يعرض هذا العام خلال رمضان، المسلسل السوري quot; بقعة ضوءquot; بجزئه الثامن، بمشاركة عدد كبير من الممثلين السوريين، في محاولة لتكريس كوميديا الموقف.


دمشق: يعود المسلسل الكوميدي السوري الشهير quot;بقعة ضوءquot; بجزء جديد هذا العام، وبتوقيع المخرج عامر فهد، ومشاركة عدد من أبرز كتاب ونجوم الدراما التلفزيونية السورية، بمحاولة لتكريس كوميديا الموقف عن طريق الفريق الواحد.

ويعتمد بلوحاته كل ما هو طريف وساخر، حيث تجري عمليات التصوير في عدة أحياء في مدينة دمشق، لينتقل فريق العمل بعد ذلك إلى عدة مناطق ومدن سورية منها طرطوس، واللاذقية، ومن المتوقع أن ينتهي التصوير خلال عدة أسابيع، ليكون المسلسل جاهزاً للعرض على شاشة رمضان المقبل.

ويحاول المسلسل الاقتراب من الهموم اليومية المعاشة، التي يطرحها بقالب كوميدي وبخفة ظل، عن طريق الخفة في التناول والأداء.

ويشرف على الجزء الجديد من الناحية الدرامية الكاتب الكوميدي المعروف مازن طه، الذي شارك في كتابة quot;بقعة ضوءquot; منذ أجزائه الأولى، حيث انتقى لوحات المسلسل من بين أربعة آلاف لوحة قدمها الكتاب، ليحقق معادلة كوميديا الموقف، التي لا تهدف إلى الإضحاك لمجرد الإضحاك، وإنما ترسم الابتسامة من خلال المفارقة، والسخرية اللاذعة، والرؤية النقدية للظواهر الاجتماعية، والسلوكيات الخاطئة.

وأبدى مخرج العمل عامر فهد تفاؤله بالنتائج التي تحققت حتى الآن، ويرى أن الجزء الجديد من quot;بقعة ضوءquot; سيكون مميزاً بطروحاته وأفكاره، ولاسيما مع العناية الكبيرة التي بذلها فريق العمل في تجديد مضمونه، والابتعاد به تماماً عن شبهة التهريج والمبالغات وافتعال المواقف الضاحكة.

ويضيف فهد: quot;يحافظ quot;بقعة ضوءquot; على الكثير من نجومه، ويغيب عنه البعض، وينضم إليه آخرون، ومن أبرزهم النجمان سلوم حداد، وعابد فهد، اللذان سيشكل حضورهما إضافة نوعية إلى العمل، ويكسبه جماهيرية أكبرquot;.

ومع هذا التفاؤل قال فهد لـquot;إيلافquot; أن المسؤولية الملقاة على عاتق فريق العمل كبيرة، وخصوصاً بعد هبوط مستوى المسلسل في جزئه الأخير، والخلافات التي نشبت بين القائمين عليه، ولذلك يعتبر مهمته في إعادة الألق لـquot;بقعة ضوءquot; تحدياً حقيقياً يعمل بكل طاقته لتحقيقه.

أما عن رؤيته الإخراجية، فيقول إن: :الموضوع هو الذي يحدد الشكل، وأنا لا أميل إلى البدع الإخراجية غير الموظفة درامياً أو التي لا تنبع من روح الموضوع، ولذلك فإن كل الحلول الإخراجية التي أقدمها هي في خدمة الفكرة وما تحتاجه لإيصالها بصدق وإقناعquot;.

ويعود الفنان السوري باسم ياخور للمشاركة في النسخة الثامنة من quot;بقعة ضوءquot;، ويشارك في بعض اللوحات الكوميدية، مع العلم أنّ مشاركة ياخور في الأجزاء الأولى من المسلسل حصدت نجاحاً شعبياً.

وبعد أن كرر مراراً عدم مشاركته في مسلسل quot;بقعة ضوءquot; في الأجزاء القادمة، عاد الفنان أيمن رضا عن قراره، ومثل في عدد من اللوحات، ويعتبر رضا من مؤسسي المسلسل وأحد أعمدته.

كما شارك الفنان الكوميدي جمال العلي في المسلسل وقال لـquot;إيلافquot;: quot;ألعب أدواراً مؤثرة في 8 لوحات أرى أنها كافية هذا الموسمquot;.

وجسدت الفنانة نبال الجزائري عدة شخصيات في المسلسل، وتقول إنها سعيدة بالمشاركة في هذا الجزء الجديد، ولاسيما أن quot;بقعة ضوءquot; يتمتع بشعبية كبيرة بين الناس، والعمل فيه ممتع جداً، فهو يتيح للممثل أن يقدم شخصيات متعددة ومتنوعة، فيحفز إمكانياته ويجعله يفكر بطريقة خلاقة لإيجاد مفاتيح جديدة للشخصيات التي يؤديها، مما يعطيه إحساساً بالتجدد والإبداع، وكأنه يشحذ أدواته الفنية ويصقلها.

أما الفنانة جيني إسبر اعتبرت أن أجواء العمل مريحة للغاية، وهو ما ينعكس إيجابياً على أداء الممثلين، وأرجعت الفضل في ذلك إلى المخرج الذي يحرص على توفير حالة من التناغم والانسجام بين الجميع.

وتضيف جيني أن مسلسل quot;بقعة ضوءquot; غنى عنه في رمضان، فهو واحد من الأعمال التي ينتظرها الجمهور السوري والعربي كل عام، فضلاً عن كونه عملاً تجتمع عليه الأسرة، لأنه يراعي التقاليد والعادات، ويقدم المتعة والابتسامة والفائدة في الوقت نفسه.

أما عن الموضوعات المطروحة في هذا الجزء، فهي تتنوع كثيراً من الروتين والبيروقراطية التي تحكم عمل بعض المؤسسات، إلى ظواهر الفساد والرشوة، والعلاقات الاجتماعية والتناقضات المعيشة، وكل ما يعاني منه المواطن العربي عموماً والسوري خصوصاً، إضافة إلى بعض اللوحات التي يمكن وصفها بالنخبوية، والتي تحتاج إلى مشاهد متيقظ يستطيع استخلاص الفكرة والمعنى، الذي يمر بشكل غير مباشر.

ويشارك في quot;بقعة ضوءquot; هذا العام نخبة من نجوم الكوميديا والدراما السورية منهم، أمل عرفة، فادي صبيح، شكران مرتجى، أحمد الأحمد، بشار إسماعيل، محمد حداقي، عبد المنعم عمايري، نبال الجزائري، جيني إسبر، باسل خياط، ديمة قندلفت، مكسيم خليل، لينا حوارنة، هبة نور، جمال العلي، إضافة إلى عدد من الوجوه الشابة الجديدة، وهو من إنتاج quot;سوريا الدولية للإنتاج والتوزيع الفنيquot;.