بلغ الاسباني المصنف أول رافايل نادال بسهولة الدور الثاني من بطولة ويمبلدون الانكليزية، ثالث البطولات الأربع الكبرى في كرة المضرب، مثله مثل الصربي نوفاك ديوكوفيتش والمصنفة أولى الرومانية سيمونا هاليب، وحاملة اللقب الاسبانية غاربيني موغوروتسا، بينما سقطت الروسية ماريا شارابوفا في مباراتها الأولى في البطولة منذ 2015.

ولم يواجه نادال صعوبة في الفوز على المصنف 127 الاسرائيلي دودي سيلا بنتيجة 6-3، 6-3، 6-2، في أول مباراة يخوضها "الماتادور" منذ تتويجه بلقبه الحادي عشر في بطولة فرنسا المفتوحة الشهر الماضي.

وقال نادال المتوج بـ 17 لقبا في "الغراند سلام"، والذي أخفق في تخطي الدور الرابع في ويمبلدون منذ خسارته المباراة النهائية امام الصربي نوفاك ديوكوفيتش في 2011، "من الرائع دائمًا اللعب هنا في ويمبلدون، خصوصاً على الملعب الرئيسي. انا سعيد بوجودي هنا".

أضاف "ملك" الملاعب الترابية "لا يزال لدي الكثير لأقدمه على الملاعب العشبية التي لم أخض مباريات تنافسية عليها منذ فترة طويلة".

ويلتقي نادال بطل ويمبلدون في 2008 و2010 في الدور الثاني، الفائز من مباراة الكندي فاسيك بوسبيسيل والكازاخستاني ميخائيل كوكوشكين.

بدوره نجح الارجنتيني خوان مارتن دل بوترو المصنف خامساً في تخطي الالماني بيتر غويوفتشيك 6-3 و6-4 و6-3، ليحقق فوزه التاسع تواليا في الدور الاول للبطولة. ويلتقي دل بوترو في الدور الثاني الاسباني فليسيانو لوبيز (36 عاماً) الذي انفرد بالرقم القياسي لعدد المشاركات المتتالية في البطولات الكبرى، رافعا رصيده الى 66 بطولة، متفوقا على السويسري روجيه فيدرر. 

وفاز لوبيز على الارجنتيني فيديريكو دلبونيس 6-3، 6-4، 6-2.

كذلك فاز الالماني ألكسندر زفيريف المصنف رابعأً على الاسترالي جيمس دوكوورث 7-5 و6-2 و6-صفر. ويلتقي زفيريف الذي بلغ دور الـ16 العام الماضي، الأميركي تايلور فريتز في الدور الثاني.

وحقق ديوكوفيتش عودة ناجحة الى البطولة التي أحزر لقبها ثلاث مرات، بفوزه الثلاثاء على الاميركي تينيس ساندغرين 6-3، 6-1، 6-2. وكان ديوكوفيتش المصنف 12 في ويمبلدون، قد انسحب من الدور ربع النهائي العام الماضي لإصابة في المرفق، وغاب بعدها لأشهر عن الملاعب. 

وتغلب البريطاني كايل ادموند المصنف 21 على الاسترالي أليكس بولت 6-2، 6-3، 7-5. وكان ادموند (23 عاما) حقق مفاجأة في كانون الثاني/يناير ببلوغ نصف نهائي بطولة استراليا.

وخرج النمسوي دومينيك تييم المصنف سابعاً عالمياً والذي بلغ المباراة النهائية لبطولة رولان غاروس الشهر الماضي، بخسارته امام القبرصي ماركوس باغداتيس 4-6، 5-7، صفر- 2 ثم بالانسحاب بسبب آلام في ظهره. ولم ينفع تدخل الطبيب ومعالجته تييم على العشب، ليخرج من ويمبلدون علما انه حقق افضل نتيجة له فيها العام الماضي (ثمن النهائي).

كذلك خسر الايطالي ماركو تشيكيناتو المصنف 29 والذي كان بلغ الدور نصف النهائي في رولان غاروس، امام الناشىء الاسترالي أليكس دي مينور، 4-6، 7-6 (8-6)، 6-7 (5-7)، 4-6.

الى ذلك، فاز الياباني كي نيشيكوري المصنف 24 على الاميركي كريستيان هاريسون 6-2، 4-6، 7-6 (7-3)، 6-2.

- شارابوفا تسقط عند العقبة الأولى -

وعند السيدات، استهلت موغوروتسا حملة الدفاع عن لقبها بالفوز الثلاثاء في الدور الاول على البريطانية ناومي برودي (مصنفة 138) 6-2 و7-5.

وتلتقي الاسبانية التي احرزت اللقب العام الماضي على حساب الاميركية المخضرمة فينوس وليامس، في الدور الثاني مع الفائزة من مباراة السلوفينية بولونا هيرسوغ (مصنفة 64) والبلجيكية اليسون فان اويتفانك (47).

وتسعى موغوروتسا (24 عاماً) الى الوصول للمباراة النهائية للمرة الثالثة في البطولة، بعد فوزها باللقب العام الماضي على فينوس وليامسن وخسارتها المباراة النهائية في 2015 أمام شقيقتها سيرينا.

واحتاجت الاسبانية التي يتضمن سجلها لقبين في "الغراند سلام" الى 88 دقيقة للتخلص من منافستها في مباراتهما في الملعب الرئيسي. 

وقالت "لقد عدت، والامر جيد، وأفكر بالفوز وأستمتع بهذا المرة أكثر من اي وقت مضى"، مضيفة "أنا سعيدة للغاية بضربات ارسالي وقدرتي على التحكم بالكرة. العودة الى بطولات الغراند سلام أمر صعب، لذا انا متحمسة للطريقة التي لعبت بها".

واستهلت هاليب المصنفة مشوارها بفوز سهل على اليابانية كورومي نارا 6-2، 6-4 في 78 دقيقة. وكانت هاليب المتوجة اخيراً بلقبها الكبير الاول في رولان غاروس، بلغت الدور ربع النهائي لويمبلدون في مشاركتها في العامين الماضيين. 

وفازت البريطانية جوهانا كونتا المصنفة 22 والتي بلغت الدور نصف النهائي العام الماضي على الروسية ناتاليا فيكليانتسيفا المصنفة 88 بعد شوط فاصل 7-5، 7-6 (9-7). 

وقالت كونتا ان ظروف المباراة كانت "صعبة. الرياح كانت قوية وكنت متوترة، الا انني استمتعت بكل لحظة فيها".

وسقطت التشيكية بيترا كفيتوفا المصنفة سابعة وحاملة اللقب في 2011 و2014 امام البيلاروسية أليكساندرا ساسنوفيتش المصنفة 50 عالمياً 4-6، 6-4، صفر-6. 

ولم تكن عودة شارابوفا موفقة، اذ خرجت من الدور الاول بخسارتها أمام مواطنتها فيتاليا دياتشينكو 7-6 (7-3)، 6-7 (3-7)، و4-6.

وهذه الخسارة الاولى لشارابوفا (31 عاما) بطلة 2004 في الدور الاول لويمبلدون، علماً انها تقدمت في المجموعة الثانية 5-2 ، الا انها فرطت بالفوز امام مواطنتها الصاعدة من التصفيات والمصنفة 132 عالميا. 

وفي أبرز نتائج فردي السيدات الثلاثاء، تفوقت الاسترالية آشلي بارتي المصنفة 17 على السويسرية ستيفاني فوغيل 7-5، 6-3، والالمانية أنجيليك كيربر المصنفة 11 والأولى عالميا سابقا، على الروسية فيرا زفوناريفا 7-5، 6-3.