حقق روبرتو مانشيني بداية موفقة كمدرب لمنتخب ايطاليا من خلال الفوز على السعودية 2-1 الاثنين في سانت غالن السويسرية، وذلك في لقاء ودي يدخل ضمن استعدادات الأخيرة لنهائيات مونديال روسيا التي تنطلق في 14 حزيران/يونيو.

وفي اول تشكيلة له بعد تعيينه خلفا لجانبييرو فنتورا الذي اقيل من منصبه عقب فشل ايطاليا في التأهل الى كأس العالم للمرة الأولى منذ 60 عاما، قرر مانشيني استدعاء مهاجم نيس الفرنسي ماريو بالوتيلي الذي كان عند حسن ظنه بتسجيله الهدف الأول لبلاده.

ومنح مانشيني مهاجمه السابق في انتر ميلان ومانشستر سيتي الانكليزي فرصة خوض مباراته الأولى مع بلاده منذ الجولة الثالثة الأخيرة من الدور الأول لمونديال البرازيل 2014 ضد الاوروغواي (صفر-1).

وكانت عودة "المشاغب" موفقة تماما، إذ نجح في ترجمة الأفضلية المطلقة لرجال مانشيني بهدف جميل بتسديدة من خارج المنطقة الى يسار يمين الحارس محمد العويس (21)، مسجلا هدفه الأول بقميص "الاتزوري" منذ 14 حزيران/يونيو 2014 ضد انكلترا في الدور الأول من مونديال البرازيل.

ورفع بالوتيلي رصيده الاجمالي الى 14 هدفا في 14 مباراة، ليصبح ثالث أكثر اللاعبين الحاليين تهديفا مع المنتخب بعد دانييلي دي روسي (21) والبرتو جيلاردينو (19).

وبعد هيمنة ايطالية مطلقة، دخل رجال المدرب الأرجنتيني خوان انطونيو بيتزي تدريجيا في أجواء اللقاء لكن دون تهديد لمرمى جانلويجي دوناروما.

وانتهى الشوط الاول على هذه النتيجة وفي بداية الثاني زج بيتزي بسالم الدوسري في الوسط بدلا من محمد كنو لتنشيط الفريق الذي بدا أفضل من الدقائق الـ45 الأولى لكن دون خطورة تذكر.

وترك بعدها بالوتيلي ارضية الملعب في الدقيقة 57 لصالح مهاجم تورينو اندريا بيلوتي الذي عزز تقدم بلاده بهدف ثان بكرة رأسية ثم متابعة بالقدم اثر ركلة ركنية لرجال مانشيني (69).

وعادت السعودية الى اجواء اللقاء مستفيدة من خطأ لظهير تشلسي الانكليزي دافيدي زاباكوستا الذي خسر الكرة خارج منطقة بلاده، فخطفها سالم الدوسري ومررها الى يحيى الشهري الذي تخطى دوناروما وسجل في الشباك الخالية (72).

وحصلت السعودية على فرصة ذهبية لادارك التعادل عبر فهد المولد الذي دخل في الدقيقة 70، لكن دوناروما تألق وأنقذ بلاده (78)، ثم واصل "الاخضر" ضغطه لكن دون أن يتمكن من الوصول مجددا الى الشباك.

ويستعد المنتخب السعودي في معسكر بسويسرا منذ 20 الشهر الحالي وحتى الثامن من حزيران/يونيو، لخوض غمار المونديال للمرة الخامسة في تاريخه والأولى منذ عام 2006، حيث يشارك في المجموعة الأولى الى جانب روسيا المضيفة ومصر والأوروغواي. ويخوض المنتخب الأخضر المباراة الافتتاحية للمونديال ضد روسيا في موسكو يوم 14 حزيران/يونيو.

ويخوض المنتخب خلال معسكره مباراتين وديتين أخريين ضد البيرو في الثالث من حزيران/يونيو في سويسرا أيضا، وألمانيا بطلة العالم في الثامن منه في مدينة ليفركوزن.

ومن المقرر ان يقلص بيتزي تشكيلة الـ28 لاعبا الى 23 في موعد أقصاه الرابع من حزيران/يونيو المقبل، بحسب انظمة الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا).

ملخص المباراة: