افتتحت مساء أمس الدورة العشرين من مهرجان الموسيقى العربيَّة داخل دار الأوبرا المصريَّة، فيما تغيَّب وزير الثقافة الدكتور، عماد أبو غازي، بشكلٍ مفاجئٍ، على الرغم من تأكيدات حضوره من قبل إدارة المهرجان.


القاهرة: افتتح الدكتور، عبد المنعم كامل، رئيس دار الأوبرا المصرية، مساء أمس، حفل افتتاح الدورةالعشرين من مهرجان الموسيقى العربية، وذلكفي ظلغياب الدكتور، عماد أبو غازي، وزير الثقافة المصري، على الرغم من الإعلان المسبق من قبل إدارة المهرجان أن الوزير سيكون أول الحاضرين في أول مهرجان غنائي تشارك الوزارة في تنظيمه بعد ثورة 25 يناير.

اقيم حفل الافتتاح، الذي استمر أكثر من ساعة، داخل المسرح الكبير في دار الأوبرا المصرية، حيث بدأ الحفل بكلمة من الدكتورة، رتيبة الحفني، الأمين العام للمهرجان، التي فاجأت الحضور بإضافة اسمين إلى المكرّمين في الدورة الجديدة، وهما المخرجة جيهان مرسي، ومهندس الصوت زكريا عامر، وبعد ذلك بدأ تسليم دروع التكريم، حيث تم تكريم الإعلامية مشيرة كامل، وعازف العود ممدوح الجبالي، والباحث البحريني محمد جمال، والشاعر الغنائي أيمن بهجت قمر، والمايسترو صلاح غباشي، وعازف الترومبيت روؤف الجنايني، وفنان الخط العربي أوس الأنصاري.

غاب الملحن، عز الدين حسني عن تكريمه، حيث تسلم جائرته نجله، وغاب أيضًا الموسيقار سليم سحاب لقيادته الاوركسترا في أوبرا الإسكندرية، التي شهدت أولى ليالي المهرجان مساء أمس أيضًا، حيث أحيا الفنان المصري خالد سليم، والفنانة المغربية كريمة الصقلي الحفلة.

عقب الانتهاء من التكريمات، بدأ عرض فيلم وثائقي عن الثورات العربية على أنغام موسيقى الفنان الشاب، كريم عبد الوهاب، وبعد ذلك بدأ أوبريت الافتتاح، الذي حمل اسم quot;أمة عربيةquot;، وصمم ديكوره المهندس، محمود حجاج، حيث ضم 9 فقرات غنائية يربط بينها الشعر الذي ألقاه الشاعر الغنائي جمال بخيت.

بدأ الأوبريت الغنائي مع الفنانة الشابة ريهام عبد الحكيم، وشارك فيه كل من محمد الجبالي من تونس، ونادية مصطفى من مصر، وعبد الله الكحاش من ليبيا، وأحمد فتحي من اليمن، ووعد البحري من سوريا، إضافة إلى عدد من فناني الأوبرا.

ويبدو أن الدورة العشرين من المهرجان ستحاصرها الأزمات والمشاكل، فبعد إعلان اعتذار الفنان عبد الله الرويشد عن الحضور للمهرجان والتكريم، وترحيل الفنانة الجزائرية فلة من مطار القاهرة، وإرباك جدول الحفلات، شهد المهرجان غياب الموسيقار حلمي بكر، الذي تردد أنه غاضب من الطريقة التي يدار بها المهرجان من قبل الدكتورة رتيبة الحفني، ولم يتسن لنا الاتصال به للتأكد منه من صحة ما تردد.

واستقرت إدارة المهرجان بشكل نهائي على أن تشارك الفنانة الشابة ريهام عبد الحكيم بدلاً من الفنانة الجزائرية فلة في الحفل الذي يقام مساء اليوم، وذلك إلى جوار الفنان مدحت صالح، فيما تم اختيار الفنانة الشابة مي فاروق، لتحلّ محل فلة في الحفلات التي ستقام في أوبرا الإسكندرية وأوبرا دمنهور.

وتغيب أعضاء الوفد العراقي عن حضور حفل الافتتاح، وهو ما بررته إدارة المهرجان بوفاة الناقد الموسيقي، عادل الهاشمي، الذي وصل ضمن الوفد المشارك في فعاليات المهرجان، بينما لم يتحدد موقف الوفد، سواء من الاستمرار في المشاركة في المهرجان أو الاعتذار والمغادرة.