GMT 12:11 2018 الأربعاء 30 مايو GMT 12:20 2018 الأربعاء 30 مايو  :آخر تحديث

مونديال 2018: خمس معلومات عن البلد المضيف

أ. ف. ب.

تستضيف روسيا كأس العالم في كرة القدم للمرة الأولى في تاريخها، وذلك بين 14 حزيران/يونيو و15 تموز/يوليو 2018. في ما يأتي خمس معلومات عن البلد الذي يمتد بين قارتي آسيا وأوروبا:

- المساحة الأكبر في العالم -

الشروع في رحلة قطار عند الساعة الثانية بعد الظهر بينما لا يزال الظلام الدامس مخيما؟ الأمر ممكن في روسيا، حيث تعتمد كل محطات القطار توقيت العاصمة موسكو، من دون الأخذ في الاعتبار ان البلاد تتمتع بـ 11 منطقة زمنية مختلفة. تعد روسيا البلد الأكبر مساحة في العالم، وتمتد على 17 مليون كم مربع بين بحر البلطيق غربا والمحيط الأطلسي شرقا.

يشكل المتحدرون من الاتنية الروسية غالبية سكان البلاد البالغ عددهم 146 مليون نسمة، ومعظمهم من المسيحيين الأورثوذكس. الا ان روسيا هي من البلاد الأكثر تنوعا على الصعيد الديني والعرقي عالميا، من المسلمين في القوقاز، الى البوذيين في سيبيريا.

- القياصرة والاتحاد السوفياتي -

في الساحة الحمراء، أبرز مقاصد السياح في موسكو، تتجاور الكنائس التي تعود الى عهد القياصرة، مع النجوم الحمراء لقصر الكرملين الخاص بالرئاسة، على مقربة من ضريح الزعيم السوفياتي فلاديمير لينين... هذه المواقع وغيرها دليل على الطابع التاريخي الشديد التنوع لروسيا.

يختلط في الذاكرة الجماعية للبلاد مزيج من روسيا القيصرية والثورة البولشفية وعقود الاتحاد السوفياتي، وصولا الى التأثير المتنامي للرئيس فلاديمير بوتين الذي وصل الى سدة الحكم قبل 18 عاما، وبدأ مؤخرا ولاية رئاسية جديدة تمتد حتى سنة 2024.

- حظر غذائي -

سيصعب على المشجعين الأجانب، لاسيما الانكليز والفرنسيين، متابعة المباريات وهم يتناولون أطعمة اعتادوا عليها في بلادهم، مثل جبنة التشيدر أو بعض أنواع المعجنات... منذ آب/أغسطس 2014، فرضت روسيا حظرا على العديد من المنتجات الغذائية الأوروبية ردا على عقوبات غربية فرضت عليها، لاسيما على خلفية الأزمة في أوكرانيا.

في ظل ذلك، سعت روسيا الى التأسيس لشراكات جديدة مع دول أخرى، وحتى تعزيز الانتاج المحلي، من دون ان يخلو الأمر من بعض الفضائح!

- الهوكي بدلا من كرة القدم -

يعد هوكي الجليد الرياضة الأولى في روسيا. ويفيد الروس من موسم الشتاء الطويل والانخفاض الحاد في درجات الحرارة الذي يحول العديد من البحيرات الصغيرة الى أرض متجلدة تصلح لمزاولة اللعبة.

حتى الرئيس بوتين نفسه، يحرص على المشاركة سنويا في مباراة مع نجوم اللعبة في بلاده. في دورة الألعاب الأولمبية الشتوية 2018 التي أقيمت في بيونغ تشانغ الكورية الجنوبية، أحرزت روسيا ذهبية هوكي الجليد، علما ان منتخبها شارك تحت العلم الأولمبي المحايد بدلا من علم بلاده، نظرا للعقوبات التي كانت مفروضة على روسيا على خلفية فضيحة التنشط.

- انترنت غير مضمونة -

قد يفاجأ المشجعون الأجانب في روسيا بعدم قدرتهم على الولوج الى بعض المواقع الالكترونية المعروفة، اذ اعتاد الروس على حجب اعتباطي لعدد من المواقع بطلب من القضاء، من دون سابق انذار أو تبرير أحيانا.

وشددت السلطات في الأعوام الماضية من الرقابة على استخدام شبكة الانترنت والمواقع الالكترونية، بذريعة مكافحة التطرف والمجموعات التي تعتبرها "ارهابية". الا ان المعارضين الروس يرون في هذه الخطوات طريقة من السلطات للتشدد في الرقابة السياسية والحد من الانتقادات او التحركات الاحتجاجية. وكان تطبيق "تلغرام" آخر "ضحايا" هذه السياسة الروسية، اذ تم حجبه بعدما رفضت إدارته توفير وسائل لأجهزة الأمن الروسية، لتتمكن من قراءة الرسائل التي يتم تداولها عبره. الا ان هذا الحظر لم يتم تنفيذه بشكل صارم أو كامل.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في رياضة