عوض ليفربول سريعا هفوات حارسه الالماني لوريس كاريوس في نهائي دوري ابطال اوروبا لكرة القدم، بتعاقده في صفقة قياسية لحراس المرمى مع الدولي البرازيلي اليسون من روما الايطالي مقابل 72,5 مليون يورو (84,1 مليون دولار اميركي).

واصبح اليسون اغلى حارس مرمى في تاريخ اللعبة محطما الرقم القياسي للايطالي جيجي بوفون الذي انتقل من بارما الى يوفنتوس مقابل 53 مليون يورو في 2001.

وكان كاريوس ارتكب خطأين فادحين خلال نهائي دوري الابطال ضد ريال مدريد الاسباني (1-3) في ايار/مايو الماضي، بررهما لاحقا بتعرضه لارتجاج دماغي، علما بان الحارس البالغ 25 عاما وقع مجددا فريسة الاخطاء خلال ودية ترانمير روفرز الاسبوع الماضي بافلاته ضربة حرة تسببت بهدف ثان لخصمه (3-2).

واشار ليفربول في بيان "وقع اللاعب البالغ 25 عاما عقدا طويل الامد مع الحمر بعد خضوعه لفحص طبي نظامي ووقع وثائق انتقاله اليوم في ميلوود (المركز التدريبي)"، فيما كتب روما على موقعه الرسمي ان قيمة انتقال اليسون بلغت 62,5 مليون يورو زائد 10 ملايين يورو من المكافآت المحتملة. وبحسب وسائل الاعلام الايطالية والبريطانية بلغت مدة العقد خمس سنوات.

وقال اليسون الذي قطع عطلته الصيفية للتوقيع مع فريقه الجديد، في حديث الى موقع ليفربول الرسمي "أنا حقا سعيد، هذا حلم يتحول الى حقيقة بان ارتدي هذا القميص العريق والمعتاد دوما على الفوز".

وكان مركز الحارس الاساسي في ليفربول مصدر قلق للمدرب الالماني يورغن كلوب الذي فضل كاريوس الموسم الماضي على البلجيكي سيمون مينيوليه.

وتابع اليسون "هذا أمر رائع في مسيرتي وحياتي كانسان ان اصبح فردا ضمن هذه العائلة. تأكدوا اني سأقدم أفضل ما لدي".

ودافع اليسون (1,93 م و31 مباراة دولية)، عن شباك روما منذ 2016 بعد انتقاله اليه من انترناسيونال مقابل 7,5 ملايين يورو، وقد خاض 37 مباراة في الدوري الايطالي الموسم الماضي وساهم في بلوغ فريق العاصمة نصف نهائي دوري ابطال اوروبا.

وخاض اليسون المباريات الخمس للبرازيل في مونديال روسيا 2018، حافظ فيها 3 مرات على نظافة شباكه، قبل توديعه امام بلجيكا في ربع النهائي.

- "اهدأ، أنا في طريقي" -

وكشف اليسون ان هداف ليفربول ونجمه المصري محمد صلاح الذي حمل الوان روما سابقا قبل ان يصبح الموسم الماضي افضل لاعب في انكلترا، شجعه على الانتقال الى ملعب انفيلد.

وقال الحارس الذي ارتبط اسمه ايضا بالانتقال الى نادي تشلسي الانكليزي وريال مدريد الاسباني "أرسل لي (صلاح) امس رسالة قال فيها: +هيا، ماذا تنتظر؟+. وبما ان المفاوضات كانت في مرحلة متقدمة، اجبته بسرعة: +اهدأ، أنا في طريقي!+".

واصبح اليسون رابع لاعب يتعاقد معه ليفربول للموسم المقبل، بعد لاعبي الوسط الغيني نابي كيتا من لايبزيغ الالماني (52,8 مليون جنيه استرليني)، البرازيلي فابينيو من موناكو الفرنسي (40 مليون جنيه) والسويسري شيردان شاكيري من ستوك سيتي (13,5 مليون جنيه).

بدوره، قال المدرب كلوب "في مرحلة معينة خلال الاسابيع الماضية، ظهرت فرصة التوقيع مع أحد أفضل الحراس العالميين. ولأكون صريحا لم نفكر كثيرا، احتجنا فقط للتحدث مع المالكين! كانوا متحمسين جدا وقمنا بذلك".

وتابع "أعتقد انه شيئ تعين علينا القيام به. لا يتعلق الامر بالسعر، انه السوق ولن نفكر كثيرا بذلك.. هذا يؤكد قيمة حراس المرمى راهنا. سيتكرر الامر في الاسابيع المقبلة".

واردف المدرب الالماني الذي ضم الموسم الماضي الهولندي فيرجيل فان دايك في أغلى صفقة عالمية ايضا للاعب مدافع "انكليزيته جيدة بشكل مفاجىء ولديه شخصية مميزة. امتلك خبرة كبيرة في السنوات الماضية في اوروبا وروما. لعب هناك على أعلى المستويات وقام بالامر عينه في كأس العالم".

- عائلة رياضية -

لكن كلوب حذر جمهور ليفربول من ان اليسون سيحتاج الى الوقت للتأقلم مع حياة البرميرليغ وما زال بمقدوره التحسن.

واختبر اليسون، وهو الشقيق الاصغر لحارس مرمى انترناسيونال السابق وبيليننسيس البرتغالي راهنا مورييل غوستافو بيكر (31 عاما)، اجواء ملعب انفيلد عندما خاض ذهاب نصف نهائي دوري ابطال اوروبا لكن فريقه عاد بخسارة قاسية بلغت 5-2 (الاياب 4-2 لروما).

وعن الاجواء التي جعلته يتخذ هذا القرار، قال اليسون "نعم أثر هذا الامر على قراري. لا يتعلق الامر فقط بتبديل الاندية، بل يغير كامل حياتك، حياة عائلتي، زوجتي، ابنتي".

وتابع اليسون الذي ابقى حارس مانشستر سيتي ايدرسون بديلا في المونديال الاخير "تلك المباراة (في دوري الابطال) أثرت بالطبع لكني شاهدت مباريات أخرى رأيت فيها كيف يلعب الفريق تحت اشراف كلوب".

واضاف اليسون الذي كان بديلا في الموسم قبل الماضي لفويتشي تشيسني في روما قبل رحيل الحارس البولندي وقدوم المدرب اوزيبيو دي فرانشيسكو بدلا من لوتشانو سباليتي الذي رفعه الى الفريق الاول "شجعني هذا الامر (اللعب في انفيلد) لأكون جزءا من المجموعة... عندما سمعت عن اهتمامهم بي بدأت افكر في امكانية اللعب مع ليفربول. انا قادم من ناد حيث كنت سعيدا جدا وان متأكد من اني ساكون سعيدا هنا".