خسر المنتخب المصري أولى مبارياته في كأس العالم أمام منتخب أوروغواي اليوم، لكنه ربح الأداء الاحترافي، الذي أثني عليه الفيفا والخبراء في كرة القدم. بينما آزرته الجماهير في مصر تحت أشعة الشمس، لاسيما في ظل عدم قدرة الحكومة على تأمين بث المباريات عبر شاشة التليفزيون الرسمي مجانًا.

في أول مبارياته في كأس العالم، خسر المنتخب المصري أمام نطيره الأوروغوي، بهدف واحد في الدقيقة قبل الأخيرة من زمن المباراة.

وأحرز لاعب الدفاع الأوروغوي خيمينيز، الهدف "القاتل" في الدقيقة 89 من زمن المباراة، برأسية قوية على يسار حارس مرمى المنتخب المصري محمد الشناوي، وظهر جليًا خلال المباراة أن دفاع المنتخب المصري كان يعاني من ضعف واضح، ما ممكن لاعبي المنتخب المنافس من محاولة التسجيل أكثر من ثلاث مرات.

وبعد الفوز أصبح رصيد منتخب أوروجواي 3 نقاط، بينما لم يحصل منتخب مصر على أية نقاط، على أمل أن يعوض النقاط في الجولة المقبلة أمام منتخب روسيا يوم الثلاثاء المقبل.

أمام الهجمات الأوروغوية، تألق حارس مرمى المنتخب المصري محمد الشناوي في التصدي لأكثر من تسديدة خطيرة من المهاجمين ادينسون كافاني ولويس سواريزو، بينما لم يسجل المنتخب المصري أية هجمات ذات خطورة واضحة، في ظل غياب اللاعب محمد صلاح، الذي ظل على مقاعد البدلاء.

بهذه النتيجة، يتصدر المنتخب الروسي المجموعة الأولى برصيد 3 نقاط بفارق الأهداف عن منتخب أوروغواي بينما يحل المنتخب المصري في المركز الثالث، ويأتي المنتخب السعودي في المركز الأخير بالمجموعة.

وفي مصر، عاش المصريون أجواء ساخنة يشوبها القلق والحزن، بسبب عدم بث مباراة منتخبهم الوطني على شاشات التليفزيون الرسمي، واضطروا إلى الخروج إلى الشوارع لمشاهدة المباراة التي بثت في الثانية ظهرًا.

وتجمعت العائلات المصرية في أول أيام عيد الفطر أمام شاشات عرض كبيرة في الأندية الرياضية، ومراكز الشباب والمقاهي لمشاهدة المباراة، وعانوا في أجواء شديدة الحرارة، تحت أشعة الشمس، لاسيما أن الأعداد كبيرة، ولا توجد مظلات كافية في مراكز الشباب الحكومية أو النوادي الاجتماعية والرياضية.

ورغم خسارة المنتخب المصري، إلا أن أداءه تميز بالثبات والاحترافية. ما جعله موضع إشادة من خبراء كرة القدم، ومسؤولي الفيفا، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

وأشاد الموقع الرسمي لكأس العالم روسيا 2018 FIFA ، بأداء المنتخب المصري في الشوط الأول من مباراته أمام أوروغواي ضمن مباريات المجموعة الأولى من كأس العالم.

ونشرت الصفحة الرسمية لكأس العالم التابعة للفيفا، تغريدتين عبر تويتر، الأولى عقب إعلان انتهاء الشوط الأول بتعادل منتخب مصر وأوروجواي سلبيا، وغردت قائلة: "لا أهداف في الشوط الأول وأداء مقنع من المنتخب المصري".

والأخرى بعد انتهاء المباراة، وجاء فيها: "رغم خسارته تمكن المنتخب المصري قبل نهاية المباراة من تقديم أداء أكثر من رائع ضد أوروجواي، بفضل الالتزام والتماسك الدفاعي الذي فرضه المدرب الأرجنتيني هيكتور كوبر".

وأثني الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، على أداء منتخب بلاده، وقال في تدوينة له عبر الصفحة الرسمية له على موقع تويتر: " فخور بالأداء الرجولي لأبناء المنتخب الوطني وواثق في قدراتهم على تحقيق الفوز في المباريات القادمة، ادعم منتخب مصر".

كما أشاد لاعب الزمالك والمنتخب القومي السابق أحمد حسن، بأداء المنتخب، وقال في تغريدة له عبر حسابه الرسمي على تويتر: "أداء جيد للمنتخب في مباراة مصر وأوروجواي من الناحية التنظيمية.. يارب كملها علي خير".

يذكر أن منتخب مصر لكرة القدم، يشارك للمرة الأولى منذ 28 عامًا، في مباريات كأس العالم.