أعلن الاتحاد الايطالي لكرة القدم الاثنين تعيين روبرتو مانشيني على رأس الجهاز الفني للمنتخب، بعد أشهر من الترقب بشأن هوية المدرب الذي سيخلف جانبييرو فنتورا المقال في أعقاب الفشل التاريخي في بلوغ المونديال.

وسيكون مانشيني (53 عاما) أمام التحدي الصعب لإعادة بناء المنتخب وتحضيره للمشاركة في كأس أوروبا 2020، في أعقاب فشله في بلوغ نهائيات كأس العالم للمرة الأولى منذ 60 عاما، في سقوط أدخل كرة القدم الايطالية في أزمة عميقة.

وكتب الاتحاد عبر حسابه على "تويتر" أن "روبرتو مانشيني هو المدير الفني الجديد للمنتخب الوطني"، على ان يتم تقديمه رسميا غدا الثلاثاء.

وأرفق الاتحاد تعليقه بصور لمانشيني (53 عاما) وهو يقوم بتوقيع العقد، ويحمل مع عدد من المسؤولين عن الاتحاد، القميص الأزرق للمنتخب.

ورجحت التقارير الصحافية الايطالية بقوة في الآونة الأخيرة، اتفاق مدرب زينيت سان بطرسبورغ الروسي مع الهيئات الكروية في بلاده، لتولي تدريب المنتخب على أساس دائم، ليحل بدلا من فنتورا الذي أقيل في تشرين الثاني/نوفمبر في أعقاب الفشل في تخطي عقبة السويد في الملحق الأوروبي المؤهل لمونديال روسيا 2018، ما أدى الى غياب ايطاليا بطلة العالم أربع مرات، عن النهائيات للمرة الأولى منذ عقود.

وقال المفوض المسؤول عن الاتحاد روبرتو فابريتشيني ان اللاعب الدولي السابق اختير "لأنه يتمتع برغبة كبيرة في الجلوس على مقاعد المنتخب الايطالي وأثبت ذلك بطريقة ملموسة".

وأضاف "سارت الأمور كما كنا نرغب، نحن سعداء وروبرتو سعيد"، موضحا بعد توقيع العقد في روما "غدا سيكون التقديم الرسمي (...) سيكون إضفاء الصفة الرسمية على نقاش طويل".

وأكد ان تفاصيل العقد سيتم "شرحها غدا (...) هو سعيد جدا ونحن أيضا".

وأتى الاعلان عن تعيين مانشيني، بعد ساعات من تأكيد وسائل إعلام ايطالية ان الاتفاق بين الجانبين قد أنجز. كما يأتي غداة تأكيد النادي الروسي، توصله الى اتفاق بالتراضي على فسخ عقد المدرب الذي انضم الى صفوفه العام الماضي في عقد يمتد لثلاثة أعوام.

ووصل مانشيني الى روما الاثنين، ومن المقرر ان يعقد مؤتمرا صحافيا عند الساعة العاشرة صباحا بتوقيت غرينيتش الثلاثاء في مقر المنتخب الوطني في كوفريتشيانو قرب مدينة فلورنسا.

وقاد مانشيني مانشستر سيتي الانكليزي الى لقب الدوري الممتاز عام 2012، للمرة الأولى بعد انتظار دام 44 عاما. كما أشرف على أندية ايطالية عدة أبرزها انتر ميلان الذي قاده لثلاثة ألقاب في الدوري المحلي. 

ودافع عن ألوان المنتخب في 36 مباراة سجل خلالها أربعة أهداف.

وترددت أسماء عدة في الآونة الأخيرة لخلافة فنتورا، أبرزها مانشيني وأنطونيو كونتي (تشلسي الانكليزي) وكلاوديو رانييري (نانت الفرنسي)، اضافة الى لويجي دي بياجيو (46 عاما) الذي تولى في الأشهر الماضية مهام المدرب الموقت للمنتخب الايطالي.

كما برز بين المرشحين المدرب السابق لبايرن ميونيخ الالماني كارلو أنشيلوتي، الا ان الأخير أكد انه رفض عرض الاتحاد لكونه يفضل حاليا تولي تدريب ناد بدلا من منتخب وطني. الا ان المدرب المخضرم اعتبر ان مانشيني "مدرب ممتاز، هو يتمتع بالحافز والخبرة الدولية. اذا كان هو المدرب المقبل، اعتقد ان المنتخب الوطني سيكون في أياد أمينة".

وكانت التقارير الصحافية أشارت في الفترة الماضية الى ان الاتفاق بين مانشيني والاتحاد سيمتد لعامين، وينال بموجبه راتبا سنويا يبلغ مليوني يورو (2,3 مليوني دولار أميركي)، وهو أقل من المبلغ الذي كان يطالب به.

وأشار فابريتشيني الى انه سيشرح غدا أيضا "كيف سينظم (مانشيني) هذا العمل، بدءا من المباريات الودية الأولى".

ويتجمع المنتخب الايطالي في 22 الحالي استعدادا لخوض ثلاث مباريات ودية مع السعودية في 28 أيار/مايو الحالي، وفرنسا في الأول من حزيران/يونيو وهولندا في الرابع منه.