GMT 11:30 2018 السبت 30 يونيو GMT 11:15 2018 السبت 30 يونيو  :آخر تحديث
قبل المواجهة الثالثة المرتقبة بينهما

المنتخبان الأرجنتيني والفرنسي تقابلا مرتين فقط في كأس العالم

ديدا ميلود
مواضيع ذات صلة

رغم الحضور شبه الدائم للمنتخبين الأرجنتيني والفرنسي في كأس العالم منذ إنطلاقها في مونديال الأوروغواي عام 1930 ، إلا ان المواجهة بينهما تعتبر الاقل بين المنتخبات العالمية الكبيرة خلال البطولة، حيث ظلت القرعة أو النتائج تبعدهما عن بعضهما البعض في اغلب المشاركات.

ويحتفظ تاريخ كأس العالم بمباراتين فقط جمعت بين فرنسا والأرجنتين ، لتكون المباراة المرتقبة بينهما في دور الستة عشر بمونديال روسيا هي الثالثة بينهما، والتي يعتبرها المراقبون نهائيا مبكرا بالنظر إلى قيمة المنتخبين في البطولة بتواجد ضمن صفوفهما أسماء لامعة يتقدمها ليونيل ميسي وانطوان غريزمان.
وكان المنتخبان قد إلتقيا أول مرة في مونديال 1930 بالأوروغواي، بعدما وضعتهما القرعة معاً في المجموعة الأولى، حيث شهدت تلك المواجهة فوز الأرجنتين بهدف دون رد، سجله لويس فيليبي مونتي قبل نهاية المباراة بدقائق .
وجاءت المواجهة الثانية بينهما في مونديال 1978 بالأرجنتين، بعدما وضعتهما القرعة معاً في المجموعة الأولى إلى جانب إيطاليا والمجر ، إذ انتهت المواجهة بينهما بفوز "التانغو" على "الديوك" بهدفين لهدف، كما شهدت هذه المباراة ميلاد احد اساطير الكرة الأوروبية والعالمية ، وهو الفرنسي ميشال بلاتيني الذي سجل هدف منتخب بلاده في أول مونديال يخوضه وهو في سن الـ 23 عاماً قبل ان يكشف عن إبداعاته في المونديال الموالي بإسبانيا 1982.
وكانت جماهير كرة القدم لا تزال تتحسر حتى الآن ، على فشل المنتخب الفرنسي في بلوغ نهائي مونديال 1986 بالمكسيك ، ومواجهة الأرجنتين في نهائي ممتع يلتقي خلاله الأسطورتين دييغو مارادونا نجم "التانغو" الذي كان في اوج عطائه ، وميشال بلاتيني نجم "الديوك" الذي كان يستعد لخوض آخر مونديال له .
وجاءت الحسرة الجماهيرية بسبب الندية والمنافسة التي كانت بين الثنائي (الأرجنتيني - الفرنسي) قبل المونديال وتحديداً في بطولة الدوري الإيطالي ، حيث كان ماردونا نجماً لنادي نابولي، فيما كان بلاتيني نجماً لنادي يوفنتوس ، غير ان اندرياس بريمه و رودي فولر حرما هذه الجماهير من تلك المتعة ، بعدما سجلا هدفي الانتصار لألمانيا الغربية وقاداها للنهائي، إذ كان اللقاء سيكون بينهما ثأرياً بعدما تقابلا ودياً قبل إقامة البطولة، فاز خلالها "الديوك " في غياب بلاتيني.
شاهد المواجهة الثانية بين المنتخبين

شاهد المواجهة الأولى بين المنتخبين


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في رياضة