أصبح البريطاني غيراينت توماس على بعد 116 كلم من التتويج للمرة الاولى بلقب طواف فرنسا للدراجات الهوائية، بعد حلوله السبت ثالثا في المرحلة 20 قبل الاخيرة بفارق 14 ثانية عن مطارده الهولندي طوم دومولان.

وكان الويلزي توماس (32 عاما) في طليعة الدراجين قبل ان يخفف ايقاعه في الثلث الاخير من مرحلة السرعة، تمهيدا للمرحلة الاخيرة شبه الاستعراضية الاحد قبل الوصول الى جادة الشانزيليزيه في باريس.

ويتقدم توماس، دراج فريق سكاي، بفارق 1:51 دقيقة عن دومولان، و2:24 دقيقتين عن فروم.

وقال توماس بعد احتفاظه بالقميص الاصفر "لا أعرف ماذا أقول. هذا رائع. لم أفكر ابدا بالفوز في الطواف خلال السباق، وفجأة... أحرزت اللقب!".

وتابع "آخر مرة بكيت فيها يوم تزوجت. لا أعرف ماذا يحصل معي... كنت بحالة جيدة اليوم، سمعت انني بالمقدمة وكنت مصرا على المنعطفات. طالبني نيكولا بورتال (المدير الرياضي) بالتسابق على مهل وان استرخي قليلا لضمان الفوز. وهذا ما فعلته. كنت متوترا. هذه أهم مرحلة في الاسابيع الثلاثة".

واقيمت المرحلة قبل الاخيرة بين سان بيه سور نيفيل وايسبيليت على مسافة 31 كلم، حسمها بطل العالم في سباقات ضد الساعة دومولان (صن ويب) بزمن 40:52 ثانية.

وقال دومولان بعد فوزه "لم اجد قميص بطل العالم صباحا، لكن لحسن الحظ تمكنت الشركة التي ترعاني من صناعة قميص آخر لي. توترت بسبب ذلك..".

وتابع "أن أكون ثانيا في الترتيب العام وافوز بمرحلة اليوم امر رائع. ابلغ السابعة والعشرين وآمل في أن اتحسن خصوصا على الجبال، كي انجح في يوم من الايام بالفوز في طواف فرنسا".

واستعاد حامل اللقب اربع مرات البريطاني كريس فروم المركز الثالث من السلوفيني بريموز روغليتش، بعد حلوله ثانيا السبت بفارق ثانية عن دومولان.