انتزع الفرنسي جوليان الافيليب الثلاثاء المرحلة العاشرة من طواف فرنسا الدولي للدراجات الهوائية، بينما بقي القميص الاصفر بحوزة البلجيكي غريغ فان افرمايت الذي احتفظ بصدارة الترتيب العام.

وبات الافيليب الذي سبق له ارتداء القميص الخاص بأفضل دراج في القمم، الفرنسي الاول يحقق الفوز في طواف بلاده هذا العام، وهو فاز في المرحلة الاولى من ثلاث في غران - بورنان البالغة مسافتها 158,5 كلم في جبال الألب، قاطعا المسافة في 4,25,27 ساعات، بمعدل سرعة 35,9 كلم/س.

وهذه المرة الاولى يتمكن فيها الافيليب البالغ 26 عاما من تحقيق الفوز في هذه الدورة. وسبق له تحقيق فوزه الاول في نيسان/ابريل الماضي في بلجيكا. وهو تقدم اقرب مطارديه الاسباني ايون ايزاغيري والاستوني رين تارامي بفارق تخطى الدقيقة ونصف.

وتنافس الدراج الفرنسي مع تارامي صعودا، ليوسع الفارق معه في التلة الاخيرة. فيما كانت الكيلومترات الـ 14,5الاخيرة نزولا له من باب الشكليات، علما ان "الفابولاك" (اسمه المعتمد على "تويتر") هو احد افضل الدراجين في مسارات الهبوط في الطواف.

وقال الافيليب "لا اجد الكلمات المناسبة. الفوز في احدى مراحل طواف فرنسا كان حلم حياتي. وقد حققت ذلك بطريقة مميزة. اشعر بمزيج من كل شيء في رأسي، من العمل بجهد للوصول الى هنا، الى عائلتي وسعادتي. وكنت اعرف سلفا انه يتوجب عليّ الابتعاد عن مطاردي في حال اردت الفوز في هذه المرحلة. كنت متوترا قليلا في بداية المرحلة، الا اني تمكنت من التعامل مع الوضع. وبذلت كل طاقتي في القسم الاخير من المرحلة. فكرت كثيرا بعائلتي، بأشقائي الصغار، بوالدتي ووالدي في الكيلومترات الاخيرة. وانا سعيد للغاية".

في حين اجتازت فئة من دراجي النخبة خط الوصول بتأخير ثلاث دقائق عن بقية المجموعة.

 واعتمد افرمايت التكتيك عينه الذي اتبعه في 2016 للحفاظ على القميص الاصفر. وقال"لا تزال ساقاي تساعداني كثيرا، وانا سعيد بأدائي في هذه المرحلة". وهو حل رابعا وعزز الفارق في صدارة الترتيب العام مع مطارده البريطاني جيراينت توماس الى 2,22 دقيقتين.

وكان ابرز الخاسرين في هذه المرحلة، الكولومبي ريغوبريتو اوران، وصيف البريطاني كريس فروم العام الماضي، اذ سقط في الطريق الى تلة لا كولومبيير، ليضيع اكثر من دقيقتين ونصف الدقيقة. وهو كان سقط الاحد في روبيه.

وتقام غدا الاربعاء المرحلة الحادية عشرة، الثانية في جبال الألب الفرنسية بين البرفيل وروزيير ومسافتها 108,5 كيلومترات.