احتفظت الأوكرانية ايلينا سفيتولينا المصنفة رابعة بلقب بطلة روما الإيطالية، ثانية دورات الـ"بريميير" الخمس، وذلك بعدما جددت تفوقها على وصيفتها الرومانية سيمونا هاليب الأولى بالفوز عليها 6-صفر و6-4 الأحد في المباراة النهائية.

وكانت سفيتولينا تغلبت على هاليب في نهائي الموسم الماضي ايضا، وهي أكدت الأحد تفوقها على منافستها الرومانية بتحقيقها فوزها الرابع عليها من أصل 5 مواجهات بينهما.

واحتاجت سفيتولينا (23 عاما)، الى ساعة و7 دقائق فقط لكي تحسم المباراة لصالحها، رافعة رصيدها الى ثلاثة ألقاب هذا الموسم، بعد دورتي بريزبن ودبي، و12 في مسيرتها الاحترافية.

واستفادت سفيتولينا على أكمل وجه من الارهاق التي عانت منه هاليب جراء مباراتها الماراتونية في نصف النهائي ضد الروسية ماريا شارابوفا حيت احتاجت الى ساعتين و22 دقيقة لتحسم المباراة بثلاث مجموعات، وحرمت منافستها الرومانية من لقبها الثاني في 2018 والسابع عشر في مسيرتها، وذلك قبل أيام معدودة على انطلاق بطولة رولان غاروس، ثانية البطولات الأربع الكبرى.

وقالت الاوكرانية "كانت مباراة جيدة فعلا من جهتي اليوم، لقد سيطرت وكنت احاول ان اضع الكثير من الضغط على سيمونا بطريقة لعبي بتسديد الكرة مبكرا".

وتابعت "انه امر مدهش ان اتمكن من فعل ذلك هنا للمرة الثانية بالدفاع عن اللقب. انه امر مميز جدا جدا".

وعن ارتفاع حظوظها باحراز لقب البطولة الفرنسية قالت "يبقى اسبوع على رولان غاروس، ولكن هذا يمنحني الثقة"، مضيفة "العام الماضي كانت المرة الاولى التي اخوض فيها رولان غاروس كمرشحة للقب، هذا العام الوضع مختلف، اذ آمل ان اكون واحدة من المرشحات".

من جهتها قالت هاليب "لم اتمكن من اكمال التبادلات واهدرت العديد من النقاط"، مؤكدة "كانت (سفيتولينا) قوية. وهي كانت قوية ايضا في كل مرة واجهتها وتستحق الفوز اليوم بالتأكيد".

واضافت الرومانية "اريد الذهاب الى (رولان غاروس)، وان اكون جاهزة وان افوز في الدور الاول، لان الدور الاول يكون الاصعب دائما".

وخسرت هاليب نهائي رولان غاروس عام 2017 امام الشابة اللاتفية يلينا اوستانبكو، وهي ستصنف اولى فيها هذا العام بعد وصولها الى نهائي دورة روما.