تأهل المنتخب الكولومبي إلى الدور ثمن النهائي في مونديال روسيا، بفوزه على نظيره السنغالي 1-صفر، في الجولة الثالثة الأخيرة من منافسات المجموعة الثامنة.

جهاد عمر_إيلاف: وسجل ييري مينا (74) الهدف الوحيد لكولومبيا التي حققت المطلوب لبلوغ الدور الثاني وضمنت صدارة المجموعة مستغلة خسارة اليابان أمام بولندا بالنتيجة ذاتها، فيما خرجت السنغال خالية الوفاض بسبب نقاط اللعب النظيف التي رجحت كفة منتخب اليابان.

وتلتقي كولومبيا في ثمن النهائي الثلاثاء المقبل مع ثاني المجموعة السابعة التي تحسم صدارتها مساء بلقاء بلجيكا وانكلترا.

وجاء هدف كولومبيا الوحيد بعد رأسية من المدافع ييري مينا ليصبح بذلك أول لاعب كولومبي في التاريخ يسجل هدفين في كأس العالم بالرأس، حيث سجل هدفه الأول امام بولندا في الجولة السابقة بالرأس.

وأصبح ييري مينا ثالث لاعب في تاريخ كولومبيا يسجل في أول مباراتين يلعبها في المونديال بعد أدولفو فالنسيا في مونديال 1994 وخاميس رودريغيز في مونديال 2014 

وبعد هدفا مينا عادل نجوم برشلونة عدد أهداف نجوم ريال مدريد في كأس العالم 2018 برصيد 9 اهداف لكل فريق.

وجاءت أهداف نجوم برشلونة في المونديال الروسي على النحو الآتي: ياري مينا (2)، كوتينهو (2)، لويس سواريز (2)، ليونيل ميسي (1)، راكيتيتش (1)، باولينيو (1).

واللاعب الكولومبي خوان كوينترو هو اللاعب الوحيد الذي خلق فرصا لصالح المنتخب الكولومبي أمام السنغال، فصنع فرصتين إحداها جاء منها هدف مينا.

وبات كولومبيا المنتخب الوحيد الذي يصل إلى مرحلة الأدوار الإقصائية في كأس العالم 2018، على الرغم من الخسارة في المباراة الافتتاحية للبطولة أمام اليابان.

وكان المنتخب الكولومبي قد خسر في الجولة الأولى من اليابان بنتيجة 1-2، ثم فاز على بولندا بثلاثية نظيفة، والفوز على السنغال بهدف.

وبات المنتخب السنغالي أخر منتخب أفريقي يخرج من كأس العالم 2018، لتصبح هذه هي المرة الأولى التي لا يتخطى فيها أي منتخب أفريقي دور مجموعات من كأس العالم منذ عام 1982.