أعرب الاتحاد الاوروبي لكرة القدم الاربعاء عن "تحفظاته الجدية" على مشروع رئيس الاتحاد الدولي (فيفا) جاني انفانتينو لرفع عدد المشاركين في كأس العالم للاندية من 7 الى 24 ناديا واستحداث الدوري العالمي للأمم.

واجتمع المجلس الاستراتيجي لكرة القدم الاحترافية في الاتحاد الاوروبي الاربعاء في ليون على هامش نهائي الدوري الاوروبي "يوروبا ليغ"، وضم رابطة الاندية الاوروبية، رابطة الدوريات المحترفة، نقابة اللاعبين (فيفبرو) ورئيس الاتحاد الاوروبي السلوفيني ألكسندر تشيفيرين.

وأعرب المجلس "بالاجماع عن تحفظاته الجدية حول العملية المحيطة بمقترحي كأس العالم للاندية (فيفا) والدوري العالمي للأمم، خصوصا لناحية البرنامج المكتظ ونقص المعلومات الملموسة".

وشدد المجلس على "الحاجة الى إجراء محدد بوضوح، يحترم الكيانات والهيئات المقررة القائمة ويشرك جميع أصحاب المصلحة الرئيسيين".

ويضم هذا المجلس الاستراتيجي 17 عضوا بينهم القطري ناصر الخليفي رئيس نادي باريس سان جرمان الفرنسي واد وودوارد رئيس نادي مانشستر يونايتد الانكليزي. وشارك الرجلان في اجتماعات ثنائية مع انفانتينو الذي قدم لهما مشروعه.

وكانت اجتماعات أخرى عقت بهذا الشأن الاسبوع الماضي مع ناديي ميلان وانتر الايطاليين. كما افادت مصادر متطابقة عن عقد اجتماع في مقر "الفيفا" جمع سبعة أندية، لا سيما الخمسة الابطال في الدوريات الاوروبية الخمسة الكبرى على غرار مانشستر سيتي الانكليزي وباريس سان جرمان، اضافة الى مانشستر يونايتد. وكان أول لقاء عقد في 20 نيسان/أبريل الماضي وضم عشرة من هذه الاندية الكبرى بما فيها بايرن ميونيخ الالماني ويوفنتوس الايطالي. 

ويريد السويسري انفانتينو نفض الغبار عن كأس العالم للاندية عن طريق تنظيمها كل أربع سنوات، بدءا من العام 2021، بمشاركة 24 نادياً، منها 12 أوروبيا. علما بأن هذه المسابقة تقام سنويا راهنا وبمشاركة سبعة فرق.

كما يأمل رئيس "الفيفا" اقامة "دوري للأمم" تشارك فيه المنتخبات المتوجة بالبطولات القارية، وهو أشبه بكأس للعالم مصغر، يجمع كل عامين 8 منتخبات دولية.

ويؤكد انفانتينو أن مجموعة من المستثمرين ستضمن عائدات تصل الى 25 مليار دولار (20,9 مليار يورو) لهاتين المسابقتين.

وكان المنتدى العالمي للبطولات وافق الاسبوع الماضي على "معارضة شديدة لأي خطة يقوم بها الفيفا ومن شأنها تطوير مسابقات سيكون لها تأثير سلبي على روزنامة مكتظة بالأحداث".

وبالنسبة لهذا المنتدى الذي يترأسه ريتشارد سكودامور رئيس رابطة الدوري الإنكليزي، "من المناسب معارضة اي مسابقة جديدة للاندية من شأنها أن تزعزع التوازن التنافسي للبطولات الوطنية".