حذر حارس المرمى الفرنسي هوغو لوريس زملاءه أن لاعبا مثل الارجنتيني ليونيل ميسي "بامكانه الارتقاء بمستواه وتقرير مصير المباراة"، وذلك عشية المواجهة المرتقبة بين المنتخبين في الدور ثمن النهائي لمونديال روسيا 2018.

وبعد تصدرها للمجموعة الثالثة بفارق نقطتين عن الدنمارك الثانية، تلتقي فرنسا الجمعة في قازان مع ميسي ورفاقه في المنتخب الأرجنتيني الذين انتظروا هدفا في الدقيقة 86 من المدافع ماركوس روخو في مباراتهم ضد نيجيريا (2-1) للحصول على وصافة المجموعة الرابعة.

ورأى لوريس أنه "من الطبيعي الحديث عن ليونيل ميسي. هو يتقاسم مع (البرتغالي) كريستيانو رونالدو أعلى المستويات الممكنة. هما حافظا على مستواهما لأعوام عديدة. هناك الكثير من الآمال المعقودة على المنتخب الأرجنتيني مع ليونيل ميسي".

وتابع "لكن تبقى الأرجنتين فريقا جماعيا قويا. حتى في وقت الشدائد تمكنوا من التأهل وتفوقوا على أنفسهم. إنهم وصيف البطل. كل العوامل مجتمعة غدا لمباراة كبيرة"، مشددا على ضرورة "أن يكون المنتخب الفرنسي في أفضل مستوياته".

وأوضح "نعرف أن لاعبا مثل ميسي يمكن أن يرتقي بمستواه ويقرر مصير المباراة كما اعتاد أن يفعل مع الأرجنتين، ومع (فريقه) برشلونة. يجب أن نكون مستعدين لتقديم اجابات جماعية، أن نقدم أفضل ما عندنا".

ورأى أنه "تحتاج مباراة الغد الى أداء كبير، علينا أن نتجاوز أنفسنا إذا أردنا أن نأمل بأي شيء".

- "ميسي هو ميسي... انظروا الى ارقامه" -

أما مدرب المنتخب الفرنسي ديدييه ديشان، فاعتبر أن العداد بدأ من نقطة الصفر بعد الانتقال الى الادوار الاقصائية، محذرا ايضا من ميسي وتأثيره والموهبة التي يتمتع بها، وذلك رغم اكتفاء النجم الارجنتيني بهدف وحيد حتى الآن (ضد نيجيريا) واضاعته ركلة جزاء في المباراة الأولى ضد ايسلندا (1-1).

واضاف "انظروا الى أرقامه: لديه 65 هدفا في 127 مباراة، وهذا يقول كل شيء". أما وبخصوص كيفية مراقبته "الأمثل بالمطلق هو تحييده (عن أجواء المباراة)، لكننا نعرف جيدا أنه قادر على خلق شيء من لا شيء لإحداث الفارق".

وأشار الى أنه "عندما نلعب ضد الأرجنتين، وعندما نلعب ضد ميسي، هناك عدة طرق للحد من تأثيره على الأقل. فريق الأرجنتين يتمتع بخبرة كبيرة، وهناك لاعبون مثل (خافيير) ماسشيرانو الذين يقترب من مباراته الدولية الـ150 (146 حاليا)".

ورأى ديشان أن الأرجنتينيين "معتادون على خوض كأس العالم. فريق فرنسا شاب، إنه ليس عذرا، إنه واقع لكن هذا لا يمنع أن نكون منافسين وأن نفعل كل ما يتطلبه الأمر غدا (السبت) حتى نحقق ما نرجوه".

وسيكون ميسي في مباراة السبت بمواجهة زميله في برشلونة المدافع صامويل اومتيتي، كما هناك مدافعان فرنسيان آخران يعرفان النجم الأرجنتيني جيدا وواجهاه مع فريقيهما ريال مدريد واتلتيكو مدريد، وهما رافايل فاران ولوكاس هرنانديز.

وعما إذا كان وجود هذا الثلاثي في الدفاع الفرنسي سيساعد على الحد من خطورة ميسي، أجاب ديشان "امل أن أجيب على السؤال بشكل إيجابي بعد المباراة (يضحك)! هذا ليس تنصلا، لكن لا يعني أنه إذا كنا واجهناه على الملاعب الإسبانية لن يصنع ميسي الفارق...ميسي هو ميسي، مع الموهبة التي يملكها، بالقليل يمكن أن يحدث شرارة بلمحة بصر... لا يمكن التنبؤ بما سيقوم به".

وأكد ديشان أن تركيز فريقه لن يكون منصبا على ميسي وحسب، لكن "بعدد الأهداف التي سجلها أو ساهم بها، فهو مؤثر للغاية. خطة؟ إنها كلمة كبيرة، لكن وفقا للحالات التي يكون فيها، يجب الحرص على الحد من تأثيره، نعم بالتأكيد".