بات في حكم المؤكد ان تنحصر جائزة "الكرة الذهبية" التي يمنحها الاتحاد الدولي لكرة القدم لأفضل لاعب في بطولة كأس العالم بروسيا على الرباعي المكون من البلجيكي إيدين هازارد& والفرنسي كيليان مبابي والكرواتي لوكا مودريتش والإنكليزي هاري كين ، بعدما نجحوا في إثبات جدراتهم وأحقيتهم بالجائزة بناء ما قدموه منذ إنطلاقة البطولة.

وقبل إقامة مبارتي الدور النصف النهائي ، فإن حظوظ اللاعبين الأربعة تبدو متقاربة ، ولذلك سيكون أداء كل لاعب مع منتخب بلاده في المربع الذهبي دوراً حاسما لتحديد الفائز بالجائزة ، حيث سيلتقي هازارد مع مبابي في مباراة بلجيكا و فرنسا ، في حين سيكون اللقاءالآخر& بين كين ومودريتش في مواجهة إنكلترا و كرواتيا.
&
وفي حال حافظ المهاجم الإنكليزي هاري كين على صدراته لترتيب الهدافين بعد إحرازه 6 أهداف في البطولة، ونجح في التتويج بجائزة "الحذاء الذهبي" كأفضل هداف في مونديال روسيا، فإن فرصة جمعه بين الجائزتين تبدو ضئيلة ، حيث يفضل الاتحاد الدولي لكرة القدم ان يتقاسمها لاعبين اثنين ، مما يجعل المنافسة على "الكرة الذهبية" منحصراً على الثلاثي هازارد و مودريتش ومبابي.
&
وبحسب أداء كل لاعب من اللاعبين الثلاثة ، فإن البلجيكي هازارد هو الأوفر حظا للظفر بالجائزة بعدما قدم مستويات متصاعدة منذ إنطلاقة البطولة وحتى نهاية مباريات دور الثمانية ، حيث يعود إليه الفضل في بلوغ "الشياطين الحمر" لمحطة ما قبل النهائي ، خاصة بعد استغلاله مباراة منتخب بلاده التي جمعته بالمنتخب البرازيلي ليؤكد علو كعبه ، بعدما قدم عرضاً قوياً ، تلاعب فيه بدفاعات "السيليساو" مستفيداً من الحرية التي منحها له المدرب الإسباني روبرتو مارتينيز في هذه المباراة ليتحرك في كافة ارجاء الملعب.
&
وبالمقابل فإن إهدار الكرواتي مودريتش لركلة الجزاء ضد الدنمارك وعدم قدرته على مساعدة منتخب بلاده في حسم مواجهة روسيا قي الأشواط الأصلية والإضافية ، قد يقلص من حظوظه في المنافسة على الجائزة خاصة بعدما اظهر تراجعاً في مستواه في دور الستة عشر ودور الثمانية مقارنة بمباريات دور المجموعات.
&
كما تراجعت فرصة الفرنسي مبابي في الفوز بالجائزة الذهبية بعد مباراة دور الثمانية التي جمعت منتخب بلاده بالمنتخب الأوروغوياني ، والتي عرفت تألق زميليه انطوان غريزمان و رافائيل فاران مقابل صيامه عن التسجيل في هذه المباراة مما يفرض عليه تدارك ذلك في المباراة أمام بلجيكا.
&
هذا وتفضل الجماهير ان تكون "الكرة الذهبية" من نصيب البلجيكي هازارد وفقا لنتائج استطلاع للرأي نظمته صحيفة "اوليه" الأرجنتينية ، بعدما رشحه ما نسبته 49% مقابل 21% لكيليان مبابي و 14% لوكا مودريتش و 6% لهاري كين.
&
وغالباً ما تختار اللجنة الفنية بالاتحاد الدولي لكرة القدم افضل لاعب في كأس العالم من المنتخب الوصيف أو احد المنتخبين اللذين خرجاً من الدور قبل النهائي ، مثلما حدث في مونديال 2014 بالبرازيل مع الأرجنتيني ليونيل ميسي ، وقبلها في مونديال 2010 بجنوب أفريقيا مع الأوروغوياني دييغو فورلان و في مونديال 2006 بألمانيا مع الفرنسي زين الدين زيدان ، وأيضاً مونديال 2002 بكوريا واليابان مع الألماني اوليفر بيرهوف ، وأخيراً مونديال& 1998 بفرنسا مع البرازيلي رونالدو .
&
الجدير ذكره بأن اخر مونديال احرز فيه لاعب جائزة "الكرة الذهبية" من المنتخب المتوج بالبطولة ، يعود لمونديال 1994 بأمريكا عندما نالٍ الجائزة المهاجم روماريو الذي توج مع البرازيل باللقب العالمي.