يبحث منتخب انكلترا الذي يعيش على "فقاعة" غير متوقعة عن بلوغ نهائي كأس العالم لكرة القدم للمرة الثانية في تاريخه بعد 1966، عبر تخطي كرواتيا، مفاجأة مونديال روسيا 2018، الاربعاء في نصف النهائي في موسكو.

أحدثت مشاركة انكلترا في المونديال الروسي حالة جماهيرية صاخبة في البلاد وحصدت مبارياتها نسب مشاهدة قياسية، فيما استحوذ المدرب غاريث ساوثغيت وتشكيلته الشابة على قلوب مشجعي منتخب "الاسود الثلاثة".

وفي تناقض مع الاجواء الاحتفالية في لندن وباقي المدن الانكليزية، أمضى المهاجم هاري كاين ورفاقه أياما هادئة في منتجع ريبينو البحري الذي يبعد 45 كلم شمال-غرب سان بطرسبرغ، قبل التوجه الى موسكو التي يستقبل ملعبها المهيب لوجنيكي ثاني مباراتي نصف النهائي بعد مواجهة فرنسا وبلجيكا الثلاثاء.

وقال لاعب وسط انكلترا الهجومي ديلي آلي الذي سجل هدف الاطمئنان في مرمى السويد (2-صفر) في ربع النهائي "أنت هنا في فقاعتك الصغيرة، تتدرب وتعود، تستعد للمباراة المقبلة. تدرك حجم الامور فقط عندما تتابع وسائل التواصل الاجتماعي والانترنت".

وتابع آلي الاثنين "ندرك أننا نشارك في كأس العالم وبلغنا نصف النهائي. نركز كثيرا على المباريات لدرجة اننا ننسى ما حققناه حتى الان".

وأردف لاعب توتنهام "من الهام أن نبقى كذلك، نستمر ونأمل في تحقيق المزيد من خلال بلوغ النهائي والتتويج".

لكن خلافا لمواجهة السويد التي قدمت اداء دفاعيا صلبا خلال البطولة، يتوقع ان تكون مواجهة كرواتيا، وهي الاولى بينهما في كأس العالم، اصعب مع ترسانة نجوم يتقدمها لاعب وسط ريال مدريد الاسباني لوكا مودريتش.

- كرواتيا لنهائي أول -

كانت كرواتيا أحد ثلاثة منتخبات حققت علامة كاملة في دور المجموعات، من بينها انتصار ساحق على أرجنتين ليونيل ميسي 3-صفر. لكن لاعبي المدرب زلاتكو داليتش احتاجوا الى ركلات ترجيح مرتين في دور الـ16 أمام الدنمارك وربع النهائي ضد روسيا المضيفة، لبلوغ المربع الاخير للمرة الثانية منذ 1998 عندما حلوا في المركز الثالث في أول مشاركة لهم بعد تفكك يوغوسلافيا.

ويقود المنتخب الكرواتي نجم وسطه المخضرم مودريتش (32 عاما) الذي سيعزز حظوظ نيله الكرة الذهبية لافضل لاعب في العالم بحال بلوغه النهائي، وذلك لتتويجه مع ريال مدريد بلقب دوري ابطال اوروبا في ايار/مايو الماضي.

والى مودريتش الذي نال جائزة افضل لاعب في المباراة لثلاث مرات في المونديال الحالي، يتألق لاعب وسط برشلونة الاسباني ايفان راكيتيتش مسدد الركلتين الحاسمتين ضد الدنمارك وروسيا، والحارس دانيال سوباشيتش الذي اصبح ثالث حارس في تاريخ المونديال يصد اربع ركلات ترجيحية في نسخة واحدة، بعد الالماني هارالد شوماخر في 1986 والارجنتيني سيرخيو غويكوتشيا في 1990.

وقال سوباشيتش الذي أكمل مباراة روسيا برغم تعرضه لاصابة في فخذه الايمن "بدأت عملية الاحماء وشعرت بألم في العضل. قام معالجي الفيزيائي بتدليكي ورأى انه بمقدوري اللعب".

وتابع لموقع الاتحاد الدولي "شعرت بالالم مجددا لكني لم أرد الاستسلام. عرفت ان المدرب بحاجة لتبديل اضافي. في الاستراحة قام المعالجون بعمل سريع، وعلى غرار توقف السيارات في الفورمولا واحد استعدت عافيتي".

وخلافا لحالة الهدوء في المعسكر الانكليزي، عكر الاجواء الكرواتية طرد المدافع الدولي السابق أونيين فوكويفيتش من البعثة وتغريمه من الاتحاد الدولي (فيفا) لنشره شريط فيديو مؤيد لاوكرانيا بعد تخطي روسيا بركلات الترجيح السبت.

وأفلت من عقوبة الايقاف المدافع دوماغوي فيدا الذي هز شباك روسيا وظهر في الفيديو مع فوكويفيتش يقول "المجد لاوكرانيا"، اذ اكتفى فيفا الذي يحظر التصريحات السياسية في مسابقاته بتوجيه تحذير له.

- جيل 98 ونحس ركلات الترجيح -

وبرغم مفاجأة انكلترا التي لم يكن بلوغها نصف النهائي متوقعا حتى من قبل الصحافة المحلية، يرى آلي ان فريقه قادر على قطع مسافة أطول في النهائيات الاولى التي تقام في شرق القارة الاوروبية، وقال "تعين علينا ان نثق، وندرك موهبة تشكيلتنا... عندما تملك أساسات صلبة وصورة واضحة لما تريد تحقيقه، ليس مفاجئا أن تسير الامور بشكل جيد معنا".

وتعول انكلترا التي فضلت خوض مواجهة بلجيكا الاخيرة في الدور الاول بتشكيلة احتياطية ما مكنها من الحصول على قرعة سهلة في الادوار الاقصائية، على نجم توتنهام هاري كاين الذي يتصدر ترتيب هدافي البطولة بستة اهداف بينها ثلاث ركلات جزاء.

وكانت انكلترا، مهد لعبة كرة القدم، احرزت لقبا وحيدا في البطولة العالمية على ارضها في 1966 على حساب المانيا الغربية في نهائي مثير انتهى بعد التمديد (4-2)، وبلغت نصف النهائي مرة ثانية في 1990 عندما خسرت امام المانيا بالذات بركلات الترجيح. وقد فكت عقدتها مع ركلات "الحظ" في المونديال الحالي بتخطي كولومبيا في الدور الثاني.

أما كرواتيا، فيأمل جيلها الحالي بالسير على خطى جيل 1998 الذي ضم العمالقة دافور شوكر وزفونيمير بوبان وروبرت بروسينتشكي، الذي تقدم على فرنسا المضيفة في نصف نهائي 1998 بهدف لنجمه رئيس الاتحاد المحلي حاليا شوكر قبل ان ينقذ صاب الارض مدافعه ليليان تورام بتسجيله هدفيه الوحيدين مع "الزرق" في 142 مباراة دولية.