أعلن وزير الشباب والرياضة المغربي رشيد الطالبي العلمي الجمعة ان بلاده ستترشح لاستضافة نسخة 2030 من نهائيات كأس العالم لكرة القدم، وذلك غداة خسارة حق تنظيم نسخة 2026 لصالح الملف الثلاثي الاميركي-الكندي-المكسيكي.

وقال الوزير المغربي في تصريح لوكالة فرانس برس مؤكدا خبرا نشر في وسائل الاعلام المحلية، "بتعليمات سامية من جلالة الملك محمد السادس، سنترشح لتنظيم مونديال 2030".

وتفوق الملف الثلاثي الاميركي-الكندي-المكسيكي على المغرب في استضافة مونديال 2026 الذي سيشهد للمرة الاولى مشاركة 48 منتخبا، وذلك بعدما حصل على 134 صوتا مقابل 65 للمغرب من اصل 203 عضوا أدلوا باصواتهم في كونغرس الفيفا في موسكو الاربعاء.

وخلال حملته، أبرز المغرب موقعه الجغرافي الوسطي لاسيما قربه من القارة الأوروبية، والتوقيت الزمني الملائم لإقامة المباريات. وكان الملف المغربي يتضمن الاستضافة على 12 ملعبا (من أصل 14 مقترحة) في 12 مدينة، منها خمسة ملاعب جاهزة سيتم تجديدها.

وخيمت أجواء الإحباط والمرارة في المغرب بعد فشله في محاولته الخامسة لاستضافة كأس العالم بعد اعوام 1994 و1998 و2006 و2010، ووجهت انتقادات لاذعة للمملكة العربية السعودية، الحليف التقليدي للمغرب، لقيادتها "حملة" ضد الملف المغربي.

في المجموع، صوتت سبع دول عربية، معظمها تعتبر حليفة للمغرب، لصالح ملف الولايات المتحدة وهي السعودية والكويت والبحرين والامارات والاردن ولبنان والعراق.