لم تحظ بطولة لكأس العالم من قبل باستخدام التكنلوجيا من قبل كما تحظى به بطولة 2018 التي تقام حالياً في روسيا، إذ أصبحت التقنية جزء أساسي من البطولة سواء تعلق الأمر بالتحكيم أو حتى الجوانب الأخرى، وصولاً إلى الأمور الفنية الخاصة بالمنتخبات.

جهاد عمر_إيلاف: وتطرقت مجلة "فوربس" الأمريكية إلى أحدث التكنولوجيات التي يتم استخدامها خلال كأس العالم، موضحة أن اللجوء إلى التقنية بالنسبة للفيفا بدأ في مونديال البرازيل عام 2014، حيث كان الظهور الأول لتكنولوجيا خط المرمى.

وذكرت المجلة أنه ليس مفاجئاً أن تطغى على قطاع كرة القدم تكنلوجيات جديدة ويتزايد ارتباطه بالمجال التقني، كون كرة القدم باتت قطاعاً تجارياً قيمته مليارات الدولارات، ويتابعه المليارات من المشجعين حول العالم.

أكثر ما يثير الاهتمام فيما يتعلق بالتقنية في مونديال روسيا هو اعتماد الفيفا لتقنية "في آي آر" التي لجأ إليها الحكام في عديد المرات، وساهمت في تغيير مجرى العديد من المباريات من خلال احتساب ركلات جزاء أو التراجع عنها، وغير ذلك من القرارات الهامة.

لكن لا تعد هذه التقنية الوحيدة التي سيتم الاعتماد عليها داخل الملعب وخارجها، وبحسب "فوربس" فإنه في مونديال روسيا بدأ الفيفا اعتماد تقنية 4K UHD عالية الدقة، وقد سبق أن تمت تجربة تقنية 4K في مونديال 2014، ولكن هذه المرة الأولى التي سوف يكون فيها بث 4K متوفراً للقنوات الناقلة، وذلك باعتبار أن عدد المشاهدين الذين يمتلكون أجهزة تلفزيون متوافقة مع هذه التقنية شهد ارتفاعاً ملحوظاً.

كذلك تم في المونديال الحالي إحراز تقدم كبير في الأنظمة الإلكترونية لمتابعة الأداء والتحركات، ويعمل هذا النظام على الأجهزة اللوحية، إذ يقدم لمدربي كل الفرق المشاركة فرصة الحصول على إحصائيات حول تحركات اللاعبين، ومقاطع فيديو أيضاً، بالتزامن مع وقت حدوثها، ويتم تزويد كل فريق بثلاثة أجهزة لوحية، جهاز لمحلل موجود على المدرجات، وواحد لمحلل موجود على بنك الاحتياط، وجهاز ثالث للفريق الطبي.

وأفادت المجلة وفقاً "لبي بي سي"، أن شركتي "تي أم أس" "وميغافون" للاتصالات، الشريكين الرسميين لكأس العالم، تقومان بإجراء تجارب في مجال تكنولوجيا إنترنت الجيل الخامس في أثناء الدورة الحالية، ومن المنتظر أن يتم تسويق شبكات الجيل الخامس بداية من 2019، علما أنها ستقدم سرعة تدفق عالية، وسرعة معالجة للبيانات وسعة تدفق كبيرة.

وأشارت المجلة إلى أن كرة "تيلستار 18" المُعتمدة للبطولة تعد منزلة إعادة تخيل لأول كرة أصدرتها أديداس ضمن المونديال، وتتميز هذه الكرة بتصميم وهيكل جديد، سيحسن من أدائها داخل الملاعب وحتى في الشوارع، وقد تم تزويد هذه الكرة بشريحة للتواصل قرب الملعب.