يستضيف حامل اللقب غولدن ستايت ووريرز الخميس كليفلاند كافالييرز في أول مباراة من سبع ممكنة في نهائي دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين، وذلك في مواجهتهما الرابعة تواليا في هذا الدور.

في ما يأتي استعادة للمواجهات النهائية الثلاث الماضية بين الفريقين:

- 2015 - 

أحرز غولدن ستايت لقبه الأول بعد 40 عاما بفوزه في السلسلة النهائية 4-2. للمرة الأولى في تاريخ النهائي، امتدت المباراتان الأوليان الى وقت اضافي. في المباراة الأولى، تعرض لاعب كليفلاند كايري إيرفينغ لاصابة خطرة في الركبة أبعدته عن باقي المباريات. بعد تقاسم الفريقين الفوز في المباراتين الأوليين، فاز كليفلاند على أرضه 96-91، قبل ان يحقق غولدن ستايت فوزا ثانيا في المباراة الرابعة، يدين به الى حد كبير للاعبه أندري إيغوودالا الذي سجل 22 نقطة، مساهما في فوز فريقه 103-82. توج إيغوودالا أفضل لاعب في النهائي، وساهم أيضا في فوز فريقه بالمباراتين التاليتين. كان غولدن ستايت أول فريق منذ شيكاغو بولز 1991، يتمكن من التتويج بلقب الدوري بتشكيلة من اللاعبين لا يتمتعون بخبرة سابقة في النهائي. أما نجم كليفلاند ليبرون جيمس، فأصبح أول لاعب يحقق أفضل معدلات في الفئات الاحصائية الثلاث في النهائي (35,8 نقطة، 13,3 متابعات، و8,8 تمريرات حاسمة في المباراة).

- 2016 - 

منح كافالييرز مدينة كليفلاند لقبها الأول في بطولة رياضية كبرى منذ العام 1964، بفوزه على غولدن ستايت في النهائي 4-3، علما ان ووريرز كان حقق في الموسم المنتظم رقما قياسيا في عدد الانتصارات (79 فوزا مقابل ثلاث خسارات فقط). أتى انتصار كليفلاند بطعم مميز، إذ حقق من خلاله إنجازا تاريخيا هو تعويض فريق في النهائي تخلفه 1-3 ليفوز 4-3. عانى غولدن ستايت على صعيد الغيابات، اذ أوقف درايموند غرين وغاب عن المباراة الخامسة، بينما أصيب الأسترالي أندرو بوغوت في المباراة نفسها لإصابة في الركبة، وغاب عن باقي السلسلة. اختير جيمس أفضل لاعب في النهائي، وأصبح أول لاعب يتصدر خمس فئات احصائية (معدل 29,7 نقطة و11,3 متابعة و8,9 تمريرات و2,6 سرقتين للكرة و2,3 صدتين للكرة في المباراة).

- 2017 - 

في الفترة الفاصلة بين نهاية الموسم المنتظم والبلاي أوف، ضم غولدن ستايت كيفن دورانت الذي كان لاعبا حرا في تلك الفترة. هيمن ووريرز بشكل لا لبس فيه على الأدوار الاقصائية، وتقدم في النهائي على كليفلاند بنتيجة صفر-3 قبل ان يتلقى الخسارة الأولى في المباراة الرابعة، ما حال دون تتويجه باللقب مع انجاز تاريخي هو الفوز في 16 مباراة دون خسارة في "البلاي أوف". كانت خسارة المباراة الرابعة الوحيدة التي تلقاها غولدن ستايت. اختير دورانت أفضل لاعب في النهائي، بينما أصبح جيمس أول لاعب في تاريخ الدوري يحقق "تريبل دبل" على صعيد معدلاته في النهائي (33,6 نقطة، 12 متابعة، و10 تمريرات حاسمة في المباراة).