احرز الفريق المشترك من الكوريتين الشمالية والجنوبية الميدالية الذهبية للزوجي المختلط في بطولة كوريا الجنوبية المفتوحة لكرة الطاولة السبت، ليفوز بميدالية اولى في فترة العلاقات الدبلوماسية الجديدة التي تجمع الكوريتين.

وتألف الفريق من اللاعب يانغ وو-جين من كوريا الجنوبية واللاعبة تشا هيو سين من كوريا الشمالية، وتغلبا على الثنائي الصيني المؤلف من وانغ تشوكين وسون ينشا 3-1 في المباراة التي اقميت في دايجون بكوريا الجنوبية.
 
وهذه الميدالية الاولى لفريق موحد من الكوريتين منذ اكثر من عقدين، منذ الفوز المفاجئ لفريق مشترك عند السيدات على بطلة العالم الصين في بطولة العالم التي استضافتها اليابان عام 1991.
 
وانتزع الثنائي الصيني المجموعة الاولى 11-5، قبل ان يرد الفريق الكوري 11-3 و11-4 و11-8، على وقع اناشيد المشجعين الذين رددوا "نحن فريق واحد".
 
وقال يان للصحافيين بعد المباراة "اردت بقوة الفوز في هذه المباراة...وقد زادتني حماسة الاناشيد التي اطلقها المشجعون". 
 
وتابع"رأيت هيو سين تبكي اثناء حفل التتويج، وهذا ما حطم قلبي لأننا سنفترق قريبا".
 
يذكر ان كل الاتصالات المدنية بين البلدين محظورة، وتبقى علاقتهما من الناحية الفنية في حالة حرب بعد الحرب الكورية 1950-1953 التي انتهت بهدنة بدلا من معاهدة سلام.
 
الا ان قرار كوريا الشمالية المشاركة في دورة الالعاب الاولمبية الشتوية التي استضافتها كوريا الجنوبية في شباط/فبراير الماضي في بيونغ تشانغ، أدى الى تقارب مستمر بين الدولتين.
 
وقد سار وقتذاك رياضيون من البلدين تحت علم موحد في حفل الافتتاح، في وقت عمل الرئيس الكوري الجنوبي مون جاي-ان على احداث تقارب بين بيونغ يانغ وواشنطن.
 
وخلال قمة عقدت في نيسان/ابريل، اتفق الرئيسان الشمالي كيم جونغ اون والجنوبي مون جاي-إن على المشاركة معا "في احداث رياضية دولية مثل الالعاب الاسيوية 2018".
 
وغالبا ما استخدمت الكوريتان الرياضة لكسر الجليد في علاقتهما الداخلية، ومع المجتمع الدولي، بدءا من كرة القدم وصولا الى الهوكي على الجليد.
 
وضم فريق كرة الطاولة ثماني لاعبات وثمانية لاعبين من كوريا الشمالية، بينهم كيم سونغ اي، حاملة الميدالية البرونزية في اولمبياد ريو 2016.
 
وتم تشكيل أربعة فرق مشتركة: الزوجي رجال وسيدات، واثنان من الزوجي المختلط. واحرز فريق الزوجي للرجال ميدالية برونزية الجمعة.
 
كما اعلن منظمو دورة الالعاب الاسيوية (اسياد 2018) التي ستقام في اندونيسيا من 18 آب/اغسطس الى 2 ايلول/سبتمبر، الشهر الماضي ان الكوريتين ستشاركان بمنتخبات موحدة في ثلاث رياضات هي الكانوي والتجذيف وكرة السلة للسيدات.