أشرف أبوجلالة من القاهرة: برغم لجوء كثير من كبريات الشركات العالمية إلى سياسة الإعلان عبر مواقع وشبكات التواصل الإجتماعي والذي يأتي على رأسها موقع quot;تويترquot; نظرا ً لفاعليته التسويقية إلى حد كبير، إلا أن عدد قليل من هذه الشركات يتمكن من قياس الدرجة التي يساهم بها مئات الآلاف من أعضاء الموقع في دعمهم من الناحيتين التجارية والتسويقية. ومع هذا، فقد أظهرت شركة ديل quot;Dellquot;، وهي من أكبر الشركات العالمية المصنعة لأجهزة الكمبيوتر الشخصي والمحمول، عن أنها استطاعت تحقيق معدلات مرتفعة في هذا المجال بصورة مباشرة.

وفي هذا الإطار، قالت الشركة أنها حققت أرباحا ً مباشرة بقيمة 3 مليون دولار من خلال إعلاناتها على موقع تويتر وذلك منذ العام 2007، حينما بدأت في نشر القسائم وإعلانات منتجاتها الجديدة على موقع تويتر للتدوين المصغر. وأشارت تقارير صحافية أميركية إلى أن منافذ البيع الخاصة بشركة ديل قد حققت على مدار الستة أشهر الماضية مبيعات قيمتها مليون دولار من خلال العملاء الذين زاروا موقع الشركة الإلكتروني عبر موقع تويتر، بعد مرور عام ونصف على تحقيقها أول مليون دولار لها. كما كسبت ديل مبلغ آخر بقيمة مليون دولار من الأشخاص الذين وصلوا إلى موقع الشركة Dell.com من خلال الضغط على روابط موجودة على موقع تويتر، حيث تتم عملية الشراء هناك.

وقالت صحيفة النيويورك تايمز الأميركية في هذا الصدد أن شركة ديل انضمت بذلك إلى شركات مثل quot;ستاربكسquot; و quot;جيت بلوquot; وquot;هول فودزquot; على اعتبار أنها واحدة من أنشط الشركات المستخدمة لموقع تويتر. ونقلت الصحيفة عن ريتشارد بينهامر، أحد العاملين بمكتب شؤون شركة ديل والمسؤول عن حسابات الشركة على موقع تويتر قوله :quot; إنها طريقة رائعة تتيح لك إمكانية تحديد مشاكل العملاء والاستماع لما يريدون قوله، كما أنه منتدى كبير لردود الأفعال ويؤدي إلى تحقيق مبيعات ndash; فكيف لك أن تفوت هذه الطريقة ؟quot;.

وفي الوقت ذاته، بينت الصحيفة أن موقع تويتر لا يستفيد بشيء مطلقا ً من المبيعات التي تحققها ديل، لكن ذلك الأمر سيتغير في أغلب الأحوال. فقد سبق لمؤسسي تويتر بأن قالوا أنهم يأملون في يوم ما أن يجنون أرباحا ً مالية من الشركات المستخدمة لها، من خلال إنشاء حسابات مدفوعة تقوم بعرض ميزات إضافية مثل تحليل المرور، وصفحات تويتر التجارية، والتحقق من الحسابات، لذا يدرك العميل أنه لا يتعامل مع شخص محتال. وبسؤاله عما إذا كانت ستقوم ديل بدفع مبالغ مالية لتويتر مقابل إنشائها لحساب جديد، قال بينهامر :quot; سنتجاوز هذا الأمر عندما نصل إليهquot;.

هذا وتستعين شركة ديل بموقع تويتر من أجل إرسال القسائم، التي يكون بعضها مقتصرا ً على مستخدمي الموقع. وتشير الصحيفة إلى أن المنفذ الخاص بـ quot;ديلquot; يحتوي على 624 ألف متتبع على موقع تويتر. كما تعلن الشركة من خلاله عن أخبارها وأخبار منتجاتها وكذلك المحادثات التي تجريها بصورة مباشرة مع العملاء، والرد على الشكاوي، أو طلب التعليقات.

وأشارت الصحيفة إلى أن هناك ما يقرب من 200 موظف من العاملين بـ quot;ديلquot; يقومون بالتحدث إلى العملاء على الحسابات الخاصة بالشركة على تويتر، بداية ً من خبراء الألعاب وحتى خبراء السيرفرات، وأعضاء هيئة كبير موظفي التكنولوجيا.