (...) في مواجهة لن يكون إمامه فيها سوى تحقيق نتيجة إيجابية مع تجنب الخسارة".

وقال مدرب الدحيل الجزائري جمال بلماضي عشية المباراة "نعلم تماما أهمية هذه المواجهة التي ستجمعنا مع منافس جيد (...) هدفنا العبور الى الدور ربع النهائي من المنافسة ومواصلة السير فيها الى ابعد نقطة".

أضاف "نعلم تماما ان هناك فروقات كبيرة بين مباريات هذا الدور ومباريات دور المجموعات (...) الآن نحن في مرحلة خروج المهزوم وهي مواجهات مباشرة تتطلب منا التركيز بصورة واضحة".

وشدد المدرب على ان "الدحيل لا يخشى مواجهة أي فريق".

وبحسب احصاءات الموقع الالكتروني للنادي القطري، خاض الدحيل 31 مباراة في الموسم الحالي دون خسارة، ففاز في 28 مباراة وتعادل في ثلاث، وسجل 108 أهداف في مختلف المسابقات.

ويفتقد بطل قطر لأبرز لاعبيه التونسي يوسف المساكني الذي تعرض لاصابة في الرباط الصليبي ابعدته عن فريقه ومنتخب بلاده في نهائيات مونديال 2018 في روسيا، اضافة الى مدافعه البرازيلي لوكاس مينديز الذي طرد في اللقاء الاخير بدور المجموعات امام الوحدة الاماراتي.

وفي مباراة ثانية، ضمن دور الـ 16 تقام الثلاثاء، يلتقي ذوب اهن الايراني مع مواطنه استقلال طهران في العاصمة.

وحل ذوب اهن ثانيا في المجموعة الثانية خلف الدحيل بفوزين وتعادل وثلاث خسارات، بينما أنهى استقلال طهران الدور الأول في صدارة المجموعة الرابعة بثلاثة انتصارات وثلاثة تعادل.