GMT 17:00 2018 الإثنين 14 مايو GMT 17:06 2018 الإثنين 14 مايو  :آخر تحديث
خاصة في الأندية الستة الكبار

"فوتبول ليكس" يكشف الأسرار المالية في عقود نجوم الدوري الإنكليزي

ديدا ميلود

كشف موقع "فوتبول ليكس" الشهير عن الأسرار المالية في عقود نجوم الدوري الإنكليزي الممتاز، والتي تؤكد حصولهم على مكافآت ضخمة ومتميزة.

ونشرت صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية تفاصيل عقود ابرز الأسماء التي تصنع الحدث في الملاعب الإنكليزية سواء من لاعبين أو مدربين وخاصة في الأندية الستة الكبار التي تمنح لاعبيها رواتب خيالية.
وان كانت الرواتب الأسبوعية أو السنوية لا تطرح أي مشكلة لدى الجماهير الإنكليزية، إلا ان الحوافز المالية هي التي تثير جدلاً واسعاً ، إذ ان الأندية توفر للاعبيها رواتب ضخمة ثم تضيف إليها حزمة من الحوافز المالية المتعلقة بتسجيل الأهداف والانتصارات بالإضافة إلى التواجد المستمر في التشكيلة الأساسية فضلا عن الإنجازات من ألقاب وبطولات محلية و قارية وجوائز فردية.
ويبرز من هؤلاء اللاعبين المهاجم التشيلي أليكسيس سانشيز الذي رحل عن نادي أرسنال بإتجاه نادي مانشستر يونايتد في الانتقالات الشتوية الماضية ، حيث تضمن عقده حوافز عديدة منها 75 الف جنيه استرليني في كل مباراة يخوضها أساسياً ومليوني جنيه استرليني في حال نجح في تسجيل أو صناعة 40 هدفاً أو اكثر في الموسم بكافة المسابقات ، كما سيحصل على مليون جنيه إسترليني ، إذا توج الفريق بلقب دوري أبطال أوروبا ، ونصف مليون جنيه إسترليني في حال توج الفريق بلقب الدوري المحلي.
اما المهاجم الغابوني بيير ايمريك اوباميونغ الذي انتقل إلى نادي أرسنال قادماً من نادي بروسيا دورتموند الألماني في الانتقالات الشتوية الماضية ، فعقده يضمن له حوافز بالجملة مثل حصوله على مليونين و 26 الف جنيه إسترليني في حال قاد الفريق للتأهل إلى دوري أبطال أوروبا ، و 300 الف جنيه إسترليني عند تسجيله أو صناعته 25 هدفاً في الموسم ، و 50 ألف جنيه إسترليني في كل مباراة يلعبها أساسياً.
وبدورها منحت إدارة نادي ليفربول حوافز عديدة للمدافع الهولندي فيرجيل فان ديك غداة تعاقدها معه في الانتقالات الشتوية الماضية ، إذ يحصل على 4 ملايين جنيه إسترليني في حال خاض 150 مباراة رسمية مع الفريق ، و 750 الف جنيه إسترليني في حال قام بتشتيت الكرة و إبعاد الخطر عن المرمى نحو 22 مرة في الموسم ، و 20 الف جنيه إسترليني عن كل هدف يسجله أو يصنعه.
وتضمن عقد المهاجم المصري محمد صلاح غداة انتقاله من نادي روما الإيطالي إلى ليفربول حوافز هامة شجعته على التألق والفوز بجائزتي "افضل لاعب" و"الهداف" ، خاصة بمنحه مكافأة تبلغ مليونين و 500 الف جنيه عند إحرازه 35 هدفاً في كافة المسابقات، ليتجاوز هذا الرقم مبكراً من منافسات هذا الموسم.
وكان المهاجم الإسباني ألفارو موراتا مهاجم نادي تشيلسي سيتحصل على حوافز عديدة ، يأتي ابرزها حصوله على 880 الف جنيه استرليني في حال تمكن من تسجيل 25 هدفاً في الموسم ، إلا انه سجل 15هدفاً فقط حتى الآن بسبب تعرضه للإصابة وغيابه عن العديد من المباريات ، كما سيتقاضى 830 الف جنيه إسترليني في حال نجح في التواجد في التشكيلة الأساسية في كافة مباريات الفريق.
هذا وتضمن عقد انتقال المهاجم البلجيكي روميلو لوكاكو من نادي إيفرتون إلى نادي مانشستر يونايتد الصيف الماضي حزمة من الحوافز له ولناديه الاسبق ، حيث سيحصل الأخير على 10 ملايين جنيه إسترليني ، في حال سجل اللاعب 23 هدفاً في الموسم الواحد على مدار المواسم الأربعة من عقده ، حيث نجح في تسجيل 25 هدفاً هذا الموسم .
كما سيتحصل نادي إيفرتون على مكافأة تبلغ مليوني جنيه إسترليني في حال باعه "اليونايتد" قبل انقضاء عقده مع الفريق في شهر يونيو من عام 2022 ، كما سيحصل اللاعب لحسابه الخاص على مكافأة تبلغ 4 ملايين ونصف المليون جنيه إسترليني ، إذا حقق رصيداً تهديفياً في الموسم يصل إلى 50 هدفاً.
كما نشر الموقع بنود عقد انتقال المهاجم السويدي المخضرم زلاتان إبراهيموفيتش من نادي مانشستر يونايتد إلى لوس أنجلوس غلاكسي الأميركي ، حيث خصصت له مكافأة تبلغ 150 الف جنيه إسترليني في حال شارك أساسياً في المباريات .
وتؤكد هذه الأسرار ان الراتب الأسبوعي و مهما كان مرتفعاً، إلا انه لم يعد يشكل أي حافز مادي للاعب في تقديم عروض فنية اقوى، طالما انه يضمن الحصول عليه مهما كان أداؤه و مردوده سواء لعب أساسياً او احتياطياً، مما جعل الأندية مجبرة على رصد حوافز يحصل عليها اللاعب بحسب مردوده وتختلف من لاعب لآخر من أجل دفعه إلى تقديم كل ما لديه من أجل تحقيقها.

أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في رياضة