أثارت إيلاف مساء يوم السبت الموافق 19 حزيران/يونيو قضية محاولة ورثة الموسيقار منصور الرحباني (مروان وغدي وأسامة) إيقاف حلقة من برنامج quot;مش غلطquot; الذي يقدمه الزميل وسام بريدي على محطة MTV اللبنانية بمناسبة الذكرى 24 لرحيل الموسيقار عاصي الرحباني، ويستضيف فيها الإعلامية quot;نضال الأحمديةquot; لتتحدث عن النزاع القضائي القائم بين ورثة منصور من جهة، وورثة عاصي الرحباني من جهة أخرى (السيدة فيروز وأبنائها زياد وريما).

بيروت: تمكنا من الحصول عبر مصادر خاصة على صورة من طلب الإستدعاء الذي تقدم به ورثة منصور الرحباني الى القاضي المنفرد المدني في بيروت الناظر في قضايا الأمور الأمور المستعجلة عبر وكيلهم القانوني المحامي كمال أبو ظهر، ننشر نسخة طبق الأصل عنه مرفقة بهذا المقال، ويطالبون فيه بمنع السيدة نضال الأحمدية من تداول المستدعين quot;والرحابنة بشكل عامquot;، بأي شكل من الأشكال إن من خلال المقالات، أو الأحاديث المسجلة أو المقابلات مهما كان نوعها أو وسيلة بثها، وذلك تحت طائلة غرامة إكراهية عن كل مخالفة.

أما في ما يتعلق بمحطة MTV وبرنامج مش غلط فقد ورد التالي:

quot;ثابت من الخبر الوارد في الصفحة 26 من عدد مجلة الجرس تاريخ 18/6/2010 أن السيد وسام بريدي، ومن خلال محطة الـ MTV اللبنانية، وتحديداً في برنامجه quot;مش غلطquot;، عازم على تناول المستدعين، على الهواء مباشرة.

وقد بات معلوماً أن هذه الحملة تأتي بمناسبة quot;الذكرى الـ 24 لرحيل عاصي الرحبانيquot; وكأن إحياء الذكرى، لا يكون إلا بتناول المستدعين بإساءات شخصية، والتطرق إلى أمور نزاعية.

علماً أن هؤلاء السادة يعتزمون، وفي حال إبلاغهم قراركم العتيد على التملص منه من خلال تسريب دعايات ذلك البرنامج أو متقطفات منه على المواقع الإلكترونية والـ YouTube.

وبالتالي يقتضي إصدار قرار بمنع بث حلقة برنامج quot;مش غلطquot; وصولاً لإبلاغ محطة الـ MTV بقراركم العتيد، كما وإبلاغه من السيد وسام بريدي، ومنع الأخير من تناول المستدعين quot;والرحابنةquot; بشكل عام، وتحديداً بما يتعلق بشؤونهم الخاصة والمهنية والشخصية، إن بواسطة برامج تلفزيونية أو أحاديث أو حتى مقالات، ومنعهم من تسريب ذلك لأي موقع الكتروني بما فيه الـ YouTube، وذلك كله تحت طائلة غرامة إكراهية عن كل مخالفة.

ويستند الطلب المقدم للقاضي الى نص المادة 579 من قانون أصول المحاكمات المدنية على أن لقاضي الأمور المستعجلة: quot;أن يتخذ التدابير الآيلة إلى إزالة التعدي الواضح على الحقوق أو الأوضاع المشروعةquot;
ويكمل ورثة منصور في طلبهم بالقول:

quot; ولا يخفى على حكمتكم هذا التعدي، الواضح والمتكرر والمتعمد، من السيدة نضال الأحمدية، والآن من السيد بريدي عبر محطة MTV على المستدعين، من خلال نشر وتداول الأخبار والأحاديث التي تسيء لهم ولأرث quot;الرحابنةquot; ووالدهم الراحل منصور الرحباني، أحد عاموديها (مع شقيقه الراحل عاصي الرحباني) وبالتالي منعهم من التمادي في تجاوزاتهم تجاه المستدعين، بما في ذلك التعرض للأمور النزاعية، وبعضها في طور العرض على القضاء فعلاً.

كذلك لا يخفى على حكمتكم أن خصوصيات المستدعين، quot;وإرث الرحابنة الشخصيquot;، ليس مادة يجوز تداولها دون ضوابط، خاصة وأن ما يتم تداوله، بشطر منه إن لم يكن جله، إنما يتناول نزاعات قضائية أصبح يجري تداولها وكأنها نشرات أو مناشير عامة!!

ويطالب الورثة بفرض غرامة لا تقل عن خمسمئة مليون ليرة لكل مخالفة.

وبناءً على هذا الطلب قرر قاضي الأمور المستعجلة إبلاغ كل من السيدة نضال الأحمدية والسيد وسام بريدي ومحطة الـ MTV نسخة عن الإستدعاء وتكليفهم بالتعليق عليه ضمن مهلة أقصاها اليوم الأثنين الواقع في 21/6/2010 الساعة العاشرة صباحاً.

وقد علمت إيلاف بأن الأحمدية وبريدي قدما ردهما وهما بإنتظار قرار القاضي يوم غد أي قبل ساعات قليلة من موعد بث الحلقة.

ما ورد أعلاه يثير إستنكارنا لعدة أسباب أولها أن الثلاثي عينوا أنفسهم أوصياء على جميع الرحابنة وليس فقط على تركة والدهم الراحل منصور الرحباني وباتوا يأمرون وينهون بما يتعلق بجميع الرحابنة بلا إستثناء!!!.

ثانياً: هم يفترضون أن الحلقة أو مقاطع منها ستسرب على اليوتيوب ولا يكتفون بالإفتراض quot;الإفترائيquot;، ولكنهم تجاهلوا حقيقة أن الحلقة مباشرة، وإن أوقفت فلن يكون هناك مقاطع لتبث.
ثالثاً: يعتبر الثلاثي الرحباني أن quot;إرث الرحابنة quot;إرث quot;شخصيquot; وكأننا نتحدث عن قطعة أرض، أو فيلا، أو شركة تجارية، ولاندري كيف تسكت الدولة اللبنانية عن هذه المهزلة، فإرث الأخوين رحباني، وإرث فيروز، هو إرث لبنان الفني والثقافي، وجزء لا يتجزأ من تاريخه، ووجدان شعبه، ومن العار أن تجر أسطورة لبنان quot;فيروزquot; الى قاعات المحاكم من أجل حفنة من الدولارات، وتمنع من غناء أغنياتها، أو تقديم مسرحياتها لجمهورها.

أما العار الأكبر فأن يذهب بهم الغرور الى درجة التعدي على الدستور اللبناني وحرية إبداء الرأي والتعبير، ويطالبون بتكميم أفواه الإعلاميين عن مناقشة ما يحصل، وكشف تفاصيل وحقائق غائبة عن الرأي العام.

السادة الأعزاء ورثة منصور الرحباني عندما تمنعون فيروز من عرض مسرحيتها في كازينو لبنان، وتستبدلونها بصيفكم (صيف 840)، لا يعود النزاع شخصياً وإنما يصبح قضية رأي عام، يصبح قضيتنا جميعاً فأنتم تحرموننا من حقنا كجمهور ساهم في صناعة الأسطورة، وبات شريكاً في إرثكم quot;الشخصيquot;.

لم يسئ اليكم أحد بعد، وإنما أنتم من أساء لصورة والدكم منصور، عندما ضربتم إسفيناً بين الأخوين، وبعد أن كانا منصهرين في بوتقة واحدة تعرف بالأخوين رحباني صرتم تتحدثون بصيغة منصور وعاصي.

السؤال الملح اليوم ماذا فعلتم لعاصي الرحباني في ذكراه سوى تهميشه، ومحاولة نزعه من ذاكرة الأجيال المقبلة؟