GMT 15:44 2018 الجمعة 18 مايو GMT 21:57 2018 الجمعة 18 مايو  :آخر تحديث
في دورة روما الدولية لكرة المضرب

نادال إلى نصف النهائي لأول مرة منذ 2014 وفوز ماراتوني لشارابوفا

أ. ف. ب.

تأهل الاسباني رافايل نادال المصنف اول الى نصف نهائي دورة روما الدولية لكرة المضرب، خامس دورات الماسترز للالف نقطة، لاول مرة منذ اربع سنوات بعد فوزه الجمعة في ربع النهائي على الايطالي فابيو فونييني التاسع عشر 4-6 و6-1 و6-2، فيما احتاجت الروسية ماريا شارابوفا الى فوز ماراتوني لبلوغ الدور ذاته.

وخسر نادال المجموعة الاولى بعد ان تقدم 4-1 بسبب قلة التركيز من جانبه وصحوة للايطالي الذي نجح في خطف المجموعة خلال ساعة كاملة.

وفرض نادال (31 عاما) المصنف ثانيا في العالم، بعد ذلك اسلوبه وسيطر على مجريات المجموعتين التاليتين 6-1 و6-2، مستغلا الاخطاء الكثيرة التي ارتكبها الايطالي (39 خطأ) الذي عانى اضافة الى ذلك من آلام في الركبة اليسرى في المجموعة الحاسمة.

وصرح نادال بعد الفوز "لم اعتد على اللعب في وقت مبكر. لكني سعيد جدا ببلوغي نصف النهائي انه فوز مهم جدا بالنسبة الي".

-مواجهة كلاسيكية-

واوضح "في المجموعة الاولى، لعبنا نحن الاثنان بشكل جيد وقدمنا اداء من مستوى عال. بعد ان تقدمت 4-1، مال (فونييني) اكثر الى الهجوم، وكسر ارسالي باكرا ثم حقق ضربات رابحة كثيرة".

وتابع "كان لدي انطباع بأني فوت الفرصة. وجدت نفسي تحت الضغط، وارتكبت عددا من الاخطاء. ثم كنت اكثر قوة في الضربات المباشرة وكانت نقطة التحول مع كسر مبكر لارساله في المجموعة الثانية الامر الذي منحني ثقة بالنفس".

وعبر فونييني من جهته عن اقامة المباراة عند الظهيرة، لكنه عبر عن سعادته بانه استطاع ان يستنفد قوى افضل لاعب في التاريخ على الملاعب الترابية".

واضاف "كنت مؤمنا بفرصة الفوز، مع اني بالتاكيد بدأت المباراة وانا لست مرشحا لذلك. ضد نادال على هذه الملاعب، حتى (السويسري روجيه) فيدرر لا يكون مرشحا، في حين انا... لكن كسر الارسال في وقت مبكر في المجموعة الثانية اثر على ادائي".

وكان نادال تغلب على فونييني في روما عام 2013 في اول مواجهة بينهما، وحقق اليوم فوزه الحادي عشر على الايطالي المصنف 21 في العالم في 14 مواجهة جمعت بينهما حتى الان والسادس على التوالي.

وبلغ "الماتادور" الاسباني الفائز باللقب على ملاعب فورو ايتاليكو سبع مرات، دور الاربعة لاول مرة منذ 2014 حيث سيواجه في لقاء "كلاسيكي" الصربي نوفاك ديوكوفيتش الحادي عشر الذي تغلب على الياباني كي نيشيكوري 2-6 و6-1 و6-3 في ساعتين و22 دقيقة.

والتقى اللاعبان 50 مرة حتى الان وفاز الصربي 26 مرة مقابل 24 للاسباني.

وجدد الصربي المصنف اول في العالم سابقا والفائز بـ 16 لقبا في البطولات الكبرى، فوزه على الياباني بعد ان كان هزمه مطلع الاسبوع الماضي في الدور الاول من دورة مدريد قبل ان يودع بدوره من الثاني على يد البريطانتي كايل ادموند.

وحقق ديوكوفيتش فوزه الثالث عشر على الياباني مقابل هزيمتين في نصف نهائي بال السويسرية (2011) ونصف نهائي بطولة فلاشينغ ميدوز الاميركية، آخر بطولات الغراند سلام (2014).

وكسر نيشيكوري ارسال الصربي مرتين في المجموعة الاولى في الشوطين الاول والخامس وانهاها في 37 دقيقة، ثم تفادى الاخير خسارة الارسال في الشوطين الاول والثالث من المجموعة الثانية وكسبها 6-1 بعد ان كسر ارسال منافسه مرتين في زمن مساو للاولى (38 دقيقة).

وفي المجموعة الثالثة الحاسمة، استولى ديوكوفيتش على ارسال منافسه ثلاث مرات في الاشواط الثالث والسابع والتاسع مقابل خسارة ارساله مرة واحدة في الرابع وصعد الى نصف النهائي.

وقال ديوكوفيتش: "بذلت كل ما في وسعي، قاتلت. واريد ان اشكر الجمهور".

وبخصوص مواجهة نادال، قال "ستكون صعبة بالنسبة لي بدنيا رغم أنني بالفعل لم ألعب كثيرا في الأشهر الأخيرة لكنني أشعر أنني بحالة جيدة".

بدوره، بلغ الكرواتي مارين سيليتش المصنف رابعا دور الاربعة لاول مرة في مسيرته في روما بفوزه على الاسباني بابلو كارينيو بوستا العاشر 6-3 و6-3، وسيلاقي في الدور المقبل الالماني الكسندر زفيريف الثاني وبطل العام الماضي او البلجيكي دافيد غوفان التاسع.

-مباراة ماراتونية-

وفي ربع نهائي ثاني دورات البريميير للسيدات، حققت الاوكرانية ايلينا سفيتولينا (24 عاما) المصنفة رابعة وحاملة اللقب فوزها الثامن على الالمانية انجيليك كيربر الاولى في العالم سابقا والثانية عشرة حاليا 6-4 و6-4، في 13 مواجهة بينهما.

وبعد ان استولت الالمانية (30 عاما) على ارسال منافستها الاوكرانية في الشوط السادس من المجموعة الاولى وتقدمت 4-2، خسرت ارسالها مرتين والمجموعة 4-6.

وانتزعت سفيتولينا ارسال كيربر مرة اخرى في المجموعة الثانية، وبلغت نصف النهائي حيث ستواجه الاستونية آنيت كونتافييت التي تقدمت خطوة الى الامام عن العام الماضي حيث خرجت من ربع النهائي.

وازالت كونتافييت عقبة من امام الطامحات لاحراز اللقب باخراج الدنماركية كارولاين فوزنياكي المصنفة ثانية وبطلة استراليا المفتوحة، اولى بطولات الغراند سلام الاربع الكبرى، بفوز سهل و6-3 و6-1.

وفي مباراة ماراتونية استغرقت اكثر من ثلاث ساعات و10 دقائق هي الاولى بينهما، تخطت الروسية ماريا شارابوفا عقبة اللاتفية يلينا اوستابنكو الخامسة وبطلة رولان غاروس الفرنسية العام الماضي، بفوز صعب 6-7 (6-8) و6-4 و7-5.

ولم تكن استعدادات اوستابنكو للدفاع عن لقبها في باريس ناجحة، واقتصرت على بلوغ ربع نهائي روما وقبلها شتوتغارت الالمانية.

وصرحت شارابوفا (31 عاما) المصنفة اولى في العالم سابقا و40 حاليا، عقب الفوز "الافضل" بعد عودتها من ايقاف لـ15 شهرا بسبب المنشطات، "انه لامر رائع تحقيق الفوز بعد مباراة طويلة. لم اكن جيدة في المجموعة الاولى، لكني حافظت على رباطة جأشي وانا اقدر عاليا هذه الصفحة الجديدة من مسيرتي. لا يزال لدي بعض الشغف لهذه الرياضة ولحياتي ايضا. اعرف اني سائرة نحو نهاية مسيرتي، لكني اقدر هذه المسيرة".

وتلعب شارابوفا في الدور المقبل مع الرومانية سيمونا هاليب الاولى والتي تغلبت على الفرنسية كارولين غارسيا السابعة 6-2 و6-3.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في رياضة