تصوير شريف عبد ربه

أقيم مساء أمس مؤتمر إطلاق شبكة تليفزيون العاصمة cbc داخل فندق quot;غراند حياة القاهرةquot;، بمشاركة عدد كبير من الإعلاميين الذين سيظهرون على شاشة القناة لدى انطلاقها بداية الأسبوع المقبل، من بينهم لميس الحديدي، وخير رمضان، وعادل حموده، ومجدي الجلاد، ومفيدة شيحة، وغيرهم.


القاهرة: استعدادًا لبدء البث بداية الأسبوع المقبل بعد أسابيع من التحضيرات، أعلنت أسرة قناة العاصمة cbcعن إطلاق مجموعة القنوات بداية من يوم السبت المقبل عبر القمر الصناعي المصري نايل سات، وقمر عرب سات، لتكون بذلك أحدث القنوات الفضائية في أعقاب ثورة 25 يناير.

وعقد مؤتمر صحافي مساء أمس داخل فندق quot;غراند حياة القاهرةquot; للإعلان عن تفاصيل القناة، وبرامجها الجديدة، وأبرز الإعلاميين الذين سيظهرون على شاشاتها فور انطلاقها، وسط اتهامات بتمويل القناة من quot;فلول النظامquot; السابق، لاسيما وان رجل الأعمال منصور عامر صاحب مجموعة quot;عامر غروبquot; هو شريك مالك القناة محمد الأمين في التمويل، في الوقت الذي تحيط الشبهات بتورطه في فساد النظام السابق.

وقال الأمين ان الثورة المصرية هي التي حمسته على التفكير في مشروع إطلاق القناة، مشيرًا الى انه يمول القناة وليس لعامر اي علاقة بالموضوع، اضافة الى ان القنوات الفضائية لا تكون بوق للدفاع عن اصحابها خاصة وان ضمت اعلاميين لا يمكن ان تفرض رايك عليهم، مشيرًا الى ان القناة ستقف على الحياد من كل الأطراف السياسية وستناقش الموضوعات بمهنية إعلامية تضمن لها المصداقية لدى الجمهور.

ولفت الى انه قرر تأسيس مجموعة القنوات كوقف خيري وليس شركات هادفة للربح، بحيث يذهب عائدها المادي للعمل الخيري، مشيرًا الى ان الثورة المصرية هي التي دفعته للتفكير في الأمر بهذه الطريقة، خصوصًا انه كان يريد ان يقدم شيئًا للشعب المصري.

وكشف النقاب عن شبكة تليفزيون العاصمة التي ستطلق خلال رمضان المقبلن اي بعد شهر تقريبًا من انطلاق اولى قنواتها (cbc2وcbc دراما)، مشيرًا الى ان هناك خطة لتوسيع نطاق المجموعة مستقبلاً من أجل استعادة الريادة الإعلامية لمصر خلال الفترة المقبلة.

ويرأس القناة الوليدة محمد هاني رئيس تحرير برنامج quot;البيت بيتكquot; سابقًا، والذي قال ان القناة كان في البداية اسمها القاهرة لكن تغير لاحقًا الى شبكة تليفزيون العاصمة، بسبب اعتزام التليفزيون المصري إطلاق قناة تحمل نفس الأسم، لافتا الى ان الخريطة البرامجية للقناة ستشهد تغيرًا بعد شهر ليناسب طبيعة رمضان، وتغير اخر بداية سبتمبر المقبل، وهو ما يعني ان الجمهور سيشاهد تطورها بشكل سريع بسبب توقيت ظهورها.

وقال هاني ان رئيس تحرير جريدة الفجر الأسبوعية الصحافي عادل حموده سيقدم برنامج رمضاني على الهواء مباشرة يوميًا، فيما يقدم أكرم حسني جزء جديد من سيد أبو حفيظة، ويظهر معز مسعود وعمرو خالد عبر شاشة القناة في رمضان من خلال برامج خاصة بهم، كذلك يطل الشيخ مظهر شاهين إمام مسجد عمر مكرم وخطيب الثورة من خلال أدعية قصيرة في رمضان، إضافة الى برنامج يجري تحضيرها للظهور بعد رمضان، ويطل الشاعر عبد الرحمن يوسف من خلال برنامج أسبوعي للرأي، ويظهر كل من خيري رمضان ولميس الحديدي من خلال برامج توك شو يومية وبرامج خاصة بشهر رمضان، حيث يقدم خيري برنامج مع الحبيب الجعفري في برنامج اجتماعي يذاع حصريًا على القناة، فيما لم يتم الكشف عن برنامج لميس الحديدي الذي بدأت في تسجيله بالفعل.

وسيكون برنامج خيري رمضان بعنوان ممكن وتشاركه فيه المقدمة الشابة رحمة، فيما تم اختيار اسم برنامج صفحة الرأي لبرنامج الشاعر عبد الرحمن يوسف، وتقدم الإعلامية لميس الحديدي برنامجها بعنوان quot;هنا العاصمةquot;، ويقدم الثلاثي منى عبد الغني ومفيدة شيحة واميرة بهي الدين برنامج quot;الستات ما بيعرفوش يكدبواquot; وهو برنامج اجتماعي يذاع في الخامسة مساءً لمدة 5 ايام اسبوعيًا.

والطريف ان الجميع حاولوا نفي صلتهم بالحزب الوطني، لميس الحديدي التي شاركت في تدعيم حملة مبارك الانتخابية في 2005 تبرأت منها كما فعلت من قبل، وأكدت ان برنامجها من قلب مصر اول من تحدث عن وقوعضحايا في السويس وان القائمين على التليفزيون قاموا بقطع الهواء على برنامجها من قلب مصر، فيما قال الإعلامي خيري رمضان ان جميع المنضمين الى القناة لا يوجد فيهم أحد كان عضو في الحزب الوطني، مطالبًا المشاهدين بمتابعة القناة قبل الحكم عليها.

لقطات
الصحافي عادل حموده اكد انه كان يفضل تقديم برنامج اجتماعي، لكن وجود برنامج يذاع 5 مرات اسبوعيًا منعه، مما جعله يقدم برنامج سياسي، مؤكدًا ان الاولوية ستظل للسياسية خلال المرحلة المقبلة.

الإعلامية لميس الحديدي انسحبت باكرًا من المؤتمر لارتباطها المسبق بموعد لتسجيل حلقة لبرنامجها الرمضاني، فيما حضر الشيخ مظهر شاهين متأخرًا لمشاركته في صلاة جنازة.

وجدت كاميرات عدد من المحطات الفضائية والتي حرصت على تغطية الحفل مجاملة لفريق عمل القناة.