ضرب غولدن ستايت ووريرز حامل اللقب موعدا من العيار الثقيل مع هيوستن روكتس في نهائي المنطقة الغربية في دوري كرة السلة الاميركي للمحترفين، بعد تخطي الاول نيو اورليانز بيليكانز 4-1 والثاني يوتا جاز بالنتيجة عينها الثلاثاء.

ويسافر ووريرز الاثنين لخوض المواجهة الاولى في نهائي الغربية على ارض روكتس الذي يحظى بافضلية الارض في سبع مباريات، نظرا لتصدره ترتيب منطقته في نهاية الدور المنتظم. وفي نهائي الشرقية، يلتقي كليفلاند كافالييرز وصيف الموسم الماضي مع الفائز من مواجهة بوسطن سلتيكس وفيلادلفيا سفنتي سيكسرز (3-1).

وتألق الموزع العائد من اصابة ستيفن كوري في الربع الثالث، ليقود غولدن ستايت الى الفوز 113-104 وحسم نصف النهائي أمام ضيفه بيليكانز 4-1.

وسجل كوري 28 نقطة و8 تمريرات حاسمة و7 متابعات، وأضاف هدافه كيفن دورانت 24 نقطة وكلاي تومسون 23 نقطة ودرايموند غرين 19 نقطة و14 متابعة.

ولدى نيو اورليانز الذي اكتفى بفوز يتيم في هذه السلسلة، كان انتوني ديفيس افضل مسجل كالعادة مع 34 نقطة و19 متابعة، واضاف الموزع جرو هوليداي 27 نقطة و11 تمريرة حاسمة و10 متابعات محققا "تريبل دبل".

وقاتل نيو اورليانز في الشوط الاول وانهاه متأخرا بفارق ثلاث نقاط فقط 56-59. لكن مع فورة كوري في الربع الثالث (36-19)، تقدم حامل اللقب مرتين في آخر ثلاث سنوات بفارق كبير لم ينجح لاعبو بيليكانز في تعويضه.

وتألق كوري من خارج القوس فسجل سلات بعيدة رائعة رفع بعد احداها الفارق الى 81-60.

ووصل الفارق في احدى فترات الربع الثالث الى 26 نقطة، لكن لاعبي المدرب ستيف كير سمحوا للضيوف بتقليص الفارق الى 7 نقاط (107-100) قبل 1,43 دقيقة على نهاية الوقت.

لكن غرين سجل كرتين متأخرتين حسمتا المواجهة لفريقه، وقال بعد المباراة "شعرنا بان المباراة بين ايدينا. تعرضنا للارهاق والتشويش قليلا فلم ننه المباراة بالطريقة التي اردناها".

وتابع "لكن شباننا بلغوا نهائي المنطقة للعام الرابع تواليا، لذا يجب أن يكونوا فخورين بانفسهم".

وكان المدرب كير سعيدا باداء كوري الذي استعاد لياقته الكاملة بعد اصابة في ركبته وخاض 37 دقيقة "اذا كان قادرا على خوض 37 دقيقة في البلاي اوف، فأعتقد انه بحال جيدة. يبدو انه عاد (الى مستواه)".

- بول على القمة -

وفي تكساس، سجل الموزع كريس بول 41 نقطة، وقاد هيوستن روكتس الى حسم سلسلته مع يوتا جاز 4-1 بعد فوزه عليه 112-102 في المباراة الخامسة.

وسجل بول 20 من نقاطه في الربع الاخير، واضاف 10 تمريرات حاسمة و7 متابعات.

ونجح بول (33 عاما)، لاعب نيو اورليانز هورنتس ولوس انجليس كليبرز السابق، في بلوغ نهائي الغربية للمرة الاولى في مسيرته.

واشاد نجم روكتس جيمس هاردن الذي اكتفى بتسجيل 18 نقطة، باداء بول "لم يكن معقولا. خرج وسيطر على المباراة. وضعنا كلنا وراءه في الربع الاخير وقال +اسمعوا-- ساتولى الأمر+. هذا اداء كبير".

وتابع "كانت لديه هذه النظرة في عينيه. واذا كانت لديه تلك النظرة فهناك مشكلة".

وخفف بول من أهمية عرضه الرائع ولو ان نقاطه الـ41 كانت الاعلى له في الادوار الاقصائية "كان الامر ممتعا. لا يتعلق الامر بالنقاط، بل بسير المباراة".

وقاد بول هيوستن الى بر الامان 4 ثلاثيات تواليا في الربع الاخير (8 من 10 محاولات من خارج القوس في المباراة)، ثم سجل سلة اخرى رفع بها الفارق الى 107-98 قبل دقيقتين على نهاية الوقت.

واضاف المخضرم بي جاي تاكر 19 نقطة للفائز بينها 5 ثلاثيات، علما بان روكتس سجل 18 ثلاثية في المباراة من 39 محاولة، مقابل 10 من 28 لجاز الذي سجل له دونوفان ميتشل 24 نقطة والبديل اليك بوركس 22 نقطة.