دعوات للاحتجاج، عرائض، فيضان من التعليقات على مواقع التواصل الاجتماعي: اثار استبعاد راديا ناينغولان عن تشكيلة بلجيكا المشاركة في مونديال روسيا 2018 في كرة القدم غضبا شعبيا في البلاد.

بعد ساعات من اعلان المدرب الاسباني روبرتو مارتينيز تشكيلة اولية خلت من لاعب وسط روما الايطالي، جمعت مجموعة على موقع فيسبوك دعت الى التظاهر الثلاثاء امام مقر الاتحاد البلجيكي أكثر من 20 الف مستخدم للانترنت.

يبقى معرفة ما اذا كان هؤلاء سيحضرون فعلا امام ملعب الملك بودوان.

وقعت عريضة ايضا من قبل الاف الاشخاص، فيما كانت التعليقات قاسية على مواقع التواصل الاجتماعي ومنتديات وسائل الإعلام بحق المدرب الاسباني للمنتخب البلجيكي.

وتوقع صحافي معروف في التلفزيون الرسمي "ار تي بي اف" الاثنين "غياب ناينغولان؟ سنكون أمام اكبر ثورة شعبية في تاريخ كرة القدم البلجيكية".

وغياب ناينغولان كان المفاجأة الاساسية في قائمة من 28 لاعبا اعلنها مارتينيز الاثنين في مؤتمر صحافي.

وأعلن اللاعب المشاكس على مواقع التواصل الاجتماعي اعتزاله اللعب دوليا عقب استبعاده عن منتخب "الشياطين الحمر": "بكثير من الالم، اضع حدا لمسيرتي الدولية. قدمت كل شيء لاكون حاضرا وامثل بلجيكا. للاسف ان يكون المرء نفسه ليس جيدا بالنسبة للبعض... بدءا من اليوم، انا المشجع الاول للشياطين الحمر".

واستبق مارتينيز موجة الغضب قائلا "انه قرار حزين وصعب. انه لاعب من مستوى عال، اختير افضل لاعب في روما، ولكنني اتخذ خيارات بدوافع تكتيكية بحتة".

وتابع "وضعت برنامجا محددا لكي يعمل ولا يمكنني استعمال راديا بدور ثانوي، وذهبت الى روما لكي اشرح له ذلك".

ويحظى ناينغولان (30 عاما، 30 مباراة دولية سجل فيها 6 اهداف) بشعبية كبيرة لدى مشجعي بلاده، لكن الامور لم تكن جيدة بينه وبين المدرب مارتينيز الذي يلومه على عدم الانضباط خارج الملعب.

وتأهل لاعب الوسط البلجيكي مع روما الى نصف نهائي دوري ابطال اوروبا هذا الموسم قبل ان يخرج بصعوبة امام ليفربول الانكليزي.

وقال الدولي السابق والمحلل الحالي الشهير فيليب البير "قد نكون المنتخب الوحيد في المونديال من دون أحد افضل اللاعبين في العالم. ليس هكذا نصبح ابطالا للعالم".

ولعب استبعاد ناينغولان عن التشكيلة في صالح يوري تييليمانس (21 عاما) لاعب موناكو الفرنسي.

ومن ابرز الغائبين ايضا ديفورك اوريجي (فولفسبورغ الالماني) وكيفن ميرالاس (اولمبياكوس اليوناني).

وسيعلن مارتينيز القائمة النهائية من 23 لاعبا بعد المباراة الودية ضد البرتغال في الثاني من حزيران/يونيو.

وتلعب بلجيكا في نهائيات كأس العالم في روسيا التي تقام بين 14 حزيران/يونيو و15 تموز/يوليو ضمن المجموعة السابعة الى جانب بنما (18 حزيران/يونيو في سوتشي) وتونس (23 حزيران/يونيو في موسكو) وانكلترا (28 حزيران/يونيو في كالينينغراد).