عبدالإله مجيد: إنهار موقع تويتر الاجتماعي يوم أمس الخميس، في حوالى الساعة الثانية بعد الظهر بتوقيت غرينتش، بسبب هجوم عطل الخدمة عندما حاولت الاتصال بالموقع آلاف الكومبيوترات الشخصية المصابة بفيروس من خلال التحكم عن بعد. وعلى الرغم من عودة الموقع الى وضعه الطبيعي بعد ساعة اعلنت شركة تويتر انها quot;تواصل الدفاع ضد هذا الهجوم وإزالة آثارهquot;.

وافادت صحيفة quot;الغارديانquot; ان هذا الاجراء أسفر عن تعليق بث أخبار الساعة ومواد مثل اخبار النجوم واستفسارات المستخدمين عن السبب في عدم نشر مدوناتهم الصغرى والتخطيط لوجبة الغذاء.وأضافت الصحيفة أن لندن كانت الأشد تضررًا بهذا التوقف ناقلة عن رئيس تويتر التنفيذي وأحد مؤسسي الشركة ايفان وليامز قوله ان عدد مستخدمي تويتر في العاصمة البريطانية يفوق عددهم في أي مدينة اخرى في العالم. وقالت مدونة الشركة التي تغطي وضع تويتر quot;اننا ندافع ضد هجوم لمنع الخدمة، وسنقوم بتحديث الوضع قريبًاquot;.

وتحدث هجمات quot;منع الخدمةquot; عندما يقرر قراصنة اخترقوا آلاف الكومبيوترات الشخصية المصابة بفيروس ان يستهدفوا موقعًا من المواقع. وتشير صحيفة quot;الغارديانquot; الى ان مواقع مصرفية ومواقع مقامرة ومراهنات وحتى موقع غوغل نفسه تعرضت الى هجمات من هذا النوع.

وتستخدم الهجمات المعادل الالكتروني لقرع جرس باب الموقع ثم الهرب ، فيهدر خادم الموقع المستهدف موارده في الرد على الجرس ليكتشف ان لا احد يقف على الباب. وقد تكون هناك ملايين الزيارات الكاذبة كهذه في الهجوم الواحد.

وغالبًا ما يكون الهدف ابتزاز الموقع حيث يُقال للمالكين احيانًا أن يدفعوا وإلا فإن الهجمات ستستمر.وكثيرًا ما كانت مواقع المقامرة والرهانات تتعرض الى هذه الهجمات قبل المسابقات الرياضية الكبرى ، ثم يجري تحذيرها بأن هجمات مماثلة ستُنفذ حين يبدأ السباق ـ وتزداد الرهانات عبر الموقع ـ ما لم يدفع اصحابه ما يطلبه القراصنة.

وتقول صحيفة quot;الغارديانquot; انه ليس معروفًا إن كان هذا هو الهدف من الهجوم الذي تعرض له موقع تويتر يوم الخميس.

أصبح تويتر من اسرع مواقع التشكبيك الاجتماعي نموًا في العالم. وفي مقابلة مع هيئة الاذاعة البريطانية quot;بي بي سيquot; ليل الاربعاء قال رئيس الشركة التنفيذي ايفان وليامز ان في بريطانيا ثاني أكبر قاعدة من مستخدمي تويتر في العالم بعد الولايات المتحدة وان لندن تتصدر مدن العالم في عدد مستخدمي الموقع متفوقة حتى على سان فرانسيسكو موطن توتير. ويقدَّر ان عدد مستخدمي تويتر في لندن يبلغ 2.4 مليون شخص، على الرغم من ان نمو الموقع المتسارع قد يجعل هذا الرقم قديمًا مع كتابة هذه السطور.

اصبحت هجمات منع الخدمة شائعة نسبيًا على شبكة الانترنت ولكن يُعتقد ان هذه هي المرة الأولى التي يُستهدف فيها موقع تويتر.